تكلفة هذا اليوم!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يوليو 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
تكلفة هذا اليوم!
كان يوماً عادياً، الفرح، والغضب، والتعب، والمفاجآت، وحتى الزحام، كلها احداث غير متوقعة، الروتين فقط سيد اليوم ككل الأيام، وكان هو ككل البسطاء لا يتوقع شيئاً.
 
ثلاث دورات حول نفس المكان لم تكن كافية لأجد موقف جيد لسيارتي، الى ان أشار لي من بعيد، ركنت سيارتي اخيراً في مكان ضيق فنزلت صديقتي الى الدكان او ما نسميه اليوم "السوبرماركت" واضطررتُ للبقاء انتظرها وانتظر أحدهم يخرج لآخذ مكانه و ألحق بها.
 
شكرته باشارة صامته، فلولاه لما وجدت هذا المكان و ان كان لا يتّسع و إنما أوفى بالغرض، فمشكلة الازدحام و مواقف السيارات كغيرها من مشاكلنا لا حل لها و إنما نجبر ذكاءنا على ان نستمر رغم وجودها ونحتال عليها، عاد يكمل عمله يكنس الشارع، و يجمع كراتين كبيرة خلفتها المحلات التجارية في الشارع ذاته.
 
كانت ايامه تدور حول عامه الخمسين، يعمل بتثاقل كأن هزيمه ما لحقت به، راقبته خلسة، ليس لأني اهوى المراقبة بل لأن تلك المرآة التي تحذرنا من عدم الاتكال عليها لأن الابعاد من خلالها غير دقيقة او حقيقية، تلك المرآة فاشية الاسرار في زاوية السيارة، كانت تعكس بعدا غير مرئي لهذا الرجل، فلطالما كُشِفت الاسرار لاسباب ظلت مجهوله لاصحابها.
 
راح يمشي ببطئ شديد الى ان وجد مساحة فارغة يحميها الظل من اصرار شمس آب المشاكسة، وجلس راكيا ظهره الى الخلف، ممسكا بالمكنسة كسيف، كأن استراحته هذه هدنة مع التعب.
 
أخرج من جيبه شيئا اسودا صغيرا بدا انه هاتف خلوي، نظر اليه، تأمل هاتفه كثيرا قبل أن يتخذ قراره و يرد على المتصل، لم اسمع شئيا فتلك المرآة لا تعكس ابعادا صوتيه، لكن صوته الذي ارتفع و بحدة كان كفيلا بالأمر،
سمعته يقول بتوتر: هل تصدق؟ كلفني اليوم الى الآن ثلاثة دنانير، هل تصدق!
 
دينار علبة سجائر، ، ودينار غداء، ودينار مواصلات... لا أعلم ماذا أفعل... كلفني هذا اليوم ثلاثة دنانير!
 
تخلى عن المساحة المظلله التي جلس بها و راح يمشي، ينقر بمكنسته على الأرض و كأنه يعاقبها لأنه دفع ثلاثة دنانير ثمن وجودة على هذه الأرض.
 
لم أبكِ كامرأة تشهد ضعف رجل، بل شحذت من افكاري استنكارا وانا اسمع خبرا عبر الراديو عن سيدة ناشطة في حقوق الحيوان تدعو الى مظاهرة لحماية حيوانات حيها، وأرى من يخرج من السوبرماركت يحملون اكياسا ثِقَل بُؤس هذا الرجل، كم كلفتهم هذه اللحظات؟
وانا ايضا، "لو كان الفقر رجلا لقتلته"، ولو كان على اي هيئة لقتلته.
 
اما هو، من احترف عدّ حبات الغبار في الشوارع، بماذا سيقايض الساعات المتبقية من يومه، ان كان قد دفع كل ما يملك مقابل الساعات الماضية؟
 
استعدت اسرار الموسوعة غير الكاملة للمنطق، لم اجد تفسيرا، غرقت في محيط الدهشة و لم يرحمني موجه الثائر...
 
وغيمة رمادية محتقنة توارت خلف قلبي تنتظر الجواب...
 
كم ندفع ثمن أيامنا، مع من نقايضها، وبماذا؟
 
عادت صديقتي تحمل كيسا وان كان متوسط الثقل الا ان صوت حركته داخل السيارة كان يردد كالصدى: كلفني هذا اليوم ثلاثة دنانير..
 
ثمن هذا اليوم ثلاثة دنانير...
 
ثلاثة دنانير...
 
ثلا...ثة...
 
دنانير...
 
 
إليكم من إبداع جلنار أيضاً:
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار