دعاء وتهنئة بشهر رمضان المبارك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مارس 2022 آخر تحديث: الخميس، 21 مارس 2024
دعاء وتهنئة بشهر رمضان المبارك

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، حيث ينتظر المسلمون هذا الشهر المبارك في جميع أنحاء العالم، فهو شهر الصيام والصلاة والدعاء، يزداد البحث عن أجمل الأدعية المستحب الدعاء بها في شهر رمضان، حيث يخص الله عز وجل هذا الشهر بالرحمة والمغفرة واستجابة الدعاء.

دعاء قدوم شهر رمضان

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد شهر رمضان، ولكن لا يتم التأكد إلا من خلال رؤية هلال رمضان، وهو اليوم الذي ينتظره المسلمون، حيث يبدأ الكثير منا بإرسال رسائل وأدعية تهنئة بقدوم هذا الشهر المبارك، للأصدقاء والأقارب والأحباب، ولكن لم يرد في القرآن الكريم ولا السنة النبوية أدعية خاصة بقدوم شهر رمضان ولكن يمكن دعاء رؤية الهلال وهو رواه الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند رؤية الهلال: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله، حيث يمكنك الدعاء بما تريده من الله عز وجل في شهر الرحمة:

  • اللهم اجعل صيامنا في رمضان صياماً مقبولاً، وقيامنا فيه قيام القائمين، والابتعاد عن نومة الغافلين، وهب لنا من رحمتك التي وسعت كل شيء، واعف عنا واغفر لنا.
  • بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم، اللهم قربنا إليك وإلى رضاك، وأبعدنا يا الله عن سخطك وعذابك، ووفقني في رمضان على قراءة آياتك، وأدخلني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني في رمضان لذة التقرب منك يا الله، وباعد بيني وبين عذابك وأدخلني في رحمتك التي وسعت كل شيء، واجعل لي نصيباً من كل خير نزلت به.
  • اللهم أعنا في رمضان على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة قراءة آياتك، وإقامة ذكرك، وأوزعني يا الله أن أشكر نعمتك، واحفظني بحفظك وكرمك، واسترني من الناظرين.
  • يا رب اجعلنا في رمضان من المستغفرين ومن عبادك الصالحين، القائمين في الليل، والمقربين من رحمتك يا أرحم.

دعاء دخول رمضان

{رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10)} [الحشر/10].

{رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128)} [البقرة/127- 128].

{رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (85) وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (86)} [يونس/85- 86].

{رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147)} [آل عمران/147].

{رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10)} [الكهف/10].

{رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74)} [الفرقان/74].

{رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66)} [الفرقان/65- 66].

{حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (129)} [التوبة / 129].

{لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)} [الأنبياء / 87].

{رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)} [الأعراف/ 23].

{رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5)} [الممتحنة/4- 5].

{رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53)} [آل عمران/53].

{رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109)} [المؤمنون/109].

{رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)} [النمل/19].

{رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40)} [إبراهيم/ 40].

{رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)} [الأحقاف/15].

{رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي} [القصص/16].

{رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)} [طه/25- 28].

 تهنئة بمناسبة شهر رمضان

تُدخل التهاني والرسائل قبل قدوم شهر رمضان الفرحة في قلوبنا جميعاً، فإليك أجمل التهاني بمناسبة شهر الخير والرحمة:    

  • كل عام وأنتم بخير بمناسبة قدوم شهر الرحمة والمغفرة، أدعو الله عز وجل أن يجعلنا وإياكم من المغفورين والمقبولين في هذا الشهر الكريم.
  • اللهم أسألك في هذا الشهر العظيم أن تجعل في قلوبنا نورًا وهدى وسروراً، وأن تجعله شهر الرحمة والسرور على كل عزيز وغالي، كل عام وأنتم بخير.
  • رضى الله عز وجل عليكم في هذا الشهر وجعله يأتي إليكم حاملًا الخير واليمن والبركات، ورزقكم فيه سعادة ورزق كثيرًا.
  • أسأل الله العظيم أن يرزقكم في هذا الشهر السعادة والأمان والسلام، وأن يجعلكم من المقبولين والمغفور لهم، كل عام وأنتم بخير.
  • اللهم اجعل عبدك الصالح يشرب من يد نبيه شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • كل عام وأنتم بخير، وفقكم الله تعالى إلى أفضل الطاعات والعبادات، والتوفيق لما يحب ويرضى.

رسائل تهنئة بشهر رمضان

  • أرسل إليك تهنئتي بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم، فاجعلنا يا الله من المغفور لهم في هذا الشهر الكريم، كل عام وأنتم بخير.
  • مع أواخر شهر شعبان وبداية حلول شهر رمضان أهنئك من كل قلبي، كل عام وأنت بخير، أرجو من الله عز وجل أن يجعل القرآن العظيم شفيعًا لك ومؤنساً لك في جميع أوقاتك.
  • أرسل إليك الورود والعطور بمناسبة شهر الرحمة والمغفرة أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات.
  • مع باقة كبيرة من العطور والزهور أرسل لك تحياتي بمناسبة حلول شهر رمضان كريم، فيا رب اجعلنا من المغفور له بإذن الله تعالى.
  • دائماً مع حلول شهر رمضان أرسل لك دعواتي لكم بالرحمة والمغفرة من الله، في شهر الكرم.
  • الفرحة تسبق التهاني فمع قدوم شهر الفرحة والبهجة، أتمنى لك الحصول على مغفرة من الله عز وجل.
  • يا رب بلغنا شهر رمضان وارزقنا حلاوته، وأعنا يا الله على الصيام والقيام، وهب لنا من لدنك رحمة.

قدمنا لكم أجمل صيغ دعاء وتهنئة بشهر رمضان المبارك لتهنئة أصدقائك ومن تحب بمناسبة هذا الشهر.

الأسئلة الشائعة

كيف نعايد أهلنا وأصدقاءنا بمناسبة حلول شهر رمضان؟

  • رمضان مبارك وعسى النبي جاري وجارك.
  • أعاده عليكم بالخير واليمن والبركات.
  • مبارك عليكم الشهر، رمضان كريم.
  • تقبل صيامك وقيامك.

ما يقال بمناسبة حلول شهر رمضان؟

اللهم يا من بيده ملكوت السماوات والأرض أسألك أن تجعل قدوم شهر رمضان علينا قدوم خير وعلى كافة الأمة الإسلامية، اللهم اجعلنا تقبل منا الصيام والصالح من الأعمال. 

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: رسائل تهنئة رمضان

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار