علاج شعبي للكحة

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
علاج شعبي للكحة

تحدث الكحة نتيجة الإصابة بأحد أمراض الجهاز التنفسي كنزلات البرد أو الإنفلونزا أو غيرها، يعتمد علاج الكحة على المسبب لها، يمكن لبعض العلاجات الشعبية أن تساعد في التخفيف من شدة الكحة، تابع المقال الآتي لتعرف على طرق علاج شعبي للكحة.

علاجات شعبية منزلية للكحة

فيما يلي أبرز العلاجات الشعبية الطبيعية للكحة: [1]

العسل

يعد العسل من أشهر العلاجات الشعبية للكحة، يمتاز العسل بخصائصه الفريدة المضادة للالتهابات التي تساعد على التخفيف من تهيج الحلق والمساعدة على مكافحة العدوى. أشارت بعض الدراسات إلى أن فعالية العسل في علاج الكحة كانت موازية لبعض العلاجات الدوائية. يجدر التنويه إلى أهمية تجنب استخدام العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة وذلك لتجنب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

عرق السوس 

تمتاز جذور عرق السوس في قدرتها على التخفيف من الألم والتخلص من البلغم المسبب للكحة، يعد عرق السوس من العلاجات الشعبية التي تم استخدامها في الطب الصيني القديم. للاستفادة من خصائص عرق السوس في علاج الكحة عليك باتباع الخطوات التالية:

  • انقع 2 ملعقة كبيرة من جذر عرق السوس المطحون في كوب من الماء المغلي.
  • اترك المزيج منقوعاً لمدة 10 دقائق. 
  • اشرب شاي جذور عرق السوس وهو ساخن للحصول على الفوائد المرجوة.

يجدر التنويه إلى أهمية استهلاك جذر عرق السوس بحذر، يمكن للاستخدام المطول أن يسبب ارتفاعا في ضغط الدم، واحتباس في السوائل، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

المردقوش

يعد المردقوش من العلاجات الشعبية القديمة لعلاج الكحة وعدد من الحالات الصحية الأخرى. يحتوي المردقوش على مواد كيميائية نباتية ذات خصائص مضادة للالتهابات تساعد في التخفيف من الكحة المرتبطة بنزلات البرد والربو والسعال الديكي، كل ما عليك القيام به للاستفادة من خصائص المردقوش هو اتباع الخطوات التالية:

  • انقع 3 إلى 4 ملاعق صغيرة من البردقوش المجفف في كوب من الماء الساخن.
  • ينصح بشرب شاي المردقوش 3 مرات يوميا للحصول على الفوائد المرجوة. 

يجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام شاي المردقوش للأشخاص الذين يقومون باستخدام الأدوية المضادة للتخثر.

الكركم

استخدم الكركم منذ القدم كعلاج شعبي للكحة وأمراض الجهاز التنفسي في الهند. يمتاز الكركم بمحتواه الغني على واحدة من أقوى مضادات الأكسدة ألا وهي مادة الكركمين، تمتاز هذه المادة بخصائصها المضادة للفيروسات والبكتيريا والالتهابات التي تساعد في التخفيف من شدة الكحة. للاستفادة من خصائص الكركم في علاج الكحة ينصح بتضمينه ضمن الوجبات اليومية.

الزنجبيل

استخدام الزنجبيل منذ القدم كعلاج طبيعي للغثيان واضطرابات المعدة ومشاكل الجهاز التنفسي, يعمل الزنجبيل على إرخاء العضلات الملساء في الشعب الهوائية ونتيجة لذلك المساعدة على التقليل من شدة الكحة. للاستفادة من خصائص الزنجبيل بإمكانك إضافته إلى الطعام أو صنع شاي الزنجبيل اللذيذ. يجدر التنويه إلى أن الإفراط باستهلاك الزنجبيل قد يترتب عليه اضطرابات في المعدة أو الإسهال.

الثوم

يمتاز الثوم بخصائصه الفريدة المضادة للفيروسات والبكتيريا والالتهابات، يعتقد أن تناول الثوم يمكن أن يساعد في علاج الكحة وأعراض البرد، ما زالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعاليته.

الزعتر

يعد الزعتر أحد العلاجات الشعبية الأكثر شيوعاً في علاج الكحة. يحتوي الزعتر على مادة الثيمول التي تعمل على إرخاء العضلات الملساء في الحلق ونتيجة لذلك المساعدة على التخفيف من شدة الكحة. للاستفادة من خصائص الزعتر ينصح باستهلاكه كشاي، لتعزيز الفائدة بإمكانك تحلية الزعتر بالقليل من العسل.

متى يجب استشارة الطبيب؟

بشكل عام ينصح باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي من الأعراض التالية: [2]

  • سعال يحتوي على بلغم أخضر أو أصفر اللون.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية.
  • جفاف.
  • قشعريرة.
  • الشعور العام بالتعب.
  • ضيق في التنفس.
  • آلام في الجسم.

قد تساعد بعض العلاجات الشعبية في التخفيف من شدة  الكحة الناجمة عن نزلات البرد أو الأنفلونزا، ولكنها قد لا تعمل بفعالية للكحة الناجمة عن عدوى بكتيرية. ينصح باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي أعراض تستدعي ذلك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار