باربي: تعرّف على تاريخ وأصل هذه الدمية الشهيرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يوليو 2023 آخر تحديث: الإثنين، 31 يوليو 2023
باربي: تعرّف على تاريخ وأصل هذه الدمية الشهيرة

منذ إطلاقها لأول مرة في عام 1959، استحوذت دمية تدعى باربي Barbie على قلوب الملايين في جميع أنحاء العالم. لقد كانت أول دمية بملامح شخص بالغ يتم إنتاجها بكميات كبيرة في الولايات المتحدة.

طوال مسيرتها التي تجاوزت الستين عاماً، شاركت باربي في العديد من المغامرات وشغلت أكثر من 250 مهنة مختلفة، من رائدة فضاء إلى رئيسة الولايات المتحدة، وفي هذا الصيف ستظهر باربي على شاشات السينما في فيلم يحمل اسمها، ستشغل فيه الممثلة الأسترالية مارغوت روبي Margot Robbie دور باربي.

مع انتشار أخبار الفيلم، بدأ العديد من الناس يتسائلون عن أصل هذه اللعبة، وسبب شعبيتها ونجاحها، إليك ما تحتاج لمعرفته حول تاريخ هذه الدمية.

من ابتكر دمية باربي؟

باربي هي علامة تجارية مسجلة رسمياً باسم شركة ماتيل Mattel الأمريكية، وهي شركة لتصنيع الألعاب والترفيه تأسست في يناير/كانون الثاني عام 1945 ويقع مقرها حالياً في مدينة إل سغوندو  بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

شاركت كل من روث هاندلر وزوجها إليوت هاندلر في تأسيس شركة ماتيل. هذان الزوجان هما من ابتكر شخصية الدمية باربي.

ما هو اسم باربي الكامل؟

اسم باربي الكامل هو باربرا ميليسنت روبرتس. الأسم الأول باربرا هو اسم ابنة الزوجان هاندلر، التي كانت مصدر إلهام لابتكار شخصية باربي.

تاريخ باربي

استلهمت روث هاندلر فكرة دمية باربي من ابنتها باربرا التي كانت تحب اللعب بالدمى الورقية  التي تشبه النساء البالغات. في ذلك الوقت، كانت الدمى بملامح الأطفال هي الأكثر انتشاراً. ولم تتوفر دمى تتيح للفتيات الصغيرات لعب أدوار النساء وتصور مستقبلهن.

في البداية، لم تحظى فكرة هاندلر بالدعم، حيث كان زوجها وزملاؤها في الشركة متخوفين من إطلاق دمية بملامح امرأة.

تم تصميم باربي على غرار دمية بيلد ليلي Bild Lilli doll، وهي دمية تم إطلاقها في ألمانيا الغربية عام 1955، بيلد ليلي بيعت في البداية كدمية للبالغين، لكن سرعان ما أصبحت محبوبة من قبل الفتيات الصغيرات اللواتي استمتعن بتزيينها.

اشترت شركة ماتيل حقوق ملكية لعبة بيلد ليلي وصممت نسختها الخاصة بها باسم باربي.

تم تقديم أول دمية باربي في 9 مارس/آذار 1959 بمعرض الألعاب الأمريكي في مدينة نيويورك. لذلك، يعتبر يوم 9 مارس عيد ميلاد باربي الرسمي.

كانت دمية باربي الأولى تعكس أسلوب الموضة في ذلك الوقت. كانت متوفرة في نسختين، واحدة بشعر أشقر والأخرى بشعر أسود، كلا النسختين بتسريحة شعر ذيل الحصان، وكانت ترتدي ملابس السباحة المخططة باللونين الأبيض والأسود وبدون حمالات على الكتف، كما كانت ترتدي مجموعة من الأطواق الذهبية والكعب العالي الأسود.

باربي: تعرّف على تاريخ وأصل هذه الدمية الشهيرة

في عامها الأول، تم بيع 300 ألف دمية باربي، وفي عام 2021، تم بيع أكثر من 86 مليون دمية باربي، أي حوالي 164 دمية في كل دقيقة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار