علاج الكدمات الزرقاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
علاج الكدمات الزرقاء

تحدث الكدمات الزرقاء نتيجة التعرض لصدمة أو إصابة ما في الجلد، في أغلب الأحيان تختفي هذه الكدمات من تلقاء نفسها وفي أحيان أخرى قد تحتاج إلى استشارة الطبيب، تابع المقال الآتي لتعرف على طرق علاج الكدمات الزرقاء.

علاجات دوائية للكدمات الزرقاء

لا يوجد هناك علاج دوائي لتخلص من الكدمات الزرقاء، يمكن أن يساعد تناول مسكنات الألم كالأسيتامينوفين (تايلينول®) على التقليل من شدة الألم، احرص على استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالأيبوبروفين أو النابروكسين، يمكن أن تزيد هذه الأدوية من خطر النزيف بالأخص لكبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من تميع في الدم. [1]

علاجات منزلية للكدمات الزرقاء

يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعد في علاج الكدمات الزرقاء، فيما يلي أبرز هذه العلاجات: [2]

العلاج بالثلج 

يمكن أن يساعد تطبيق كيس الثلج على مكان الكدمة فور التعرض لها على منع ظهورها أو التقليل من تورمها، يعمل الثلج على التقليل من تبريد الأوعية الدموية والتقليل من الدم المتسرب إلى الأنسجة المحيطة، للحصول على الفائدة المرجوة ينصح بتطبيق الثلج لمدة 10 دقائق في المرة الواحدة. 

العلاج بالحرارة

يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الدافئة أو حتى أخذ حمام دافئ على تعزيز الدورة الدموية والتقليل من كمية الدم العالق بعد تشكل الكدمة. انتظر حتى 48 ساعة بعد ظهور الكدمة لوضع الكمادات الساخنة.

العلاج بالضغط

يمكن أن يساعد لف مكان الكدمة بضمادة إلى التقليل من الألم والتورم في مكان الكدمة، كما يمكن أن يقلل من فرصة ظهور الكدمات.

العلاج برفع منطقة الكدمة

يمكن أن يساعد رفع المنطقة المصابة بالكدمة إلى ارتفاع يتجاوز ارتفاع القلب إلى التقليل من الضغط والألم والمساعدة على تصريف السوائل بعيدا عن منقطة الكدمة. 

علاجات طبيعية للكدمات الزرقاء

يمكن لبعض المواد الطبيعية أن تساعد في علاج الكدمات الزرقاء: [2]

زهرة العطاس Arnica montana

يمكن أن يساعد الكريم المصنوع من هذه الزهرة على التقليل من آثار الكدمات الزرقاء على الجسم. وجد أن مرهم العطاس الموضعي يقلل بشكل فعال من الكدمات الزرقاء التي يسببها الليزر

الصبار

يتميز الصبار بمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي تساعد على تهدئة البشرة وترطيبها إضافة إلى علاج الكدمات الزرقاء.

الأناناس

يحتوي الأناناس على مادة تدعى بالبروميلين، تساعد هذه الإنزيمات في التقليل من شدة ظهور الكدمات وتسريع عملية الشفاء، للاستفادة من خصائص البروميلين بإمكانك إما تناول الأنانس أو استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الأناناس.

فيتامين ك

أشارت بعض الدراسات فعالية فيتامين ك في تسريع التئام الجروح، كل ما عليك القيام به هو فرك مكان الكدمة بلطف بكريم فيتامين ك.

نبات كومفري Comfrey

أثبت هذا النبات فعاليته في علاج الكدمات الزرقاء، كل ما عليك القيام به هو تطبيق أوراق هذا النبات بعد غليها على مكان الكدمة ولف المنطقة بقطعة قماش، أو بإمكانك استخدام الكريمات التي تحتوي على خلاصة هذه المادة.

فيتامين ج

يتميز فيتامين ج بخصائصه المضادة للالتهابات، بإمكانك الاستفادة من خصائصه إما بتضمينه ضمن النظام الغذائي أو استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين ج على مكان الكدمات.

أعراض تستدعي مراجعة الطبيب

في حال ملاحظة أي من الأعراض التالية ينصح بمراجعة الطبيب، يمكن أن تشير الأعراض التالية إلى وجود تجلط دموي أو  أمراض مرتبط بالدم: [3]

  • ظهور مفاجئ للكدمات دون تاريخ الإصابة بالكدمات.
  • نزيف غير طبيعي في مكان آخر كاللثة أو الأنف.
  • ظهور تكتل فوق الكدمة.
  • التعرض المتكرر للكدمات الكبيرة أو المؤلمة.  
  • الشعور بالألم بعد الإصابة بثلاثة أيام.
  • تورم مؤلم في مكان الإصابة.
  • ظهور الكدمة على الظهر أو الوجه أو الجذع.

بشكل عام، غالبا ما تتلاشى الكدمات الزرقاء بعد أسبوعين إلى شهر من ظهورها دون الحاجة إلى أي علاج يذكر.

  1. "مقال الكدمات" ، منشور على موقع clevelandclinic
  2. أ ب "مقال الكدمات" ، منشور على موقع healthline
  3. "مقال الكدمات" ، منشور على موقع mayoclinic
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار