أعراض سن اليأس وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023
أعراض سن اليأس وطرق علاجها

انقطاع الطمث هو نهاية دورتك الشهرية. ستعاني المرأة من مجموعة متنوعة من الأعراض مثل التعب، والتهيج، والقلق، والإحباط، والهبات الساخنة، والتعرق الليلي، والتعب، بالإضافة إلى مشاكل صحية مختلفة أثناء انقطاع الطمث. سيؤثر التغيير في الهرمونات خلال هذه الفترة على صحتك العقلية والجسدية، فهناك بعض الآثار الصحية الجسدية والعقلية الشائعة التي قد تتعرض لها النساء في سن اليأس.

أعراض انقطاع الطمث على صحة النفسية

غالبًا ما تلاحظ النساء المصابات بسن اليأس علامات وأعراض مثل الغضب والتهيج والقلق والنسيان وضعف الثقة بالنفس وقلة الثقة بالنفس وتقلب المزاج وعدم القدرة على التركيز والتهيج والإحباط والوحدة.

يمكن أن يؤدي انقطاع الطمث وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين أيضًا إلى مشاكل، مثل الاضطراب ثنائي القطب والفصام. في حين أن انقطاع الطمث هو عملية طبيعية، فإن كل شخص يتأثر به سيكون له تجربة مختلفة. يمكن أن تكون سلسة بالنسبة لشخص ما.

أعراض انقطاع الطمث على صحة الجسدية

العلامات الشائعة الأخرى هي جفاف المهبل، والهبات الساخنة، والقشعريرة، والتعرق الليلي، ومشاكل النوم، وزيادة الوزن، وتباطؤ التمثيل الغذائي، وتساقط الشعر، وجفاف الجلد، وكذلك فقدان الامتلاء بالثدي.

كيف تحافظ المرأة على صحتها في سن اليأس

العلاج السلوكي المعرفي (CBT) لإدارة الأعراض

سيسمح لك العلاج السلوكي المعرفي بإدارة أي مشاكل عن طريق تغيير طريقة تفكيرك وتصرفك. حاولي أن تختاريها بمساعدة العلاج المعرفي السلوكي، ستتمكن النساء من إدارة الاكتئاب والتوتر. سيشعرون بتحسن ويمكنهم استئناف روتينهم اليومي بسهولة.

العلاج بالهرمونات البديلة  (HRT)

العلاج بالهرمونات البديلة هو العلاج المستخدم لتخفيف أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك الهبات الساخنة والتعرق الليلي وجفاف المهبل والمزيد. في الأساس يحل محل الهرمونات منخفضة المستوى مع اقتراب سن اليأس. سيتم نصحك أيضًا للنساء بعد انقطاع الطمث.

جرب الإرشاد والتأمل

يمكن أن تساعد الاستشارة النساء على مناقشة الأمور التي تهمهن مع الخبير وإيجاد حلول فعالة لها. ممارسة اليقظة ستكون مفيدة أيضًا. حاول ممارسة اليوجا والتأمل لتقليل التوتر والهدوء.

ممارسة الرياضة بانتظام

من غير المنطقي أن يكون لممارسة الرياضة تأثير إيجابي على صحتك. يساعد النشاط البدني المنتظم النساء بعد انقطاع الطمث على إنقاص الوزن والبقاء بصحة جيدة.

تناول نظام غذائي صحي

بصرف النظر عن ممارسة الرياضة، يمكن أن يساعد تناول الطعام بشكل جيد على الحفاظ على لياقتك بعد انقطاع الطمث. يجب أن يتكون نظامك الغذائي من الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة والبقول والبقوليات.

حاولي تجنب الأطعمة غير المرغوب فيها والحارة والمعلبة الزيتية والمعالجة. الإقلاع عن الكحول والتدخين. حافظي على رطوبتك عن طريق شرب الكثير من الماء والحفاظ على الوزن الأمثل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار