عدوى القمل: الأنواع والعلاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022
عدوى القمل: الأنواع والعلاج

هل سبقت أن أصبت بعدوى القمل؟ هل لديك فكرة عن ما هو القمل أو ما هو العلاج الذي يمكن أن يساعد في التخلص منه؟ وهل من سبل للوقاية من هذه العدوى؟ تابعي المقال الآتي لتعرف على كافة هذه الاستفسارات.

عدوى القمل

يمكن تعريف عدوى القمل على أنها عدوى ناجمة عن كائنات طفيلية بلا أجنحة صغيرة الحجم تتغذى على دماء الإنسان، وتنتشر بسهولة بمجرد ملامسة أو استخدام الشخص للأدوات الشخصية الخاصة بالمصاب، وتتضمن أعراض القمل حكة شديدة في الرأس أو الجسم أو منطقة العانة أو قد يلاحظ الشخص شعور بالنخز ناجم عن حركة القمل وانتقاله من مكان إلى آخر، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد هناك ثلاثة أنواع من القمل،  [1]

قمل الرأس

يصيب هذا النوع من القمل فروة الرأس ويمكن ملاحظتها بكل سهولة فوق الأذنين ومؤخرة الرقبة، يمكن تشخيص قمل الرأس عن طريق ملاحظة قملة بالغة أو صغيرة على الشعر أو فروة الرأس، أو يمكن تمييزه من خلال ملاحظة بيضة أو أكثر من بيوض القمل في الشعر أو على بعد مسافة 6.4 ملليلتر من فروة الرأس.

قمل الجسم

غالبا ما يعيش قمل الجسم على الفراش وفي الملابس وينتقل إلى الجلد بهدف الحصول على الغذاء، ويعد إهمال النظافة الشخصية أحد مسببات المرض الأكثر شيوعا، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تشخيص قمل الجسم عن طريق ملاحظة قمل زاحفة أو بيض القمل على الملابس أو شرشف السرير، ومن المرجح رؤية قمل على جلد المصاب.

قمل العانة

يعرف هذا النوع من القمل بأسماء أخرى كالسرطانات أو قمل السلطعون، يعيش هذا النوع في شعر منطقة العانة أو على الجلد، كما يمكن أن يعيش على شعر مناطق أخرى في الجسم كشعر الصدر والرموش والحواجب، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تشخيص قمل العانة عن طريق ملاحظة قمل متحرك أو بيوض القمل في منطقة العانة أو مناطق الجسم الأخرى.

بيض القمل

غالبا ما يوجد بيض القمل أو المعروف باسم الصئبان على خصل الشعر، ويتميز بحجمه الصغير الذي يصعب ملاحظته بالعين المجردة، وغالبا ما يتم الخلط فيما بينه وبين قشرة الرأس، ويمكن تمييزه عن القشرة عن طريق محاولة نزعه، إذ غالبا ما يصعب التخلص من بيوض القمل وقد تحتاج إلى استخدام العلاج لمحاولة نزعه.

أدوية القضاء على القمل

تتوفر مجموعة من العلاجات الدوائية التي بإمكانها القضاء على القمل، وفيما يلي أبرز أدوية القضاء على القمل، [2]

  • الملاثيون (باللغة الإنجليزية:Malathion)، يعد هذا العلاج أحد العلاجات الفعالة في القضاء على القمل وبيوضه، بإمكانك استخدامه عن طريق وضعه على فروة الرأس والشعر الجاف مع ترك العلاج لمدة 8 إلى 12 دقيقة ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو، يجدر التنويه إلى أهمية عدم استخدام هذا العلاج بالقرب من النار أو أي مصدر حرارة نظرا لكونه قابل للاشتعال، يوصى باستخدام هذا العلاج لمن تزيد أعمارهم عن 6 أشهر.
  • سبينوساد (باللغة الإنجليزية: Spinosad)، يحتوي هذا العلاج على خصائص مضادة للجراثيم يساعد في التخلص من القمل وبيوضه، ينصح بعدم استخدام هذا العلاج لمن تقل أعمارهم عن 6 سنوات.
  • الإيفرمكتين (باللغة الإنجليزية: Ivermectin)، يأتي هذا النوع من الأدوية في عدة أشكال صيدلانية منها الفموي الذي يؤخذ عن طريق الفم وأخر موضعي يستخدم على فروة الرأس، يوصى باستخدام هذا العلاج لمن تزيد أعمارهم عن 6 أشهر.

علاج طبيعي يقضي على القمل

يعد زيت شجرة الشاي بخصائصه الفريدة المضادة للحشرات واحد من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في القضاء على القمل وبيض القمل، كل ما عليك القيام به هو مزج ملعقة من زيت شجرة الشاي، و3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند وحوالي 29 مل من الشامبو العضوي، قم بخلط المكونات مع بعضها البعض إلى أن تتجانس، ضعي الخليط على شعرك مع ضرورة التنبه إلى أهمية تغطية الرأس بواسطة غطاء الرأس لمدة 30 دقيقة، عند الانتهاء قومي بشطف شعرك بالماء مع الحرص على ترطيبه وهو رطب لتسهيل عملية التخلص من القمل وبيوضه. [3]

علاج سريع يقضي على القمل والصيبان

قد يصعب التخلص من هذه الطفيليات الصغيرة في يوم واحد أو يومين غالبا ما تتطلب خطة العلاج من أسبوع إلى أسبوعين، يمكن أن تساعد العلاج الطبية جنبا إلى جنب مع العلاجات الطبيعية في تسريع عملية الشفاء، ومن أشهر الوصفات الطبيعية لتخلص من القمل هي وصفة زيت السمسم، يتميز زيت السمسم بمحتواه الغني بالمواد المضادة للبكتيريا والفطريات ناهيك عن كونه مبيد حشري طبيعي، كل ما تحتاجين إليه لتحضير هذه الوصفة ما يلي: [3]

  • ربع كوب من زيت بذور السمسم
  • 1\8 كوب من زيت النيم.
  • ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي.
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت الكينا.
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل.
  • 10 قطرات من زيت اللافندر.

طريقة التحضير والاستعمال:

  • قومي بخلط المكونات السابقة مع بعضها البعض إلى حين الحصول على خليط متجانس.
  • قومي بتطبيق الخليط على شعرك مع تركه إلى أن يجف بالكامل.
  • قومي بتغطية رأسك وشعرك بواسطة غطاء الرأس.
  • ينصح بترك الخليط على الشعر طوال الليل.
  • في الصباح قومي بتمشيط شعرك لتخلص من القمل والصيبان.
  • ينصح بتكرار هذا العلاج بشكل يومي ولمدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين إلى حين التخلص من القمل بشكل نهائي.

علاج طبيعي يقضي على القمل

يعد الخل الأبيض علاج طبيعي يقضي على القمل وذلك لتركيبته المميزة من حمض الأسيتيك القوي الذي يساعد في قتل هذا النوع من الكائنات الطفيلية كل ما عليك القيام به لاستخدام هذه الوصفة هو خلط كميات متساوية من الماء والخل الأبيض، قومي بغمر فورة رأسك بهذا المحلول مع الحرص على لفه بمنشفة لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين لضمان الحصول على النتائج المرجوة. يجدر التنويه إلى أهمية تمشيط الشعر بواسطة مشط ذا أسنان صغيرة مع التركيز على فروة الرأس وذلك لتخلص من هذه الكائنات وبيوضها، عند الانتهاء قومي بغسل شعرك بالماء والشامبو. [3]

علاج يقضي على بيض القمل

يعد المايونيز واحد من الخلطات الطبيعية التي تساعد في القضاء القمل وبيض القمل، يعود ذلك إلى احتواء المايونيز على نسبة زيت عالية يمكن أن تخنق القمل، كل ما عليك القيام به هو وضع كمية كافية من المايونيز على فروة الرأس مع الحرص على تغطيتها لمدة لا تقل عن 8 ساعات بواسطة منشفة أو غطاء الرأس، في الصباح قومي بتمشيط الشعر جيدا ستلاحظين نزول كمية من القمل وبيوضه من رأسك، ينصح بتكرار هذه الوصفة يوميا لمدة أسبوع أو أكثر إلى حين التخلص من بيض القمل. [3]

نصائح للتخلص من القمل وبيض القمل

يمكن لبعض النصائح الآتية أن تساعد في التخلص من القمل وبيض القمل،  [4]

  • احرصي على نظافة الأدوات والملحقات المنزلية، وذلك لمحاولة الحد من انتشار القمل إلى باقي الأفراد السليمين، بإمكانك القيام بغسل الأغطية والملابس الخاصة بالشخص المصاب بالماء الساخن والصابون، أما في يخص الأغراض البلاسيكية التي يمكن غسلها فبإمكانك وضعها بأكياس بلاستيكية للقضاء على القمل من خلال حرمانه من التنفس لمدة أسبوعين.
  • تنبيه دور رعاية الأطفال، نظرا لأن القمل عادة ما ينتشر بشكل سريع بين الأطفال.
  • تمشيط الشعر وهو رطب، ينصح بتمشيط الشعر وهو رطب بواسطة المشط الخاص للقمل، سيساعدك ذلك في التخلص من القمل وبيوضه العالقة بشعرك.
  • عدم استعمال الأدوات الشخصية للمصاب، وذلك لتجنب انتشار العدوى للأشخاص السليمين في المنزل.

أضرار القمل

يمكن أن يسبب ترك القمل على فروة الرأس دون علاج إلى مجموعة من أضرار من أبرزها تكون قروح مؤلمة ومزعجة على كل من الرقبة والكتفين وفروة الرأس، كما يمكن أن يسبب حك هذه القروح إلى ظهور نتوءات حمراء صغيرة الحجم يمكن أن تسبب الإصابة بعدوى بكتيرية في بعض الأحيان. [1]

يعد القمل أحد الأمراض الشائعة التي تصيب الجسم أو فروة الرأس أو حتى منطقة العانة، غالبا ما تنتقل هذه الكائنات الطفيلية عن طريق الاتصال المباشر مع الشخص المصاب، لذلك دائما ما ينصح باتباع التدابير الوقائية لمنع انتقال القمل من الشخص المريض إلى السليم، ومن الجدير بالذكر أن خيارات علاج قمل وبيوضه المعروفة باسم الصيبان تتنوع فهناك الخيارات الدوائية وأخرى الطبيعية التي يمكن أن تساعد في التخلص من القمل.

  1. أ ب "LICE" ، المنشور على موقع mayoclinic
  2. "head_lice_facts" ، المنشور على موقع medicinenet
  3. أ ب ت ث "home-remedies-for-head-lice" ، المنشور على موقع vkool
  4. "Get-Rid-of-Head-Lice-Naturally" ، المنشور على موقع wikihow