حضور السينما السعودية في مهرجان قرطاج السينمائي بدورته الـ33

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أكتوبر 2022
حضور السينما السعودية في مهرجان قرطاج السينمائي بدورته الـ33

افتتح مهرجان قرطاج السينمائي مساء اليوم السبت في دورته ال33، وتم تمديد فعاليات المهرجان إلى 5 نوفمبر ومن المقرر افتتاح المهرجان بفيلم "فاطمة السلطانة التي لا تنسى" والفيلم للمغربي محمد عبد الرحمن التازي في عرضه الأول.

ويشارك في المهرجان ما يقرب من 78 فيلماً في مختلف المجالات سواء روائية أو وثائقية، وذلك من مختلف الدول في قارة أفريقيا حيث تشارك 72 دولة أفريقية منهم 17 دولة عربية بينما 32 دولة عالمية تشارك بأعمالها في المهرجان.

أما عن المسابقة الرسمية فهي تضم 44 فيلماً يتنافسون على الجائزة وهم عبارة عن 12 فيلماً روائياً طويلاً  ومثلهم 12 فيلماً روائياً قصير وثمانية أفلام وثائقية قصيرة و12 فيلماً وثائقي طويل.

السعودية ضيف مهرجان قرطاج السينمائي

تحل المملكة العربية السعودية ضيفاً على المهرجان بعدما اختارتها إدارة مهرجان قرطاج لما ظهر على السينما السعودية من تطور وحراك ثقافي في الفترة الأخيرة حيث شهدت المملكة تسليط الضوء على ثقافة المجتمع السعودي، ومن المقرر عرض 7 أفلام روائية طويلة وفيلم ثقافي واحد وفيلم روائي طويل من السعودية.

وسوف يكرم عدد من النجوم العرب في مهرجان قرطاج ومن أهمهم المخرج المصري داود عبد السيد والذي كان له العديد من الأعمال الفنية الناجحة مثل فيلم الكيت كات، وفيلم مواطن ومخبر وحرامي.

كذلك سوف يكرم المهرجان الممثل سعة الإيفوارية ناكي سي سافاني، ويعرض لها فيلمان وهما "الحفل الراقص" وفيلم "ليلة الحقيقة".

وسوف يتم تكريم المخرج محمد عبد الرحمن التازي من المغرب ويعرض له فيلمان وهما باديس وفيلم البحث عن زوج امرأتي.

ومن الجزائر سوف تكرم المخرجة يمينة بشير ويعرض لها فيلم رشيدة، وفيلم أمس اليوم وغداً، ومن دولة تونس تكرم المخرجة كلثوم برناز ويعرض لها فيلم كسورة الخيط الضائع، ومن تونس أيضاً يكرم الممثل الراحل هشام رستم ويعرض له فيلم صفائح ذهب وفيلم السيدة.

أفلام مهرجان قرطاج السينمائي

يذكر أن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة شملت عدة أفلام من جميع أنحاء أفريقيا والوطن العربي ونذكر أسماء الأفلام التي تخوض المنافسة وهم كالآتي:-

فيلم شرف - فيلم تحت الشجرة  - وحلة فيلم الثائرون - فيلم أنظر إلى النجوم - فيلم جزر الموريس- فيلم ما بعد الحياة - فيلم جراح الطفولة - فيلم وراء الباب - فيلم معبد الفرح - فيلم الطريق - فيلم العبد - فيلم قسم الرسل.

وجاءت الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة كالتالي:-

فيلم فلسطين 87 - فيلم المجموعة - فيلم اخر يوم للشمس - فيلم هيبنوتيزيا - فيلم ريح الجنوب - فيلم رحلة - فيلم أستال-  فيلم كبير- فيلم بارجي - فيلم لعبة أطفال - فيلم قضية لشبونة- فيلم ميكروباص.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار