أسبوع السينما الفلسطينية تضامناً مع غزة في تونس بعد إلغاء أيام قرطاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أكتوبر 2023
أسبوع السينما الفلسطينية تضامناً مع غزة في تونس بعد إلغاء أيام قرطاج

بعد قرار إلغاء مهرجان قرطاج السينمائي، الذي كان مقرراً إقامته خلال الأيام الماضية، تضامناً مع أهل غزة بسبب تعرضهم للقصف منذ 20 يوماً، قررت المكتبة السينمائية التونسية تنظيم أسبوع السينما الفلسطينية في الفترة من 31 أكتوبر وحتى 5 نوفمبر 2023.

أسبوع للسينما الفلسطينية في تونس

ونشرت الصفحة الرسمية للمكتبة السينمائية التونسية برنامج أسبوع السينما الفلسطينية والذي سيضم مجموعة من الأفلام الفلسطينية وحلقات للنقاش وذلك بحضور عدد من المخرجين الفلسطينين.

ومن المقرر أن تبدأ العروض بفيلم عرس الجليل، في 31 أكتوبر 2023، من إخراج ميشيل خليفي من إنتاج عام 1988، ثم يتبعه في اليوم التالي عرض فيلم غزة مونامور، من إخراج طرزان وعرب ناصر، ثم عرض فيلم عيد ميلاد ليلي من إخراج رشيد مشهراوي.

وسيعرض فيلم علم من إخراج فراس خوري، يوم الخميس 2 نوفمبر، أما يوم الجمعة ستعقد ندوة بعنوان قراءات سينما المقاومة، ثم عرض فيلم كتابة على الثلج من إخراج رشيد مشهراوي.

ويختتم أسبوع السينما الفلسطينية فعالياته يوم 5 نوفمبر بعرض فيلم فلسطين ستريو من إخراج رشيد مشهراوي.

إلغاء مهرجان قرطاج تضامناً مع غزة

يذكر أن وزارة الثقافة التونسية قررت إلغاء الدورة الـ 34 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، "تضامناً مع الشعب الفلسطيني، واعتباراً للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة"، وفقاً لبيان الوزارة.

وأشارت الوزارة أنها لم تتردد في التخلي عن كل المظاهر الاحتفالية من أجل الشعب الفلسطيني: "أيام قرطاج السينمائية في جوهرها منصة داعمة للقضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، التي تحجز دوما مكاناً استثنائياً في برمجة المهرجان منذ تأسيسه سنة 1966 لذلك لم تتردد الهيئة المنظمة في التخلي عن كل المظاهر الاحتفالية والمرور مباشرة للمسابقات الرسمية وتعديل برنامجها احتراما للأوقات العصيبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار