أهم الزيوت التي تقضي على القمل بسرعة وفعالية

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 نوفمبر 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
زيوت رائعة وفعالة لتنحيف وشد الجسم
تفسير حلم القمل في المنام
القمل

تُعتبر الزيوت الطبيعية للقضاء على القمل إحدى أكثر الوسائل أماناً لمحاربة آفة قمل الرأس الذي يعيش ويتكاثر على فروة الرأس، ويعد عدوى مرضية تتطلب العلاج.

أهم الزيوت التي تقضي على القمل:

إليك أهم الزيوت التي تقضي على القمل: [1]

1. زيت اليانسون
قد يتسبب زيت اليانسون في خنق القمل، حيث وجدت دراسة أن زيت اليانسون كان أحد العلاجات الطبيعية الفعالة عند الأطفال للتخلص من القمل بشكل دائم.

2. زيت الزيتون
يتشابه زيت الزيتون مع زيت اليانسون من حيث مبدأ العمل - حيث يعمل على خنق القمل ويمنعه من العودة - ويقوم بعض الأشخاص باستخدام زيت الزيتون وزيت اليانسون معًا للحصول على فعالية أعلى بالقضاء على القمل.

3. زيت جوز الهند

أثبتت دراسة في 2010 أن زيت جوز الهند النقي كان علاجاً فعالاً حيث إنه وفي غضون 4 ساعات من استخدامه ووضعه على الشعر قام بالقضاء على 80% من قمل الرأس.

4. زيت شجرة الشاي

تم قياس تأثيرات مزيج شجرة الشاي وزيت اللافندر على قمل الرأس، وكانت النتيجة مذهلة حيث إن 99% من الذين أجريت عليهم التجربة تخلصوا من قمل الرأس، لكن يمكن لزيت شجرة الشاي في بعض الأحيان أن يهيج الجلد وقد يتسبب في طفح جلدي أو حكة.

كيفية استخدام الزيوت التي تقضي على القمل

تتوفر العقاقير الطبية في الصيدليات لمحاربة القمل، إلا أن الزيوت الطبيعية للقضاء على القمل تُعد خياراً آمناً وفعالاً، ولضمان نجاح استخدام الزيوت الطبيعية في القضاء على القمل يجب اتباع الطريقة التالية:

  • تدلك كامل فروة الرأس والشعر بكمية وفيرة من الزيت الطبيعي المتوفر.
  • يُغلف الشعر بالنايلون الخاص بالأكل حتى لا ينفذ الهواء إلى الشعر، ويترك الزيت على فروة الرأس لمدة 6 ساعات أو لليلة كاملة خلال النوم.
  • يُشطف الشعر بالماء الدافئ والشامبو، مع تمشيط الشعر وهو مبتل بمشط القمل صغير السنون، مع تكرار عملية التمشيط عندما يجف الشعر.

مواد طبيعية للقضاء على قمل الرأس

يُعتبر الخل أحد أهم المواد الطبيعية للقضاء على قمل الرأس والصيبان "بيوض القمل"، وذلك بفضل الأحماض التي يتضمنها بتركيبته، والتي تعمل على قتل القمل وبيوضه، ويُمكن استخدامه بنفس طريقة استخدام الزيوت الطبيعية.

استخدمي أهم الزيوت التي تقضي على القمل لتتخلصي من هذه الآفة المزعجة، ولا تنسي غسل ملايات الأسرة وأغطية الوسائد مع الخل الأبيض لتطهيرها من آثار القمل وبيوضه.

تجنب هذه المنتجات والطرق

هناك مجموعة من طرق التخلص من القمل التي يجب تجنبها وأيضا بعض المنتجات المستخدمة في علاج قمل الرأس، وذلك كالتالي:[2]

  • تجنب ملامسة دواء للقمل للعينين، وحال حدوث ذلك عليك شطف العينين بالماء جيداً.
  • يجب تجنب استخدام البلسم، حيث يعمل كحاجز لأدوية القمل ويمنعها من الالتصاق بالشعر.
  • لا تستخدم كميات أو جرعات إضافية من الأدوية الخاصة بالتخلص من القمل، فقد تتسبب بأعراض جانبية.
  • لا تستخدم شامبو الليندين كعلاج أولي للأطفال، لأن سوء الاستخدام أو الإفراط به يمكن أن يكونا سامين للدماغ أو لأجزاء من الجهاز العصبي، من الممكن استخدامه عند فشل العلاجات الأخرى وذلك بحسب ما يوصي به الطبيب المختص.
  • لا يجب استخدام أكثر من دواء للقمل في نفس الوقت - كمحاولة للتخلص من قمل الرأس بشكل أسرع - حيث قد يسبب أضراراً جانبية.
  • لا تقم بتبخير المنزل أو منطقة عيش المصاب كمحاولة تعقيم، ليس ضروريًا للتبخير أن يقتل القمل وقد يكون سامًا في بعض الأحيان.