طرق النوم

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022
طرق النوم

تختلف طرق النوم من شخص لآخر، وأحيانًا تختلف عند الشخص نفسه سواء كان ذلك بسبب بعض الآلام الجسدية أو عند الحمل. كما أنه عادةً ما يكون لطرق النوم المختلفة تأثير على مقدرتك على النوم سواءً بمنحك الراحة أو بسلبك إياها. فما هي أفضل طرق النوم المناسبة لك؟

أفضل طرق النوم

توفّر أوضاع النوم المختلفة فوائد متعددة قد تكون مناسبةً لك خصوصًا إن كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية مثل آلام الظهر أو الحساسية أو كنتي حاملًا. ولهذا، فلا يكفي أن تنام على الجانب المريح لك، بل عليك أخذ الوضعية التي تعتبر أكثر صحةً من غيرها في مثل هذه المواقف. وتعد أفضل وضعية للنوم هي تلك التي تقوم بتعزيز العمود الفقري ومحاذاته بشكل صحي ابتداءً من الوركين ووصولًا إلى الرأس. ولهذا، فإن النوم على الجوانب أو على الظهر يعتبر أفضل طرق النوم لأنه يخفف الضغط على أنسجة العمود الفقري ويساعد على استرخاء العضلات. [1]

طرق النوم السريعة

إن الوصول لحالة الاسترخاء التي تساعدك على النوم بسرعة ليست بالأمر السهل، إلا أن هناك العديد من الطرق التي يتبعها الكثير والتي من الممكن أن تساعدك على النوم بسرعة، ومنها: [2]

  • الطريقة العسكرية، والتي تعد من أكثر الطرق فاعليةً إذ ابتكرها الجنود لمساعدتهم على النوم خلال دقيقتين فقط وتتضمن هذه الطريقة إراحة اليدين على جانب الجسد، وإراحة الوجه والرأس، وأخذ نفس عميق لإراحة الصدر.
  • الاستماع للموسيقى الهادئة، إذ أن استعدادك للنوم يتطلب منك أن تكون مسترخيًا وأن تبتعد عن الضوضاء والإزعاج.
  • إراحة العضلات بشكل تدريجي، والتي تعتمد على استخدام تقنيات التنفس العميقة مع شد وإرخاء العضلات لتخفيف الإجهاد والضغط عن الجسم.
  • استخدام تقنية التخيل الموجّه، والتي تتضمن استرجاع بعض الذكريات المريحة أو تخيّل مشاهد هادئة، مما سيؤدي إلى تخفيف الضغوطات وتجهيز عقلك وجسدك للنوم بسرعة.
  • ممارسة التأمل، الذي سيوصلك للنوم بشكل أسرع وأكثر راحة.

طرق النوم العميق

يعتبر النوم العميق أحد أهم مراحل النوم التي يرغب العديد بالوصول لها كونها مفيدةً للغاية لراحة الجسم. وحتى تحصل على نوم عميق، يتوجب عليك في البداية أن تحظى بوقت نوم كافٍ حتى يحصل على جسمك على الاسترخاء الكامل خلال فترة النوم هذه. يمكنك أيضًا أن تقوم بممارسة التمارين والأنشطة الرياضية المختلفة والتي من الممكن أن تمنحك النوم العميق الذي تريده وخصوصًا في وقت مبكر من اليوم وليس قبل النوم مباشرةً. [3]

طرق النوم للحامل

إن النوم يعد مهمًا لك عند الحمل وخصوصًا لإراحة جسدك من أعباء الحمل. ولكن، وضعية النوم تعد أيضًا أمرًا مهمًا يتوجب عليك أخذه بعين الاعتبار. ويمكنك معرفة أفضل طرق النوم بما يناسب شهر حملك كما يلي: [4]

  • (1 – 3) شهور: النوم على الظهر أو على الجوانب وخصوصًا الجانب الأيسر هو الأفضل في هذه المرحلة وذلك لأنه يحسن الدورة الدموية وتدفق الدم في جسمك لدعم الجنين.
  • (4 – 5) شهور: النوم على الجانب الأيسر يعد الأنسب خلال هذه الفترة من الحمل وذلك لأنه يحسّن من تدفق الدم للجنين والكليتين.
  • (6 – 9) شهور: النوم على الجانب وخصوصًا الجانب الأيسر يعد أكثر طريقةً آمنة للنوم خلال المرحلة الأخيرة من الحمل وذلك أيضًا لأنه يضمن وصول الدم والأوكسجين والمواد المغذية للجنين.
  1. "مقال أفضل وضعيات النوم" ، المنشور على موقع sleepfoundation.org
  2. "مقال كيف تغفو سريعاً" ، المنشور على موقع sleepfoundation.org
  3. "مقال النوم العميق: كيفية الحصول على المزيد منه" ، المنشور على موقع sleepassociation.org
  4. "مقال وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر" ، المنشور على موقع baby.webteb.com