دول أوروبية توقف استخدام لقاح AstraZeneca

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مارس 2021
دول أوروبية توقف استخدام لقاح AstraZeneca

أوقف عدد من الدول الأوروبية بما في ذلك ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا استخدام لقاح COVID-19 من شركة AstraZeneca يوم الاثنين بسبب تقارير عن حدوث جلطات دموية خطيرة في بعض المتلقين، على الرغم من أن الشركة والمنظمين الدوليين يقولون إنه لا يوجد دليل على أن اللقاح تسبب بتجلطات.

دعت وكالة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي إلى اجتماع يوم الخميس الماضي لمراجعة نتائج الخبراء بشأن جرعة AstraZeneca وتحديد ما إذا كان يلزم اتخاذ إجراء.

يأتي هذا في الوقت الذي تشدد فيه أوروبا القيود على المدارس والشركات وسط ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

قال وزير الصحة الألماني إن قرار تعليق حقن AstraZeneca اتخذ بناءً على نصيحة منظم اللقاحات في البلاد، معهد بول إيرليش، الذي دعا إلى مزيد من التحقيق في سبع حالات لجلطات في أدمغة الأشخاص الذين تم تطعيمهم.

وصرحت فنزويلا أيضاً بإنها لن تسمح باستخدام لقاح COVID-19 الذي طورته جامعة أكسفورد وشركة الأدوية البريطانية السويدية AstraZeneca.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده ستتوقف أيضأً عن إعطاء اللقاح حتى بعد ظهر الثلاثاء على الأقل.

"القرار الذي تم اتخاذه، بما يتوافق أيضًا مع سياستنا الأوروبية، هو تعليق التطعيم، من باب الاحتياط،" باستخدام حقنة AstraZeneca، لكنه أشار إلى أنه يمكن استئناف التطعيمات بسرعة إذا كانت هناك إرشادات من منظمة الأدوية في الاتحاد الأوروبي.

ومن بين الدول الأخرى التي انضمت إلى الدعوى يوم الإثنين إيطاليا وإسبانيا والبرتغال وسلوفينيا وقبرص. في الأسبوع الماضي، أوقفت الدنمارك وأيسلندا والنرويج وبلغاريا استخدام لقاح طورته جامعة أكسفورد.

بالإضافة إلى ذلك، أوقفت إستونيا وليتوانيا ولاتفيا ولوكسمبورغ استخدام مجموعة معينة من تركيبة AstraZeneca، بينما علقت النمسا اللقاح في أوائل مارس.

تقول كل من الشركة ومنظمة الصحة العالمية أيضاً أنه لا يوجد دليل على أن اللقاح يسبب جلطات.

عبرت منظمة الصحة العالمية بدورها، إنه يجب على الدول ألا تتوقف عن استخدام لقاح Covid-19 الذي تنتجه شركة AstraZeneca بسبب مخاوف من تسببه في حدوث جلطات دموية، حيث لا يوجد ما يشير إلى صحة ذلك.

لكن متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية قالت يوم الجمعة إنه لا توجد صلة بين جرعة اللقاح وزيادة خطر الإصابة بجلطة. وقالت مارجريت هاريس إنه "لقاح ممتاز" ويجب الاستمرار في استخدامه.

ويذكر، تلقى حوالي 5 ملايين أوروبي جرعة AstraZeneca.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار