يوم النوم العالمي: مشروبات تساعد على النوم بدون أرق

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 مارس 2024

يوافق اليوم 19 مارس اليوم العالمي للنوم، حيث يعتبر نوع من التوعية الصحية بفوائد النوم وأهميته على صحة الجسم والعقل، فلا بد من الحصول على قدر كافِ من الساعات النوم بما لا يقل عن 8 ساعات، فإذا أردت الحصول على حياة صحية آمنة من الأمراض لا بد من التعرف على أهمية النوم، فالكثير من الأمراض قد تأتي مرتبطة بقلة النوم أو الأرق، مثل السكر وزيادة الوزن، فهناك العديد من الأسباب قد تسبب الشعور بالقلق والأرق وعدم النوم بشكل كافِ ومريح، فأحيانا تكون الأطعمة والمشروبات تلعب دوراً كبيراً في قلة النوم.

أسباب اضطرابات النوم

يؤكد المعهد الألماني العالمي على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائط الميديا بمختلف أنواعها مثل التلفاز والهاتف الذكي، إذا قمت بمشاهدتها قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة، تسبب نوع تثبيط هرمون " الميلاتونين"، وهو الهرمون المسؤول عن النوم، حيث يعطي إشارات للمخ بأنه النهار فلا بد من الاستيقاظ.

مشروبات تسبب الأرق وقلة النوم

القهوة

وجدت العديد من الدراسات أن تناول القهوة قبل النوم يسبب الأرق، بسبب احتوائها على مادة الكافيين والتي تظهر أثناء تناول القهوة مباشرة، قبل الذهاب للنوم.

الماء

كثرة تناول الماء بشكل كبير يؤدي إلى كثرة الحاجة للذهاب إلى الحمام ليلًا، وهذا ما يؤثر، على النوم وقلق أكثر من مرة.

المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية واحدة من المشروبات الغنية بالكافيين والسكر، وهذا ما يؤثر بشكل كبير على جودة النوم في الليل، ويسبب الأرق وعدم الراحة، لذلك تشير الكثير من الدراسات إلى تجنب هذا النوع من المشروبات حيث تأثر نسبة السكريات على النوم.

الكحول

يعتبر المشروبات الكحولية هي واحدة من المشروبات التي تسبب كثرة الذهاب إلى الحمام ليلًا، وأيضا مشاكل في التنفس أثناء الليل.

التخلص من اضطرابات النوم

يمكن التخلص من اضطرابات النوم من خلال توفير بيئة آمنة ومثالية للشخص، بحيث تكون الغرفة معدة ومهيئة بشكل كبير، من خلال إغلاق الإضاءة والابتعاد عن الموبايل وتتراوح درجة الحرارة بين 15 إلى 18 درجة مئوية.

أيضًا يوجد بعض المشروبات المفيدة التي يمكن تناولها قبل النوم تساعد على الاسترخاء والراحة، مثل المشروبات الساخنة مثل اللبن الدافئ، والنعناع، على تهدئة الأعصاب والجهاز الهضمي في الليل من أجل النوم الجيد، والجنزبيل يساعد على التخلص من الأرق.

مشروبات تساعد على النوم الجيد

الحليب للنوم الجيد

يمكن الحصول على نوم أفضل من خلال تناول الحليب الدافئ قبل النوم، فهو يحتوي على أحماض أمينية ومنها التربتوفان، والذي يساعد على تعزيز النمو والتخلص من الأرق في الليل.

حليب اللوز يساعد على النوم

حليب اللوز يساعد بشكل كبير على إنتاج كمية من السيروتونين، ونسبة كبيرة من المغنيسيوم، والذي يعتبر المعادن المهمة التي تساعد في الحصول على النوم الجيد.

مشروب البابونج للنوم الجيد

مشروب مغلي البابونج هو واحد من المشروبات قبل النوم التي تساعد في الحصول على قسط كاف من النوم، حيث أكدت الدراسات المختلفة أن مغلي البابونج يعزز الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق وأعراض الاكتئاب.

مشروب النعناع للنوم الجيد

يساعد النعناع الساخن على تهدئة الجسم والشعور بالاسترخاء وتهدئة الجهاز الهضمي، حيث أكدت الدراسات على أسباب عدم النوم، حيث يساعد في اضطرابات الجهاز الهضمي ومنها عسر الهضم، ومتلازمة القولون العصبي.

عصير الموز واللوز لنوم جيد

يحتوي الموز على الماغنسيوم والتربتوفان والميلاتونين، وهذه العناصر تساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء مثل حليب اللوز، والذي يعزز النوم بشكل أفضل.

اليانسون يساعد على النوم

أيضاَ يساعد اليانسون على استرخاء العضلات بشكل أفضل، من خلال تعزيز النوم، ويمكنك تناول مشروب اليانسون المحلى بعسل قبل النوم بما لا يقل عن ساعة.

الزنجبيل

واحد من الأعشاب التي لها دور كبير في التخلص من الأرق وتهدئة الأعصاب التي تؤثر على النوم، حيث يتم تناوله محلى بالعسل بعد وضع شرائح من الزنجبيل الطازج في الماء المغلي.

شاهدي أيضاً: إتيكيت النوم

شاهدي أيضاً: قصص قبل النوم

شاهدي أيضاً: أذكار النوم

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار