خطوات تقريب العائلة عاطفياً في شهر رمضان المبارك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مايو 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
خطوات تقريب العائلة عاطفياً في شهر رمضان المبارك

رمضان فرصة قيّمة للراغبين بالتقارب عائلياً ووجدانياً، ما يحتّم عليكِ استغلال هذا الشهر في حال كانت هنالك إشكالات عائلية ما.

العزائم هي المفتاح الرئيس، وسنتحدث عنها، لكن الخطوة الأساس هي صناعة أجواء منزلية حميمية من شأنها تقريب أفراد الأسرة.

إليكِ بعض الخطوات التي تساعد على تقريب العائلة من بعضها البعض في رمضان:

1 - اجعلي من صناعة الطعام طقساً عائلياً مشتركاً. بمعنى، اجعلي هناك من يفرم الخضروات ومن يعصر الفاكهة ومن يراقب القدر على النار وما إلى ذلك.

2 - اجعلي من وقت الطعام مناسبة حميمية لاجتماع أفراد العائلة جميعاً. لا تسمحي لأي كان منهم بحمل طعامه والمضيّ به بعيداً، بل اجمعيهم جميعاً حول المائدة.

3 - العزائم أمر جيد لا سيما لأفراد تحبهم العائلة كلها مثل الجدة أو الخالة، لكن احرصي ألاّ يكون التوقيت في أيام تشوبها مشاحنات بين أفراد العائلة. انتهزي أوقات الهدوء والصفاء؛ لئلا يصبح الأمر محرجاً اجتماعياً.

4 - اجعلي من وقت مشاهدة المسلسلات فرصة للعائلة كي تجلس جميعها وتقضي وقتاً جميلاً. أجّلي القطائف مثلاً إلى حين مشاهدة المسلسل، واعهدي لأحد أفراد الأسرة بصنع القهوة، وهكذا. اصنعي أجواءً عائلية ممتعة في أثناء الفقرة الفنية مساءً.

5 - العبادات فرصة أخرى للتقارب عائلياً. صلاة الجماعة إحدى هذه الفرص الجيدة. بوسعكِ أيضاً اصطحاب العائلة معكِ للمسجد. ستكون هذه فرصة جيدة لقضاء أوقات إيمانية من شأنها تقريب أفراد العائلة.

6 - بوسعكِ أيضاً عمل الخير جماعياً. لا بأس أن تصطحبي أفراد عائلتكِ معكِ لتوزيع الصدقات أو الأضاحي أو زيارة مراكز الأيتام ودور العجزة وغيرها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار