الببتيدات للبشرة: ما هي وفوائدها وآثارها الجانبية؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023
الببتيدات للبشرة: ما هي وفوائدها وآثارها الجانبية؟

تتواجد الببتيدات للبشرة بشكل طبيعي في الجلد وهي ضرورية لإنتاج الكولاجين وتجديد شباب الجلد، مما يمنحكِ ملمساً شبابياً للبشرة ويقلل الخطوط الدقيقة. تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول الببتيدات للبشرة: ما هي وفوائدها وآثارها الجانبية؟

مبدأ عمل الببتيدات للبشرة

الببتيدات هي سلاسل من الأحماض الأمينية مرتبطة ببعضها البعض بواسطة روابط ببتيدية، حيث تتشكل بطريقة معينة لإنتاج البروتينات. ومن أهم هذه البروتينات هي الكولاجين لتعزيز صحة البشرة وتعزيز ترطيبها وتوفير حاجز الجلد، كما أنها تنتج ألياف الإيلاستين والكيراتين، وهي البروتينات الحيوية اللازمة لصحة الجلد والشعر. 

يمكن تصنيف الببتيدات وفقاً لأدوارها، مثل الببتيدات الحاملة أو ببتيدات الإشارة أو ببتيدات الناقل العصبي. مثلاً تعمل ببتيدات الناقل العصبي على منع تقلص العضلات مما يقلل التجاعيد، أما الببتيدات المثبطة للإنزيم فهي تمنع الإنزيمات التي تحطم الكولاجين في بشرتكِ، وتوصل الببتيدات الحاملة توصيل النحاس إلى الجلد لزيادة تماسكه.

أنواع الببتيدات للبشرة

يمكنكِ استخدام كل من الببتيدات الموضعية والفموية، وفيما يلي شرح لكل نوع: [1]

الببتيدات الموضعية

تستخدم الببتيدات الموضعية موضعياً على الجلد لتعزيز إنتاج الكولاجين وترطيب البشرة، لكن المشكلة أن الحاجز لا يمكنه امتصاص منتجات الببتيد الموضعية لكبر حجمها الجزيئي، وقد اتجهت الكثير من الشركات العالمية إلى استخدام الببتيدات ذات الحجم الجزيئي الأصغر ودرجة الحموضة المناسبة للمساعدة في زيادة فرص امتصاص البشرة لهذه المنتجات.

ومن المهم أن تختاري منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الببتيدات، ينطوي استخدامها على ملامسة الجلد لفترة طويلة، مثل الأمصال والمرطبات. كما تعمل الببتيدات بشكل جيد مع مكونات أخرى للعناية بالبشرة مثل الفيتامين سي وحمض الهيالورونيك، لذلك من السهل دمجه في روتينكِ للعناية بالبشرة. ابحثي عن المستحضرات التي تنتهي بـ"الببتيد" أو تبدأ بـ"البالميتول" فهي تحتوي على الببتيدات للبشرة.

الببتيدات الفموية

بإمكانكِ تناول مكملات ببتيد الكولاجين عن طريق الفم إذ تبين أن هذه الجسم يستفيد من الببتيدات الفموية أكثر من الكريمات الموضعية، ففي هذه الحالة يتمكن من إنتاج الكولاجين، والذي بدوره يساعد على ترطيب البشرة والتئام الجروح والحماية من أشعة الشمس فضلاً عن دعم صحة المفاصل والعضلات.

فوائد الببتيدات للبشرة

1- تمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في بشرتكِ

أظهرت الدراسات بأن تطبيق المنتجات تحتوي على الببتيدات يقلل من ظهور التجاعيد حول العينين.

2- تساعد في تقليل احمرار الجلد

يحدث احمرار الجلد نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك العدوى أو الالتهاب أو زيادة تدفق الدم في الشعيرات الدموية السطحية. وقد تبين أن استخدام الببتيدات خاصةً الكارنوزين (جزيء ثنائي الببتيد) وأسيتيل كارنوزين (المرتبط بثنائي الببتيد كارنوزين) ساعدا على تقليل الاحمرار بفضل وجود مضادات الأكسدة.

3- تحسن حاجز الجلد

تتميز الببتيدات للبشرة بمضادات للالتهابات على بشرتكِ، وبالتالي يقلل من الضرر الذي يحدثه تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية، والإفراط في التقشير، أو التعرض لدخان السجائر، أو قلة النوم. وقد يحفز الببتيدات إنتاج الميلانين مما يحسن من حماية البشرة ضد أضرار أشعة الشمس.

4- تزيد من مرونة البشرة

تشكل الببتيدات أيضاً ألياف الإيلاستين إلى جانب الكولاجين التي تزيد من مرونة البشرة وجعلها مشدودة أكثر. حيث تعمل الببتيدات على ملء الخطوط الدقيقة والتجاعيد لتنعيم سطح البشرة وتعزيز مرونتها. [2]

5- تساعد على الحصول على ملمس ناعم ويوحد لون البشرة

تعمل زيادة إنتاج الكولاجين على تعزيز صحة البشرة وأكثر امتلاءً، مما يخلق توازناً في درجة الحموضة مما يساعد على تحسين نسيج الجلد وتوحيد لون البشرة، ويقلل من مشكلة ظهور البثور وحب الشباب.

الآثار الجانبية لاستخدام الببتيدات للبشرة

عند البدء باستخدام منتجات الببتيد، قد تلاحظين بعض الآثار والأعراض الجانبية. وتشمل هذه على الحكة والتهيج واحمرار الجلد إلى جانب حساسية الجلد. وليس بالضرورة أن تظهر جميع منتجات الببتيدات تحسينات في الجلد. [3]

تقدم بعض عيادات أطباء الجلد حقن الببتيد لاستهداف الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق شد الجلد، لكن الببتيدات القابلة للحقن يمكن أن تزيد شهيتك وتسبب احتباس السوائل.

المصادر الطبيعية للببتيدات للحصول على بشرة صحية

يعد الحليب أحد المصادر الأكثر وفرة للببتيدات الغذائية، كونه يحتوي على بروتين مصل اللبن والكازين، حيث إنهما يتحولان إلى الببتيدات خلال عملية الهضم. كما يمكنكِ أيضاً استخدام الحليب الخام موضعياً للعناية بالبشرة من خلال استخدامه كتونر أو مقشر أو مرطب.

ومن الأطعمة التي تحتوي على الببتيدات فول الصويا إذ إنه يقال إن ببتيد فول الصويا يمكن أن يزيد من النوع الأول من الكولاجين في جسمكِ. وتعتبر الأسماك واللحوم مصدراً غنياً للببتيدات والبروتينات الأساسية، والتي تمنع شيخوخة الجلد، وتحسين إنتاج الكولاجين وترطيب الجلد وإصلاح الحاجز الطبيعي لبشرتكِ.

يجب أن تكون الببتيدات للبشرة المكون الرئيسي في أي روتين للعناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة، كما أنها تناسب جميع أنواع البشرة ونادراً ما تسبب أي تهيج. وقد تعرفنا في هذه المقالة إلى الببتيدات للبشرة: ما هي وفوائدها وآثارها الجانبية؟

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار