تقشير البشرة: أنواعه وفوائده وطرق تطبيقه في المنزل

تقشير البشرة من الإجراءات التي تجدد من خلايا الجلد وتمنحه النعومة والإشراق، تعرفي على الأنواع والفوائد الهامة وطرق الاستخدام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 مايو 2020 آخر تحديث: الجمعة، 09 يونيو 2023
تقشير البشرة: أنواعه وفوائده وطرق تطبيقه في المنزل

تقشير البشرة أو ما يعرف بصنفرة البشرة (بالإنجليزية: Facial peeling) عملية تطهير البشرة وتجديدها؛ لجعلها أكثر نعومة وإزالة الشوائب والتخلص من المشكلات الجلدية، وتجعل عملية التقشير البشرة أكثر تجانساً باللون وتقلل من التصبغات، تعرفي على تقشير البشرة في هذا المقال وأنواعه المختلفة وفوائده.

أنواع تقشير البشرة

يوجد العديد من أنواع تقشير البشرة، وتندرج تحت قسمين كبيرين هما التقشير الكيميائي والتقشير الميكانيكي، وتحتاج أنواع تقشير البشرة إلى وضع محلول كيميائي أو طبيعي على وجهك؛ لتسريع عملية التقشير، لكن بعضها يزيل الطبقة العليا من الجلد أكثر من الآخر، ومن أنواع التقشير التالي: [1] [2]

تقشير البشرة الكريستالي

التقشير الكريستالي (بالإنجليزية: Crystal Peel) تقنية تعمل بسلاسة سريعة وغير مؤلمة، يمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة ويمكن دمجه مع علاجات تجميلية أخرى مثل الليزر، وتستخدم بلورات تقشير صغيرة ترش على الجلد لإزالة الخلايا الميتة وتحفيز إنتاج الكولاجين. [1] [2]

يستخدم هذا الإجراء من أجل التخفيف من التجاعيد الخفيفة، والندبات والبقع الناتجة عن حب الشباب وكلف الحمل، البقع الناتجة من التعرض المفرط لأشعة الشمس، وكذلك علامات التمدد أو المسام الواسعة. [1] [2]

تقشير البشرة الكيميائي

يمكن إجراء التقشير الكيميائي على الوجه أو الرقبة أو اليدين، وتوجد ثلاثة مستويات للتقشير الكيميائي: [1] [2] [3]

  • التقشير السطحي: يستخدم أحماض خفيفة مثل حمض ألفا هيدروكسي، ويخترق فقط الطبقة الخارجية من الجلد.
  • التقشير المتوسط: يستخدم حمض ثلاثي كلورو أسيتيك أو حمض الجليكوليك للوصول إلى الطبقة الوسطى والخارجية من الجلد، هذا يجعلها أكثر فعالية لإزالة خلايا الجلد التالفة.
  • التقشير العميق: يخترق الطبقة الوسطى من الجلد بالكامل لإزالة خلايا الجلد التالفة؛ غالباً ما يستخدم في هذا التقشير حمض الفينول أو ثلاثي الكلورتيك.

تقشير البشرة بالليزر

الأنواع الأكثر شيوعاً للعلاج بالليزر هي: [4]

  • علاج (Fraxel) بالليزر (غير الاستئصالي): يستخدم تقنية الليزر الجزئي لتجديد شباب الجلد، يعمل هذا النوع من الليزر على إزالة ندبات حب الشباب الخفيفة والمتوسطة والتجاعيد الدقيقة.
  • العلاج بالليزر CO2 / ثاني أكسيد الكربون (ablative): يعالج التجاعيد العميقة وندبات حب الشباب الشديدة.
  • علاج ليزر الإربيوم (الاستئصالي): علاج ليزر خفيف يخترق البشرة (طبقة الجلد الخارجية) كما يحفز إنتاج الكولاجين، وغالباً ما يستخدم لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الناتجة عن التقدم بالعمر.

تقشير البشرة الميكانيكي

التقشير الميكانيكي (بالإنجليزية: Mechanical Peeling) أخف أشكال التقشير لأنه يعمل فقط على السطح، هذا الإجراء يجرى في المنزل باستخدام مادة كاشطة مثل بذور الفاكهة أو حبيبات الخيزران، والمكسرات مثل جوز الهند والجوجوبا، يمكن إضافة الجسيمات المصنوعة من البلاستيك الشفاف أيضاً. [1] [5]

تقشير الإنزيم

يعد تقشير الإنزيم (بالإنجليزية: Enzyme Peeling) الطريق الصحيح لتقشير البشرة الحساسة، وتتضمن هذه الطريقة مكونات طبيعية مثل الفاكهة، مما يجعلها أسهل وألطف على البشرة من استخدام الأحماض. [5]

فوائد تقشير البشرة

يساعد تقشير البشرة على المحافظة على مرونة ونضارة البشرة وتوحيد لونها كما يساعد التقشير في تحقيق هذه الفوائد للبشرة: [6]

  • تحسين الدورة الدموية.
  • فتح المسام وتنظيفها بعمق.
  • يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة من الوجه والجسم.
  • يزيل علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • يساعد على منع ظهور بثور جديدة قبل أن تصل إلى السطح.
  • يعمل على توازن لون البشرة.
  • يقلل من أضرار أشعة الشمس على الجلد ويزيل بقع الشمس، ويحسن مظهر البقع الداكنة.
  • يمكن أن يجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة.
  • التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع سيحافظ على البشرة منتعشة وشابة ويحسن قوامها.
  • يساعد على امتصاص منتجات العناية بالبشرة بشكل أفضل وأعمق في الجلد.

التقشير حسب نوع البشرة

يمكن تقشير أي نوع بشرة، لكن هناك تعليمات مختلفة لكل نوع ستساعدك في الحصول على أفضل النتائج والفوائد طويلة الأمد: [7] [8]

  1. تقشير البشرة العادية: يوجد خيارات متعددة، إذ يمكنك التقشير يدوياً باستخدام فرشاة أو قطعة قماش، بالإضافة إلى المنتجات الكيميائية التي تحتوي على حبيبات السكر والمشمش المسحوق أو قشور الجوز وكميات خفيفة من الأحماض، يمكن تقشير البشرة العادية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  2. تقشير البشرة الجافة: تجنبي المنتجات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكحول، ابحثي عن المقشرات التي تحتوي على مكونات مرطبة مثل زيت جوز الهند أو زبدة الشيا أو السيراميد، تقشر البشرة الجافة مرة أو مرتين أسبوعياً ويستخدم مرطب قوي بعد عملية التقشير.
  3. تقشير البشرة الدهنية: استخدمي المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا أو بيتا، وحمض الساليسيليك أو الجليكوليك، طبقي المرطب بعد التقشير، ولا تبالغي بفرك البشرة الدهنية أثناء التقشير، وطبقيه مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.
  4. تقشير البشرة المختلطة: لديك جبين وأنف زيتيين، وبقع جافة على طول الخدين والفك، يعد التقشير باستخدام حمض الجليكوليك خياراً جيداً لمكافحة البشرة المتقشرة مع إزالة تراكم الرؤوس السوداء أيضاً، وتقشر البشرة المختلطة باستخدام حمض الساليسيليك أيضاً.
  5. تقشير البشرة الحساسة: استخدمي مقشراً كيميائياً خفيفاً، بعد وضعه بقطعة قماش لطيفة، بالنسبة لحب الشباب يمكنك تجربة حمض الساليسيليك أيضاً، كما يساعد استخدام حمض اللاكتيك في التقشير على تغذية البشرة وتقليل تهيج الجلد، قشري البشرة الحساسة مرة أو مرتين أسبوعياً اعتماداً على مستوى حساسية بشرتك.

تقشير البشرة في المنزل

من السهل جداً تطبيق تقشير البشرة في المنزل من خلال الخطوات التالية: [9]

  1. نظفي بشرتك قبل وضع قناع التقشير عليه.
  2. اغسلي بشرتك بالماء وجففيها بمنشفة نظيفة (يمكنك تحضير بشرتك عن طريق تبخيرها مدة 5-10 دقائق).
  3. ضعي القناع بتدليك بشرتك بحركات دائرية، باستثناء حواف العين والشفاه.
  4. انتظري 20-30 دقيقة وانزعي القناع عن بشرتك.
  5. اشطفي وجهك بالماء البارد ثم الدافئ للتخلص من بقايا التقشير.
  6. جففي وجهك بمنشفة ناعمة، ثم ضعي مرطب مناسب لنوع بشرتك.
  7. للحصول على أفضل النتائج، ضعي القناع بانتظام على بشرتك عدة مرات في الأسبوع.

العناية بالبشرة بعد التقشير

التقشير وحده لن يجعل بشرتك تبدو جميلة وصحية فقط، إن مصير البشرة يكمن في رعاية البشرة ما بعد التقشير: [9]

  1. استخدمي المرطب: يحتاج الجلد إلى البقاء رطباً لإصلاح نفسه وحمايته من العوامل الخارجية، استخدمي مرطباً فائق الترطيب مثل مرطبات الجلسرين.
  2. طبقي كريم الواقية من الشمس: تكون البشرة بعد التقشير أكثر عرضة للتلف، اختاري واقي الشمس مع مرطب خفيف ومريح على البشرة، لضمان ترطيب البشرة وحمايتها من الأضرار البيئية، وتجنبي الواقيات الكيميائية، لأنها قد تكون قاسية قليلاً على الجلد.
  3. دعي الجلد يسترخي بعد التقشير: يصبح الجلد في حالة أكثر حساسية من المعتاد، من المهم منح البشرة الوقت الكافي للتعافي وإصلاح نفسها، يمكن أن تعمل المنتجات التي تحتوي على أحماض AHA وBHA وكذلك فيتامين ج على تفاقم تهيج البشرة، يجب أن تكوني حذرة في علاج حساسية بشرتك، استخدمي المنتجات التي توفر الراحة للبشرة من خلال المكونات المهدئة مثل المراهم الطبية لعلاج الحروق الخفيفة. 

تقشير البشرة يمكن أن يمنح البشرة الجمال والنعومة والمزيد من السحر إذا أجري بشكل صحيح، وتتراوح فوائده من مساعدة الجلد على امتصاص المنتجات الأخرى للعناية بالبشرة بشكل أفضل إلى مساعدة عملية دوران وتجديد الخلايا وتحسين الكولاجين، وكل ذلك يؤدي إلى بشرة أكثر شباباً وأكثر صحة، شاركينا رأيك وتجربتك من خلال التعليقات، سوف نسعد بذلك.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار