رأس السنة الهجرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأحد، 13 أغسطس 2023
رأس السنة الهجرية

عام إسلامي جديد وسعيد! رأس السنة الهجرية المعروف كبداية للسنة العربية الجديدة. يمثل بداية السنة التقويمية عند المسلمين. تبدأ السنة الهجرية الجديدة في اليوم الأول من شهر محرم. وبهذا يكون الشهر الأول في التقويم الإسلامي هو شهر محرم. في هذا المقال، سنشارك بعض المعلومات القيمة عن العام الإسلامي الجديد ورأس السنة الهجرية.

تاريخ السنة الهجرية

بداية العام الهجري الجديد هو أول أيام شهر محرم القمري، عندما هاجر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه من مكة إلى المدينة المنورة.

نظرًا لأن السنة الهجرية أقصر بنحو عشرة أيام من السنة الميلادية، فإن بداية السنة الهجرية تختلف في كل سنة، وكل حوالي 36 عامًا، تختلف بسنة كاملة عن السنة الميلادية. على سبيل المثال، لا يتم الصيام في نفس الوقت من كل عام، وإذا قيل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات عن عمر 63 عاماً هجرياً، فإن هذا يعني أن عمره حين مات 61 سنة ميلادية. أو الشخص الذي يقول إنه يبلغ من العمر 35 عامًا ميلاديًا، فإنه يبلغ من العمر 36 عامًا هجريًا. يرحب الأشخاص الذين يؤمنون بالدين الإسلامي بالعام الإسلامي الجديد بسلام وصلوات.

السنة الجديدة التي يحتفل بها المسلمون لا تنطوي على الكثير من الصخب والضجيج، بل احتفال سلمي إلى حد ما. في مثل هذا اليوم يجتمع المسلمون في المساجد للصلاة. احتفلاً بهذا اليوم لتكريم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

معلومات عن رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية هو ذكرى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. يتم الاحتفال برأس السنة الهجرية في اليوم الذي بدأ فيه النبي محمد هجرته من مكة إلى المدينة المنورة. وذلك بسبب ما تعرض له هو وأصحابه المسلمون من قمع واستهداف في مكة.

كان هناك أناس في مكة رفضوا دعوة الرسول محمد، وبدأوا في استهداف كل من يتبعه، وتعرض أصحاب النبي وأتباعه لفظائع وانتهاكات وتنكيل. فقرر النبي الهجرة مع الصحابي أبو بكر الصديق من مكة إلى المدينة على جمل. حيث وجد في المدينة المنورة أشخاصًا صالحين وسمح له بتوسيع مجتمعه ودينه.

حدثت هجرة النبي في عام 622 ميلادياً، لذا فإن العام الإسلامي الجديد يمثل ذكرى رحلة النبي محمد من مكة إلى المدينة المنورة.

كيف يتم الاحتفال برأس السنة الهجرية؟

يتم تبادل المأكولات والهدايا في السنة الجديدة في المجتمعات الإسلامية. يصوم الكثير من المسلمين في هذا اليوم، في حين يكون هذا التاريخ عند المسلمين الشيعة حزينًا، حيث يبدؤون الحداد لمدة 10 أيام، يصادف اليوم العاشر الذي يعرف باسم عاشوراء ذكرى معركة كربلاء التي قتل فيها حفيد النبي محمد، وهو الحسين بن علي بن أبي طالب.

يقدس المسلمون الشيعة معركة كربلاء ويعتبرونها ذكرى حزينة. يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم. لكن المسلمين السنة لا يشاركون في الحداد والحزن، ويختارون الاحتفال على طريقتهم، حيث يتجمعون في المساجد للترحيب بالعام الجديد. وتقام الصلوات والخطب في القاعات والمساجد. وتشمل الأنشطة الدينية الأخرى تلاوة القرآن الكريم وغناء الأناشيد الدينية.

بالنسبة للمسلمين، تمثل الهجرة أو رأس السنة الهجرية فترة للتأمل الذاتي والوعي التاريخي أكثر من الاحتفالات. إنهم يفكرون في كيفية نسيان الذكريات السيئة للعام الماضي والعزم على عيش حياة أفضل في العام المقبل.

موعد رأس السنة الهجرية؟

تبدأ السنة الهجرية الجديدة برؤية الهلال عند غروب الشمس، إيذانا ببداية شهر محرم. وهكذا يتغير التاريخ كل عام. التقويم الإسلامي أقصر بـ 11 أو 12 يومًا من التقويم الميلادي الشمسي.رأس السنة الهجرية هو يوم عطلة رسمية في أماكن كثيرة مثل ماليزيا والإمارات العربية المتحدة والهند وإندونيسيا.

آمل أن تكون قد تعرفت الآن على رأس السنة الهجرية، ومتى تكون السنة الهجرية الجديدة في عام 2021، ولماذا يتم الاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة، وما هو معنى الهجرة أو رأس السنة الهجرية.

نتمنى لجميع المسلمين وأتباع الديانات الأخرى عامًا سعيدًا ليتمكنوا من تحقيق ما لم يحققوه في الأعوام السابقة، سنة هجرية جديدة سعيدة للجميع.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار