سيلوليت الوجه

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
سيلوليت الوجه

يعتبر سيلوليت الوجه من الحالات الشائعة التي تصيب النساء أكثر من الرجال وهي حالة غير مؤذية، تحاول معظم السيدات اللواتي يعانين من سيلوليت الوجه بتحسين مظهر بشرتهنّ بعدة طرق مختلفة مثل استخدام الكريمات التي تعالج السيلوليت والتدليك وممارسة التمارين الرياضية وخسارة الوزن، كما أن هناك خيارات علاجية مثبتة طبيًا متوفرة لعلاج سيلوليت الوجه إلا أن نتائجها ليست طويلة الأمد أو فورية. وخلال هذا المقال سنتعرف على سيلوليت الوجه: أسبابه، وأعراضه، وطرق علاجه طبيًا ومنزليًا.

أسباب سيلوليت الوجه

بخلاف مشاكل الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، أصبح سيلوليت الوجه مؤخرًا مشكلة شائعة تعاني منها البشرة، والسيلوليت هو عبارة عن رواسب دهنية في الأنسجة الموجودة تحت الجلد مما يعطي الجلد مظهرًا غير متساوٍ ومضمر، يظهر السيلوليت في الوجه في الغالب على الرقبة وخط الفك ويمكن أن يبدأ في الظهور لعدة أسباب، إن أسباب ظهور السيلوليت بالوجه ليست واضحة تمامًا، لكن خبراء العناية بالبشرة يقولون إن واحدة أو أكثر من هذه المشكلات يمكن أن تؤدي إلى السيلوليت في الوجه:

  • اتباع نظام غذائي غير صحي، وتناول الكحول، والتدخين، وأضرار أشعة الشمس فجميع هذه العوامل تُسرع من عملية الشيخوخة.
  • التغيرات الهرمونية.
  • زيادة الوزن.
  • قلة تدفق الدم.

على الرغم من صعوبة علاج سيلوليت الوجه بمجرد ظهوره، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها للمساعدة في تأخير أو منع ظهور السيلوليت بالوجه. يفضل التحدث مع أخصائي العناية بالبشرة حول ما يخص هذه المشكلة ومعرفة ما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها لعلاجه. كما يجب أن تتضمن إجراء بعض التغييرات الصحية في نمط الحياة مثل:

  • اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية.
  • العناية بالبشرة بشكل دائم باستخدام أقنعة طبيعية تعمل على شد البشرة.
  • شرب الكثير من الماء.
  • تجديد روتين العناية بالبشرة لمعالجة الشيخوخة. [1]

أعراض سيلوليت الوجه

تتعدد أعراض سيلوليت الوجه التي تعاني منها معظم السيدات، ومن أبرز هذه الأعراض نذكر ما يلي:

  • يظهر شكل سيلوليت الوجه مثل قشر البرتقال أو الجبن القريش وذلك ناتج عن التهاب الهلل الجلد الذي يجعله مليء بالنتوءات والنقر.
  • يمكن رؤية التهاب الهلل الجلدي المعتدل عند قرص الجلد في المكان المصاب بالالتهاب، كما أن الالتهاب الأكثر شدة يجعل البشرة تظهر بشكل مجعد وتبدو البشرة وعرة.

يعتبر علاج سيوليت الوجه ليس ضروريًا كونه غير ضار. ولكن في حالة عدم تقبل مظهره والقلق من منظره فإنه يجب زيارة أخصائي أمراض جلدية أو جراح تجميلي لتقديم خيارات العلاج المناسبة للحالة. [2]

طرق علاج سيلوليت الوجه طبيًا

تتعدد طرق علاج سيلوليت الوجه طبيًا، ويمكن إجراء الإجراءات الطبية الآتي ذكرها بواسطة طبيب أمراض جلدية فهو الشخص الذي يمكنه مساعدتكِ في تحديد العلاج الأفضل لك، وفيما يلي طرق علاج سيلوليت الوجه طبيًا:

تحلل الدهون بالتبريد لعلاج سيلوليت الوجه طبيًا

يعتبر تحلل الدهون بالتبريد من الإجراءات غير الجراحية التي تخلص من سيلوليت الوجه من خلال تجميد الدهون تحت سطح الجلد، مما يساعد على تمزق الخلايا الدهنية ثم يتم امتصاص محتواها في الجسم، ويحتاج هذا الإجراء إلى العديد من العلاجات وقد يستغرق ثلاثة أشهر أو أكثر حتى يتم تقليل سيلوليت الوجه بشكل ملحوظ.

الموجات فوق الصوتية لعلاج سيلوليت الوجه طبيًا

تعتبر الموجات فوق الصوتية من الإجراءات غير الجراحية أيضًا، إذ يتم استهداف الدهون في الموجات الصوتية لإزالتها ويحتاج هذا الإجراء شهرين أو أكثر للتخفيف من سيلوليت الوجه بنتيجة مضمونة.

تقنية سيلفينا لعلاج سيلوليت الوجه طبيًا

تعتبر هذه التقنية علاجًا آخر لسيلوليت الوجه ويعتبر إجراء غير جراحي بحيث تستخدم إبرة في تفتيت الخلايا الدهنية الصعبة تحت سطح الجلد، ومن مميزات هذه التقنية أنه يمكن الحصول على النتائج المرجوة في ثلاثة أيام فقط وتستمر النتائج لمدة ثلاث سنوات.

الليزر والترددات الراديوية لعلاج سيلوليت الوجه طبيًا

تستخدم في هذه التقنية أشعة الضوء تحت الحمراء بالإضافة إلى ليزر الصمام الثنائي المخصص للتخلص من سيلوليت الوجه ومن الممكن أيضًا أن يستخدم الطبيب الشفط والحرارة في هذه الجلسات وجميعها تعمل على تدليك الأنسجة وتكسير الدهون تحت الجلد وتظهر نتائج هذه التقنية بعد إجراء عدة جلسات وتستمر نتائجها لستة أشهر وأكثر.

تقشير الجلد

يتم استخدام بلورات الملح أو أكسيد الألومنيوم لتقشير الجلد، حيث يهدف هذا العلاج إلى تقشير الجلد المتقدم في السن برفق كما أنه يعمل على تجديد وتنشيط الخلايا الجلدية، وللحصول على النتائج المرجوة تحتاج البشرة إلى عدة علاجات. [3]

طرق علاج سيلوليت الوجه منزليًا

تتنوع طرق علاج سيلوليت الوجه منزليًا إذ يمكنكِ سيدتي استخدامها كجزء من روتينك اليومي وتحسين نمط حياتكِ، ومن أبرز طرق علاج سيلوليت الوجه منزليًا نذكر ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد الرياضة على تخفيف الدهون في الجسم وبالتالي تجعل سيلوليت الوجه والجسم بالكامل أقل وضوحًا، يمكنكِ اختيار برنامج تمارين رياضية تدمجين فيها تمارين القوة مع التمارين الهوائية فإنها تساعد على حرق الدهون في الجسم وتقوية العضلات وتحديدها، مما سيجعل الجسم يبدو أكثر عضلية وثبات.
  • التقشير الجاف: يحفظ التقشير الجاف تدفق الدم وإزالة خلايا الجلد الميتة وتعزيز إنتاج خلايا جديدة وإزالة السموم من الجسم كما أنها تعزز عمل الجهاز العصبي، ويمكنكِ استخدام فرشاة الجسم الجافة أو لوفة طبيعية نباتية وتدليك الوجه برفق لمدة خمس دقائق بحركات دائرية ويجب عليكِ القيام بذلك أثناء الاستحمام.
  • تقشير البشرة بالقهوة: يعتبر مقشر القهوة من الطرق الشائعة للتخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد نمو خلايا جديدة كما أن القهوة تساعد على شد البشرة، يمكنكِ استخدام مسحوق القهوة أو دمجه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو السكر الحبيبات وفرك البشرة برفق لبضع دقائق وتركه لمدة عشر دقائق ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.
  • تطبيق وصفة خل التفاح على الوجه: يمكن تخفيف خل التفاح بكمية متساوية مع الماء وتوزيع الوصفة على الوجه.
  • تغيير النظام الغذائي: يعتبر النظام الغذائي المتوازن الصحي ضروري للتخلص من سيلوليت الوجه، حيث أنه يساعد في الحفاظ على وزن صحي وتقليل تراكم السموم في الجسم ويجب الامتناع عن تناول الأطعمة المصنعة والمأكولات الغنية بالسكر والدهون التي تعمل على زيادة الوزن.
  • شرب الماء بكثرة: يجب على النساء شرب ما لا يقل عن تسعة أكواب من الماء يوميًا للتخلص من سيلوليت الوجه، كما يجب غسل الوجه مرتين يوميًا بالماء لمنع جفاف الجلد. [3]

نصائح لتجنب سيلوليت الوجه

تعتبر العناية بالبشرة والوجه من خلال اتباع نمط حياة صحي من أهم النصائح لتجنب سيلوليت الوجه، وفيما يلي سنذكر بعضًا من هذه الإرشادات: 

  • استخدام الكريمات أو مقشر القهوة: هناك عدد كبير من الكريمات الموضعية التي تهدئ وتنعم بشرة الجسم الوعرة، وبينما من المهم دائمًا الحفاظ على رطوبة بشرتك، كما أنه يمكنكِ استخدام مقشر لقهوة الذي يزيل خلايا الجلد الميتة الخلايا وله القدرة على اختراق الأدمة مما يقلل من ظهور سيلوليت الوجه في غضون ستة أسابيع. حيث يُعتقد أن الكافيين الموجود في القهوة يساعد في تحسين تدفق الدم ويشد الجلد.
  • تطبيق منتجات تحتوي على الرتينويدات: وهو عنصر موضعي نشط مشتق من فيتامين أ المعروف في العناية بالبشرة لاستهداف الشيخوخة وحب الشباب، إذ يساعد على زيادة تدفق الدم وتحسين كثافة الجلد. وعلى الرغم من أن العديد من الرتينويدات اصطناعية، فإن الإصدارات والبدائل الطبيعية تعتبر الأفضل. [4]

تعرفنا خلال هذا المقال عن سيلوليت الوجه وذكرنا أسبابه وأعراضه وطرق علاجه طبيًا ومنزليًا، ويفضل لعلاج هذه المشكلة التوجه لطبيب جلدية لأخذ استشارته لمعرفة العلاج الأنسب.

  1. "FACIAL CELLULITE: WHAT IT IS AND HOW TO GET RID OF IT" ، منشور على موقع tuelskincare
  2. "السيلولايت" ، منشور على موقع mayoclinic
  3. أ ب "What Is Cellulite and How Can You Treat It?" ، منشور على موقع healthline
  4. "6 Science-Backed Tips To Naturally Reduce Cellulite" ، منشور على موقع mindbodygreen