شد البشرة والوجه بطرق طبيعية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 27 فبراير 2023
شد البشرة والوجه بطرق طبيعية

من الممكن أن تتخلصي من علامات التقدم في السن أو تخفيفها من الوجه، فهناك الكثير من الطرق والوصفات الطبيعية للبشرة التي يمكن أن تعيد لبشرتك شبابها وحيويتها، دون اللجوء لمستحضرات التجميل أو الكريمات التجارية، التي قد تسبب الكثير من الآثار الجانبية عليها وتضرها بدلاً من أن تنفعها، سنصحبك في رحلة ممتعة للكشف عن أهم الخلطات الطبيعية التي تغير من مظهر بشرة وجهك المترهلة، وتحولها إلى بشرة شابة ونضرة دون أية علامات أو خطوط تتمدد على سطحها.

أفضل الزيوت لشد البشرة

الزيوت من أهم المواد الطبيعية التي تدخل في مجال العناية بالبشرة وشد الوجه دون تكاليف عالية، وهذه أهم الطرق الطبيعية التي تساعدك عزيزتي على التخلص من علامات التمدد أو التجاعيد التي تتربص ببشرتك وتخفيفها: [1]

زيت جوز الهند لشد البشرة

يتمتع زيت جوز الهند بخصائص كثيرة تمكنه من اختراق طبقات الجلد بعمق وتجديد خلايا البشرة، كما أنه يحافظ على ترطيب الجلد وتغذيته، فالمواد المضادة للأكسدة التي يحتويها زيت جوز الهند، تساهم في القضاء على الجذور الحرة التي تضر بشرتك وتسرع عملية الشيخوخة.

لذا ننصحك بوضع زيت جوز الهند على بشرتك كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم، من خلال تدليكه على البشرة بشكل دائري لمدة 5-10 دقائق، وتركه حتى اليوم التالي.

زيت الخردل لشد البشرة

من المعروف أن زيت الخردل يشد البشرة ويمنحها اللمعان والتوهج، كما يساهم في تجديد خلايا البشرة ويعزز الدورة الدموية عند تدليكه عليها، لأنه يحتوي على مستويات جيدة من فيتامين (E)، الذي يقلل من التجاعيد في بشرتك.

وبناءً على هذه الفوائد، عليك أن تستخدميه للتخلص من تجاعيد البشرة، لكن قبل أن تبدئي بتدليكه سخنيه حتى يصبح فاتراً، ثم دلكي المناطق المرغوبة مدة 5 دقائق قبل الاستحمام، يمكنك القيام بذلك 2-3 مرات في الأسبوع.

زيت إكليل الجبل (الروزماري) لتقليل ظهور التجاعيد

يعمل زيت إكليل الجبل على تحسين الدورة الدموية، كذلك يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تمثل زيادة في إنتاج الخلايا الليفية وتحسين مرونة الجلد، فهو غني بالكارنوسول (بالإنجليزية: Carnosol)، والسكوالين (بالإنجليزية: Squalene)، اللذان يبطئان ظهور علامات الشيخوخة على الجلد.

وللتخلص من التجاعيد وتخفيف خطوطها، استخدمي زيت إكليل الجبل الممزوج مع الخيار المهروس، ودلكي الخليط على وجهك مدة تتراوح بين 15-20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء، يمكنك استخدام تلك الوصفة مرة واحدة كل 3-4 أيام في الأسبوع.

زيت اللوز لتخفيف الترهل وتقليل الجفاف

زيت اللوز من أغنى الزيوت الطبيعية بفيتامين (E)، ويتميز بتوفيره الرطوبة الكاملة على البشرة أيضاً، كذلك يقلل ترهل الجلد ويشد البشرة بشكل طبيعي، بذلك يوفر عليكِ استخدام المنتجات التجارية عديمة الفائدة.

لذا ثابري على استخدامه كل يوم بتدليكه على جسمك قبل الاستحمام مدة 20 دقيقة، ثم شطفه بالماء أثناء الاستحمام، وستلاحظين الفارق في تخفيف التجاعيد بعد فترة وجيزة من الزمن.

زيت الأفوكادو لتخفيف ترهل البشرة

من الخصائص الرائعة لزيت الأفوكادو أنه يعمل على ترطيب البشرة ويتغلغل بعمق في خلايا الجلد، كما يعزز تركيب الكولاجين فيها، الذي يشكل الأساس في إبقاء بشرتك شابة ومشدودة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات المختلفة (A)،(B) و(E) التي تساعد على شد الجلد.

وللاستفادة من تلك الخصائص، دلكي زيت الأفوكادو على جسمك أو المناطق التي تعانين من ترهلها وانتشار التجاعيد فيها مدة 15 دقيقة، ثم اتركيه عليها لمدة ساعة واغسليه بالماء الدافئ، يمكنك القيام بتلك العملية كل يوم خلال الأسبوع.

زيت فيتامين (E) لتحسين صحة الجلد وتفادي جفافه

تكثر الفوائد التي يتمتع بها فيتامين (E) لبشرتك لتبقى صحية ومتوهجة ونضرة، لأن طبيعته المضادة للأكسدة تمنع عن البشرة أضرار الجذور الحرة، وتحسن مظهر الجلد وصحته، لذا عليكِ باستخدام زيت فيتامين (E)، الذي تحصلين عليه من خلال إخراجه من الكبسولات وتدليكه على بشرتك كل يوم قبل الذهاب إلى النوم مدة 20 دقيقة، ثم تركه إلى اليوم التالي.

زيت السمك بتدليكه على البشرة أو تناوله

يعتبر زيت السمك مصدراً غنياً للكثير من الأحماض الدهنية (الأوميجا)، التي تغذي الجلد وترطبه، مما يعزز الدورة الدموية في الجلد، هذا بدوره يؤثر على قدرة الجلد على تجديد الخلايا، بذلك تصبح بشرتك متوهجة ومشدودة.

يمكنك الوصول إليه من خلال ثقب الكبسولات الخاصة به وإخراج الزيت من داخلها، وتدليكه على بشرتك لمدة لا تتجاوز بضع دقائق، ثم غسله بعد ساعة أو تركه إلى اليوم التالي.

كما يمكنك بدلاً من ذلك أن تتناولي الحبة بالكامل من خلال الفم كل يوم قبل الذهاب إلى النوم، مع التحذير من تناوله إن كنت تعانين من الحساسية تجاه المنتجات السمكية، كما لا بد من استشارة الطبيب المتخصص قبل تناول زيت السمك كمكمل غذائي.

زيت الزيتون الأصلي بديلاً لزيوت الجسم التجارية

زيت الزيتون من الزيوت الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، وأكثر العلاجات أهمية لترطيب البشرة والحفاظ على توهجها وصحتها، فضلاً عن احتوائه على فيتامين (E)، الذي يشد الجلد ويمنع ترهله.

ويستخدم زيت الزيتون لترطيب البشرة بعد الاستحمام من خلال تدليكه على الجسم لبضع دقائق، إذ يجب عليك أن تستخدميه بشكل يومي كبديل عن غسول الجسم.

زيت الأركان (الأرجان) لتخفيف التجاعيد وشد البشرة

إن التغذية التي يمنحها زيت الأركان للبشرة تجعلها أكثر مرونة وحيوية، كما أنه يتمتع بتأثيرات مضادة للشيخوخة يمكن الاستفادة منها عند الاستخدام المنتظم، لذا من المفضل أن تستخدميه على مناطق التجاعيد في بشرتك، من خلال تدليكه يومياً عليها وتركه لمدة يوم كامل، سيساعدك ذلك بشكل تدريجي على تخفيف التجاعيد وشد وجهك.

خلطات طبيعية لشد بشرة الوجه

قناع البيض والعسل لشد البشرة

يعتبر بياض البيض من المواد الغنية ببروتين الألبومين، ويعمل على تحسين مرونة الجلد بشكل كبير، كما أنه يساعد على إعادة بناء خلايا البشرة وإضفاء التوهج الطبيعي لها، بينما يساهم عسل النحل في منح بشرتك الرطوبة اللازمة ويجددها باستمرار، كذلك يشدها ويخفف من تجاعيدها.

يمكنك الحصول على قناع بياض البيض مع العسل، من خلال مزجهما معاً بشكل جيد، ثم توزيع الخلطة على وجهك، وتركها لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة ثم غسلها بالماء، حيث يمكنك وضع هذا الماسك على وجهك 3 مرات خلال الشهر للحصول على بشرة مشدودة. [2]

قناع الموز مع عصير الليمون لشد البشرة

ثمار الموز غني بالحديد والزنك، فضلاً عن معادن أخرى كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، كذلك العديد من الفيتامينات (A)، (B)، (C)، (D)، هذه المواد مجتمعة تساعد على شد الجلد نتيجة احتوائها على مواد مضادة للشيخوخة، كما أنها ترطب الجلد وتمنحه المرونة والليونة.

ولاستخدام هذا القناع من أجل التخلص من التجاعيد، اهرسي الموز، واخلطيه مع القليل من عصير الليمون، ثم وزعيه على وجهك بشكل متساوٍ، واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء، يستخدم ذلك القناع مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل. [2]

قناع الطين مع الحليب المجفف لشد الوجه

بإمكانك عزيزتي استخدام الطين الأخضر أو ما يدعى بطين البنتونيت، حيث يتمتع بقدرته على امتصاص الشوائب وشد المسامات، وبالتالي تنعيم البشرة وزيادة توليد الكولاجين في خلاياها، من خلال خلطه مع القليل من مسحوق الحليب المجفف، وإضافة القليل من الماء للحصول على عجينة ناعمة.

بعد ذلك، وزعي الخليط على وجهك بشكل متجانس، واتركيه مدة 20 دقيقة، بعد مرور الفترة المحددة اغسليه بالماء، حيث يمكنك استخدام هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج مثالية. [2]

قناع الألوفيرا (الصبار) لشد بشرة الوجه

تعتبر الألوفيرا من الحلول الأولية التي نلجأ إليها عندما نتعرض لأشعة الشمس، التي ربما تنجم عنها حروق مختلفة، حيث تعمل على تخفيف الألم وترد الجلد إلى مظهره الشاب كما كان عليه من قبل، كذلك يوفر الصبار الترطيب لبشرتك، ويمنحها شعوراً بالبرودة؛ فتشعرين بالانتعاش والراحة.

ولكي تتمكني من الحصول على تلك الفوائد، أحضري القليل من أوراق الصبار، وأخرجي الهلام (الجل) الموجود داخلها، وافركيه على بشرتك مدة 15 دقيقة، حيث يمكنك وضع قناع الألوفيرا على وجهك متى أردت مرة واحدة أسبوعياً، كما يمكنك إضافة القليل من العسل مع الألوفيرا وتدليك الخليط على وجهك، لإشراقة طبيعية وجذابة تمنح وجهك رونقاً مميزاً. [2]

قناع الخيار للحصول على نتائج فعالة

يستخدم الخيار بشكل كبير من أجل شد الوجه، والتخفيف من التجاعيد، وزيادة جمال البشرة، لا سيما في منتجعات المياه المعدنية، ذلك بسبب احتوائه على خصائص كثيرة لترطيب البشرة، وإزالة الهالات السوداء حول العينين.

إذ يمكنك وضع شرائح الخيار على وجهك، أو هرس الخيار في الخلاط، ووضعه على الوجه على شكل قناع، ثم تركه حتى يجف وغسله بالماء، يمكنك استخدام هذا القناع مرة واحدة في اليوم. [2]

قناع الفراولة والعسل لشد البشرة وتخفيف التجاعيد

تعتبر ثمار الفراولة من أكثر العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من ترهل الجلد، فهي تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة، ونسبة مرتفعة من فيتامين (C)، فضلاً عن الأحماض الموجودة فيها، التي تساعدك على الظهور ببشرة تبدين من خلالها أصغر سناً.

وللحصول على قناع الفراولة الذي يشد البشرة ويخفف من التجاعيد، اهرسي الفراولة في الخلاط بشكل جيد، ثم أضيفي إليها ملعقتين من العسل وامزجيهما مع بعضهما بشكل جيد لتحصلي على عجينة مرنة.

بعد ذلك، ضعي ذلك الخليط على وجهك ووزعيه بشكل متجانس، ثم اتركيه مدة 5-6 دقائق، قبل غسله بالماء، يمكنك استخدام هذا القناع مرة واحدة في اليوم. [2]

قناع القهوة (البن) مع السكر وجوز الهند

إن مادة الكافيين الموجودة في حبوب القهوة تزيد من رطوبة البشرة، وتزيل الرواسب والدهون الموجودة على سطحها، مما يجعلها ناعمة ومرنة، كما يحتوي البن على مضادات الأكسدة التي تبطئ عملية الشيخوخة، كذلك الحبيبات الخشنة من القهوة والسكر البني تعمل على شد الجلد، بينما يساهم زيت جوز الهند في الحفاظ على ترطيب الجلد.

وللحصول على ذلك القناع، امزجي البن المطحون مع زيت جوز الهند الدافئ والسكر البني، ثم افركيه بلطف على وجهك بحركات دائرية لبضع دقائق، بعد ذلك اغسليه بالماء، ويستخدم ذلك القناع مرة أو مرتين في الأسبوع. [2]

ختاماً، بعد أن تعرفنا معاً على أهم الوصفات والطرق الطبيعية التي تمكنك من التخلص من التجاعيد وشد وجهك بسهولة، دون اللجوء دوماً إلى المنتجات التجارية، نأمل أن تستفيدي منها وتجعليها جزءاً من روتينك اليومي؛ لتتمتعي ببشرة أكثر شباباً ونضارة وجاذبية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار