السياحة في صلالة عُمان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 نوفمبر 2022
السياحة في صلالة عُمان

تشتهر مناطق السياحة في صلالة بمناظرها الطبيعية الخلابة وطقسها الرائع حيث توفر للسياح فرصة الاستمتاع بالشلالات المورقة والظواهر الطبيعية الغريبة وسط صحراء الخليج العربي. وسنقدم لكم في هذه المقالة أجمل معالم السياحة في صلالة.

الأماكن السياحية في صلالة

1- موقع البليد الأثري

يعتبر موقع البليد الأثري من مواقع التراث العالمي لليونسكو، ويقع في ميناء ظفار التجاري على طريق السلطان قابوس. ويعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر ويضم الكثير من القوارب والسفن التي استخدمت قديماً في الصيد والتجارة وتصدير اللبان من المدينة للخارج. وتحتوي منطقة البليد على الحصن الرئيسي ومقر الحاكم وجامع البليد الذي يعد من أقدم المساجد في صلالة.

2- جامع السلطان قابوس

يتميز جامع السلطان قابوس بالقبة الواحدة والمئذنتين، والعديد من الفوانيس والجدران المنقوشة بأنماط هندسية فريدة، والأرضية مغطاة بالسجاد الأخضر. ويعد هذا الجامع من أجمل معالم السياحة في صلالة عُمان.

3- قلعة طاقة

كانت قلعة طاقة سابقاً منزلاً لزعيم قبلي يدعى الشيخ علي بن طمان المعشاني جد السلطان قابوس، أما الآن فقد أصبحت متحفاً يستعرض الأسلحة وأدوات استعملها العُمانيون في الماضي.

4- قبور الأنبياء عليهم السلام

تحتضن مدينة صلالة بعض قبور الأنبياء عليهم السلام منهم قبر النبي أيوب عليه السلام في جبل إتين، وقبر النبي هود عليه السلام على الجانب الشمالي من المدينة، وقبر النبي عمران عليه السلام وقبر النبي صالح عليه السلام على الجانب الشرقي من صلالة.

5- جبل سمحان

يعد جبل سمحان من أجمل المناطق السياحية في صلالة إذ يستضيف محمية الحياة البرية فيها النمر العربي المهدد بالانقراض، وغيره من الحيوانات والنباتات الموجودة في منطقة الخليج العربي.

6- نقطة انعدام الجاذبية

تقع نقطة انعدام الجاذبية على الطريق الواصل بين مدينتي مرباط وصلالة، وهي عبارة عن امتداد طريق يتحدى الجاذبية حيث تبدأ السيارة بالصعود بسرعة تصل إلى 35 كم/ ساعة مما أثار السياح من عشاق الإثارة والمغامرة. [1]

شهر العسل في صلالة

1- شاطئ المغسيل

يشتهر شاطئ المغسيل برماله البيضاء الجميلة ومياهه الزرقاء الصافية التي تتلألأ تحت أشعة الشمس، وانتشار النوافير الطبيعية بين أرجاء الشاطئ. هناك أيضاً العديد من الأكواخ التقليدية الصغيرة على الشاطئ حيث يمكنك تناول الأسماك المشوية.

2- مهرجان صلالة

يمكن للعرسان قضاء وقت ممتع في صلالة من خلال حضور مهرجان صلالة الذي يقام ما بين تموز إلى أيلول من كل عام. ويستضيف المهرجان بعض العروض الثقافية والتقليدية للاحتفال بقدوم أمطار موسمية في صلالة، والترحيب بالسياح والزوار من أنحاء العالم.

3- وادي دربات

يعد وادي دربات من أجمل مناطق السياحة في صلالة، وهو عبارة عن الكهوف الصغيرة المحيطة بالمراعي الخضراء، ويمكن للسياح تناول الأطعمة الشعبية والمشروبات من الأكشاك والمطاعم الصغيرة هناك.

4- بعض الأنشطة الترفيهية

يستمتع العرسان بممارسة الأنشطة الترفيهية في صلالة مثل مشاهدة الدلافين في بحر العرب، والمشاركة في جولات الغطس والغوص من شهر تشرين الأول إلى شهر أيار، وممارسة صيد الأسماك على شاطئ مرباط.

5- شلالات صلالة

يوجد العديد من الشلالات الجميلة في صلالة يبرز جمالها في فصل الخريف، ومن هذه الشلالات يمكن زيارتها عين أثوم، وعين خور، وشلالات وادي دربات، وعين جوجوب، وعين حمران. [2]

تكلفة السياحة في صلالة

تبدأ تكلفة السياحة في صلالة لمدة أسبوع واحد 5,134 ريال سعودي للفرد الواحد، و9,192 ريال سعودي للزوجين، و17,285 ريال سعودي لعائلة مكونة من 4 أفراد. وتتراوح أسعار الفنادق هناك من 127 ريال إلى 560 ريال سعودي لليلة الواحدة.

يفضل العديد زيارة أماكن السياحة في صلالة في فصل الخريف حيث يكون الجو معتدلاً ومشجعاً للتجول في المدينة. ولكن يمكنك زيارة المعالم السياحية في أي وقت من السنة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار