فوائد التقشير الجاف وأضراره على البشرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أبريل 2023
فوائد التقشير الجاف وأضراره على البشرة

هناك العديد من طرق العناية بالبشرة والتي تستهدف الحصول على بشرة صافية وأكثر نقائاً، ومن أحدث هذه الطرق التقشير الجاف، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة تقنية التقشير الجاف والتي تعمل على تنظيف البشرة وبعمق، وتجديد خلايا الجلد، وهناك فوائد أخرى للتقشير الجاف تساعد البشرة على النضارة وتجديد خلايا الجلد.

ما هو التقشير الجاف

التقشير الجاف هو بالضبط ما تعنيه الكلمة، حيث يمكنك استخدام فرشاة الجسم لتدليك جسمك برفق وتكون الفرشاة وجسمك جافين. هناك العديد من الفوائد للتنظيف الجاف للفرشاة لكل من صحتك العقلية والبدنية، حيث يجب على الجميع التفكير في تضمين تقنية الرعاية الذاتية هذه في الروتين المعتاد للبشرة.

إن التقشير الجاف سهل الاستخدام وغير مكلف ويمكن القيام به في أي مكان تقريبًا. في حين أن معظم الناس يقومون بتقنية التنظيف الجاف قبل الاستحمام أو بعده، فهي واحدة من أهم طرق العناية بالبشرة.

فوائد التقشير الجاف

إزالة السموم من الجسم

الجلد هو أكبر عضو لدينا لإزالة السموم. بينما تعيش الحياة، تظهر الأوساخ والحطام غير المرغوب فيه على سطحه ليتم غسله بعيدًا. يزيل الجلد كمية كبيرة من الفضلات من خلال العرق. ومع ذلك يتم امتصاص الكثير من السموم من خلال بشرتك كل يوم. بالإضافة إلى الاستحمام، يساعد التقشير الجاف على إزالة خلايا الجلد الميتة والمواد السامة الموجودة على الطبقات العليا.

المساعدة في ترميم البشرة

عندما تقضي على خلايا الجلد الميتة غير الضرورية التي تراكمت بمرور الوقت، فإنك تفسح المجال لنمو الجلد الجديد. يساعد التقشير الجاف على إنتاج الجسم لخلايا الجلد الجديدة وإصلاح الأنسجة التالفة عن طريق إزالة الجلد الميت الجاف.

يعزز تدفق الدم

يقشر الجلد بالفرشاة، مما يزيد من الدورة الدموية وتدفق الدم. هذا الدوران المعزز مطلوب لتوصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى خلاياك بالإضافة إلى التخلص من الفضلات الأيضية. يتسبب ضعف الدورة الدموية في حدوث تورم وسيلوليت وألم وتوسع الأوردة.

تخفف من التوتر وتهدئ الجسم

إن تنظيف بشرتك هو عمل متعمد وإيقاعي وسلمي يساعدك على البقاء على الأرض من خلال جذب المزيد من الاهتمام إلى حياتك. عندما تنخرط في نشاط يقظ، مثل التنظيف بالفرشاة الجافة، لا يمكنك العيش في المستقبل أو الماضي المكون الأساسي للقلق.

مخاطر التقشير الجاف

  • قد لا يكون التقشير الجاف مناسبًا للجميع. إذا كانت بشرتك حساسة أو لديك مرض جلدي، مثل الصدفية والأكزيما وما إلى ذلك، فتحدث مع طبيبك قبل استخدام فرشاة جافة.
  • يجب أيضًا أن تتجنبي التقشير الجاف على الجرح المفتوح لأنك قد تدخل البكتيريا إلى الجرح، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى.

كيفية ممارسة التقشير الجاف

اختيار فرشاة ذات شعيرات طبيعية

فقط تأكدي من أن الفرشاة التي تم اختيارها بها شعيرات طبيعية. ويمكن اختيار فرشاة ذات مقبض طويل يمكن إزالته لأنها تجعل الوصول إلى قدميك وظهرك أسهل أو طلب فرشتين واحدة بمقبض طويل والأخرى بدونها.

التأكد من أن البشرة جافة

تسمى تقنية الرعاية الذاتية هذه بالفرشاة الجافة، لذا تأكدي من جفاف بشرتك. لا يمنحك تنظيف البشرة الجافة فوائد التقشير فحسب، بل يمنع أيضًا إزالة الزيوت الطبيعية للجلد. نظرًا لأن التقشير الجاف له أيضًا فائدة صحية جسدية تتمثل في التقشير، فإن بعض الأشخاص يحبون الاستحمام بعد ذلك مباشرة لإزالة خلايا الجلد الميت.

اتجاه الفرشة على البشرة

سواء قررت تحديد الفرشاة الجافة أو القيام بفرشاة جافة لكامل الجسم، فمن الأهمية بمكان أن تقوم بالفرشاة في نفس اتجاه تحرك الليمفاوية أي باتجاه القلب.

استخدام تقنية الضغط الصحيح

يجب أن يكون التقشير الجاف مريحًا. لا يُقصد به أن يكون مؤلمًا أو يسبب تلفًا للجلد. تجنبي استخدام الفرشاة على الجلد الملتهب أو التالف، طريقة واحدة للتأكد من أنك تستخدمي الضغط الصحيح هو التفكير في الأمر على أنه مسح رقيق لبشرتك بدلاً من فركه.

دمج الزيوت العطرية

لمساعدة نفسك على الاسترخاء، ضعي في اعتبارك إضافة الزيوت الأساسية إلى روتين تنظيف بالفرشاة. لدمج الزيوت العطرية في روتين التنظيف بالفرشاة الجافة، أضيفي 3-5 قطرات من الزيت في راحة يدك وضعي الفرشاة على يدك. استخدم الفرشاة كالمعتاد

الوقت اللازم في التقشير الجاف

سواء كنت تقضي 30 ثانية بالفرشاة الجافة أو 30 دقيقة، اسألي نفسك كيف تشعرين في جسدك. خذي بعض الأنفاس العميقة ولاحظ فقط ما تشعرين به في هذه اللحظة.

تنظيف فرشاة التقشير

للحفاظ على الفرشاة نظيفة وخالية من الجراثيم والبكتيريا، اغسلي الفرشاة كل أسبوعين بالماء الدافئ والصابون. من الضروري الحفاظ على الفرشاة جافة لأن الرطوبة يمكن أن تعزز نمو البكتيريا والفطريات الخطرة.

ومع ذلك لا تريدي استخدام الحرارة لتجفيفها، وبدلاً من ذلك اتركيها تجف بشكل طبيعي. عند عدم استخدامه احفظي الفرشاة في مكان بارد ومظلم. يجب أيضًا ألا تشاركي فرشاة مع أي شخص. هذا يمكن أن يقلل من فرصة الإصابة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار