رمضان الأحد في الأردن وعمان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أبريل 2022
رمضان الأحد في الأردن وعمان

أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية وسلطنة عمان، أن يوم الأحد، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد تعذر رؤية هلال شهر رمضان، وأن يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان.

ووفقًا لوسائل إعلام محلية في الأردن، أعلن مفتي المملكة عبد الكريم الخصاونة، أن يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1443.

كذلك أعلنت سلطنة عُمان أن يوم الأحد، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

إذ أفادت وسائل إعلام محلية في عمان، نقلًا عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان، أن اللجنة الرئيسية المسؤولة عن تحديد الأهلة لم يثبت لديها رؤية الهلال مساء الجمعة، ولذلك تقرر أن يكون السبت هو اليوم الـ 30 لشهر شعبان، بينما يكون الأحد هو غرة شهر رمضان الكريم.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، في بيان لها "عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المُبارك لعام 1443هـ، وأن غد السبت هو المُتمم لشهر شعبان الموافق له 2 إبريل لعام 2022، وعليه سيكون بعد غدٍ الأحد هو غرة شهر رمضان المُبارك".

بينما أعلنت غالبية الدول العربية والإسلامية أن السبت الموافق 2 أبريل/نيسان هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 2022، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، حيث أعلن الديوان الملكي السعودي أن غداً السبت أول أيام الشهر الكريم في المملكة، بعد تأكيد المحكمة العليا في السعودية، ثبوت رؤية هلال شهر رمضان.

إذ عقدت دائرة الأهلة في المحكمة العليا السعودية، جلسة مساء الجمعة، للنظر فيما يردها حول ترائي هلال شهر رمضان لهذا العام 1443هـ، وقال الديوان الملكي السعودي في بيان رسمي "الديوان الملكي: دائرة الأهلة في المحكمة العليا: غداً السبت غرة شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ".

كما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أن السبت أول أيام شهر رمضان.

مصر أيضًا أعلنت أن السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأعلنت كذلك وزارة الأوقاف القطرية، أن السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بحسب ما ذكرته صحف محلية. 

فضلًا عن عدد كبير من الدول التي أعلنت السبت أول أيام شهر رمضان، ومنها سوريا، لبنان، الكويت، تونس، السودان، الجزائر، العراق، موريتانيا وفلسطين.

تجدر الإشارة إلى أن رؤية الهلال وهي الرؤية الشريعة التي يتم من خلالها تحديد موعد قدوم شهر رمضان المبارك، حيث يجتمع من أجلها مجموعة من العلماء والمختصين بالمجمع الديني من أجل رؤية الهلال وتأكيد على إتمام شهر شعبان أو بداية شهر رمضان المبارك.

وقد جاءت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحثنا على الدعاء أثناء رؤية هلال شهر رمضان، وأدعية بقدوم شهر رمضان. يمكن الاطلاع عليها من "هنا".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار