دعاء خسوف القمر

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
دعاء خسوف القمر

يعد خسوف القمر ظاهرة فلكية تحدث سنوياً في كل دول العالم وعلم الإسلام المسلمين ضرورة قراءة دعاء خسوف القمر حتى ينجلي لتأكيد على أن الشمس والقمر آيتين من أيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياة أي شخص مهما كان فإنما هي تدل على عظمة قدرة الله تعالى. سنتعرف في هذه المقالة إلى دعاء خسوف القمر قصير من موقع اسلام ويب.

خسوف القمر:

ستظهر 4 مرات لخسوف القمر في سماء الأرض في عام 2020 ستكون جميعها خسوف شبه جزئي بلون فضي داكن لبضع ساعات، حدث أول خسوف القمر بين 10 و11 من شهر كانون الثاني ويمكن مشاهدته بوضوح في إفريقيا وأوروبا وآسيا وغرب استراليا إذ استمر لمدة 4 ساعات و4 دقائق، ويبدأ ثاني خسوف القمر في 5-6 شهر حزيران في جميع دول العالم واستمر لمدة 3 ساعات و18 دقيقة بينما سيبدأ ثالث خسوف القمر في 4-5 شهر تموز في أقصى غرب إفريقيا وأوروبا سيستمر الخسوف الكامل لمدة ساعتين و45 دقيقة، وسيحدث رابع خسوف القمر في 29-30 شهر تشرين الثاني فوق أمريكا الشمالية والجنوبية والمحيط الهادئ وسيكون هو الأطول على مدار العام لمدة 4 ساعات و20 دقيقة و59 ثانية.

يُعرف خسوف القمر بأنها ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضو الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية إذ تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل أو تقريبي، ومن انواعه خسوف القمر شبه الظل يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل للأرض ويصبح لون القمر باهتاً من دون أن ينخسف.

دعاء خسوف القمر:

يُستحب قراءة بعض الأدعية عند خسوف القمر ويوجد العديد من الأدعية مثل:  "اللهم إنا نسألك العفو والعافية، والمعافاة الدائمة، في الدين والدنيا والآخرة، يا رب العالمين، يا قاضى الحاجات، ويا مُجيب الدعوات، ويا غافر السيئات، ويا ولى الحسنات، ويا دافع البليات، لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا دعاءً إلا استجبته، ولا تائباً إلا قبلته، ولا ظالماً إلا هديته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضي، ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين"

دعاء خسوف القمر قصير:

يوجد العديد من أدعية خسوف القمر قصيرة منها:

  • "سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلٌّ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك"
  • "اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرُكَ ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك".
  • "اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا..ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد (صلى الله عليه وسلم). اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا"

دعاء خسوف القمر اسلام ويب:

حدثنا أبو الوليد قال حدثنا زائدة قال حدثنا زياد بن علاقة قال سمعت المغيرة بن شعبة يقول انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم فقال الناس انكسفت لموت إبراهيم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي" ومن أفضل دعاء خسوف القمر هو " سبحانك يا الله غفرانك يا الله سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌ في فلكٍ يسبحون"

صلاة خسوف القمر:

يجب أن يصلي المرء ركعتي الصلاة أثناء حدوث خسوف القمر يحرم بالأولى ويستفتح ويستعيذ ويقرأ سورة الفاتحة بعدها سورة البقرة أو ما يماثلها طول السورة ثم يركع فيسبح الله مائة مرة ثم يرفع من الركوع ويقرأ سورة الفاتحة ثم يقرأ سورة آل عمران أو ما يماثلها في الطول ثم يركع بقدر ثلثي ركوعه الأول ثم يسجد سجدتين، ويقوم ليؤدي الركعة الثانية ويقرأ الفاتحة وسورة النساء ثم يركع بقدر ثلثي ركوعه الأول ثم يرفع من الركوع ويقرأ الفاتحة وسورة المائدة ثم يركع  ثم يرفع من الركوع وبعدها يسجد مرتين، ويقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية ويسلم.

بستحب قراءة دعاء خسوف القمر وأداء صلاة الخسوف أثناء حدوثه للاستشعار عظمة قدرة الله تعالى وكذلك التذكير بغضب الله تعالى والحث الناس على التوبة والاستغفار قبل يوم القيامة.

المصادر:

[1] مقال "دليل رؤية خسوف القمر" منشور من قبل على Space.

[2] مقال "صلاة الخسوف" منشور من قبل على اسلام ويب.