علاج الزكام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 11 يناير 2021
علاج الزكام

يعد الزكام من أكثر الأمراض المنتشرة في فصل الشتاء وذلك بسبب تقلبات الطقس المختلفة، وتشير الكثير من الأعراض إلى الإصابة بالزكام مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ، وانسداد الأنف، والسعال الشديد، والعطس الدائم، والصداع، والتهاب الحلق، ولذلك سنتعرف على مجموعة من الوصفات الطبيعية المنزلية لعلاج الزكام.

علاج الزكام في البيت:

تساعد بعض الوصفات المنزلية الطبيعية في علاج الزكام في البيت وتعمل على تخفيف أعراض نزلات البرد. إليكم بعض منها:

  • علاج الزكام في البيت بزيادة رطوبة الجسم:

ويتم ذلك بتناول السوائل المتنوعة قدر المستطاع من الماء والعصير ومرق اللحم والدجاج الصافي وحتى ماء الليمون الدافئ مع العسل، حيث تعمل السوائل على ترطيب الجسم من الداخل وتخفف الإحتقان وتمنع الجفاف.

ولكن تجدر الإشارة إلى أهمية تجنب تناول المشروبات المدرة للسوائل والتي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية، لأنها قد تزيد من سوء حالة الجفاف.

  • علاج الزكام في البيت بقسطٍ من الراحة:

يحتاج الجسم الراحة التامة حتى يصل لمرحلة الشفاء بسرعة.

  • علاج الزكام في البيت بغرغرة الماء والملح:

أضيفي 1/4 إلى 1/2 ملعقة صغيرة من الملح البحري إلى كوب من الماء الدافئ وتناوليها، حيث يخفف هذا الخليط مؤقتاً من التهاب الحلق.

  • علاج الزكام في البيت بترطيب الهواء:

يمكن لمبخِّر الضباب البارد أو المرطب إضافة الرطوبة إلى منزلكِ، مما قد يساعد في تخفيف أعراض الزكام. [1]

علاج الزكام بسرعة:

لا يمكن علاج الزكام بسرعة لعدم وجود علاج لنزلات البرد. ومع ذلك، قد تساعد بعض المكملات الغذائية في تقليل مدة الإصابة بالزكام لفترة قصيرة من الوقت مثل:

  • علاج الزكام بسرعة بفيتامين سي:

يشير تقرير صدر عام 2017 في مجلة العناصر الغذائية إلى أن تجربتين مضبوطتين أظهرتا وجود صلة بين جرعة يومية من 6-8 غرامات من فيتامين سي ومدة الزكام الأقصر.

  • علاج الزكام بسرعة بفيتامين د:

وفقاً لمراجعة عام 2020 في المجلة الأمريكية للطب الاستوائي والنظافة، قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) من المكملات الغذائية لمنع نزلات البرد وعلاجها بسرعة.

  • علاج الزكام بسرعة بالزنك:

إن مكملات الزنك يمكن أن تقلل من حدوث نزلات البرد للأطفال دون سن 10 سنوات بنسبة تصل إلى 53٪، إلا أن الباحثون يحتاجون إلى إجراء المزيد من الأبحاث لإثبات فعالية كل هذه المكملات. [2]

علاج الزكام والكحة:

لا يمكنكِ علاج الزكام والكحة بالمعنى الحقيقي للشفاء التام، ولكن يمكنكِ تخفيفهما باستخدام الطرق التالية:

  • استخدم المنثول أو الحلوى الصلبة، حيث يمكن للمنثول وبعض قطرات السعال العشبية أن تخدر قليلاً وتهدئ التهاب الحلق.
  • جربي تناول ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي مع الشاي الدافئ، فقد يساعد هذا العلاج التقليدي لالتهاب الحلق في تهدئة السعال أيضاً. لكن لا تعطي العسل للأطفال دون سن السنة.
  • احتسي المشروبات فذلك سوف يحافظ على رطوبة حلقكِ وراحته.
  • ارتشفي بعض الشاي الدافئ أو حساء الدجاج لتسخين مجرى الهواء، فلن يؤدي ذلك إلى ترطيب الجسم فحسب، بل سيساعد الدفء على تمزيق المخاط وجعل السعال أقل ألماً.
  • استنشقي البخار، إذا كان الحلق الجاف يجعلكِ تسعلين، فقد تساعدك الرطوبة التي تكتسبينها باستنشاق البخار الناتج عن الاستحمام بالماء الساخن، أو استخدم المرطب أو المرذاذ في غرفتكِ أثناء نومك على تحسين حالتكِ.
  • تجنبي استنشاق الهواء المتسخ، فأنتِ تعلمين أن التدخين ليس مفيداً لكِ وهو سيء ​​بشكل خاص عندما تكونين مريضة حيث يمكن أن يسبب تهيجاً وسعالاً شديداً أثناء الزكام، لذا امتنعي عن التدخين وابتعدي عن المدخنين. [3]

علاج الزكام والحلق:

  • شاي البابونج لعلاج الزكام والحلق:

يعتبر شاي البابونج مهدئاً طبيعياً يستخدم لخصائصه القابضة المضادة للالتهابات والأكسدة، اشربي شاي البابونج بشكل دائم لعلاج آلام الحلق والزكام.

  • النعناع لعلاج الزكام والحلق:

يعرف النعناع بقدرته على إنعاش النَّفَس وفتح المجاري التنفسية، حيث يحتوي النعناع على المنثول الذي يساعد على ترقيق المخاط وتهدئة التهاب الحلق والسعال، ويحتوي النعناع أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا والفيروسات، مما قد يشجع على الشفاء.

تناولي شاي النعناع يومياً للتعافي السريع.

  • غرغرة صودا الخبز لعلاج الزكام والحلق:

إن الغرغرة بصودا الخبز الممزوجة بالماء المالح يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الحلق أيضاً. الغرغرة بهذا المحلول يمكن أن تقتل البكتيريا وتمنع نمو الخميرة والفطريات.

كما يوصي المعهد الوطني للسرطان بالغرغرة بمزيج من 1 كوب ماء دافئ و 1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز و 1/8 ملعقة صغيرة من الملح، بحيث تستخدم كل ثلاث ساعات حسب الحاجة. [4]

علاج الزكام والصداع:

عندما تصابين بالزكام، يدخل الفيروس إلى الجيوب الأنفية ويبدأ جسمكِ بإنتاج المخاط في محاولة للتخلص منه، ومع تراكم المخاط تتهيج الجيوب الأنفية وتلتهب. ومن الممكن علاج الزكام والصداع باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف ضغط الجيوب الأنفية.

قد يشعر بعض الأشخاص بالراحة عند استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين (Acetaminophen) أو الإيبوبروفين (Ibuprofen)، أما الخيار الآخر هو تناول مقشع ومزيل للاحتقان لمساعدة المخاط على التصريف وتخفيف الضغط في الجيوب الأنفية. [5]

علاج الزكام وسيلان الأنف:

فيما يلي نوضح بعض العلاجات المنزلية البسيطة لعلاج الزكام وسيلان الأنف:

  • يمكن رش محلول ملحي أو ماء مالح برفق في فتحات الأنف لتخفيف المخاط في الأنف.
  • تناول الطعام الصحي، وشرب الكثير من السوائل.
  • الراحة قدر الإمكان. [6]

علاج الزكام بالأعشاب:

نعرض لكم فيما يلي بعض المكونات المنزلية المستخدمة في علاج الزكام بالأعشاب:

  • الروزماري والمريمية: كلاهما معروف بخصائصهما المضادة للميكروبات والفيروسات.
  • الزعتر: وهو مقشع طبيعي فعال.
  • أوراق الليمون: تساعد على التعرق من الحمى، ولها خصائص خفيفة مضادة للفيروسات. كما أن لها نكهة خفيفة للغاية تساعد على تحسين طعم الأعشاب الأخرى.

الطريقة: أضيفي ملعقة كبيرة من الأعشاب المقطعة إلى كوب من الماء المغلي وبهذا تحصلين على شاي فعال في علاج الزكام بالأعشاب. [7]

علاج الزكام بالعسل:

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة ويتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والميكروبات التي تساعد على محاربة نزلات البرد. فيما يلي نوضح لكم طريقة علاج الزكام بالعسل:

  • تناولي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي بمجرد ملاحظة أعراض الزكام وستندهشين من النتيجة.
  • حضري العسل مع شاي الليمون بمزج 2 ملعقة كبيرة من العسل مع 1 ملعقة من عصير الليمون، ثم أضيفي ما يكفي من الماء الساخن حتى يمتلئ الكوب، بعد ذلك قلبي الخليط جيداً وتناوليه.

علاج الزكام بزيت الزيتون:

زيت الزيتون البكر الممتاز هو مصدر للفيتامينات A وE الضرورية لتقوية جهاز المناعة. فيما يلي نوضح لكم طريقة علاج الزكام بزيت الزيتون:

  • امزجي 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وكوب من الماء وبضع شرائح من الليمون في الخلاط. وتناوليها على الريق.

وبعد أن شرحنا لكم طرق علاج الزكام في البيت، علاج الزكام بسرعة، علاج الزكام والكحة، علاج الزكام والحلق، علاج الزكام والصداع، علاج الزكام وسيلان الأنف، علاج الزكام بالأعشاب، علاج الزكام بالعسل، وعلاج الزكام بزيت الزيتون، ننصحكم بتجربة الوصفات المذكورة لتُحافظوا على صحتكم وحيويتكم.

  1. "مقال: Home Remedies: Cold remedies that work" ، منشور على موقع: newsnetwork
  2. "مقال: Is it possible to get rid of a cold fast?" ، منشور على موقع: medicalnewstoday
  3. "مقال: How to Treat a Cough From a Cold or the Flu" ، منشور على موقع: symptoms.webmd
  4. "مقال: 12 Natural Remedies for Sore Throat" ، منشور على موقع: healthline
  5. "مقال: Why Do Colds Cause Headaches?" ، منشور على موقع: verywellhealth
  6. "مقال: Runny Nose: Care and Treatment" ، منشور على موقع: my.clevelandclinic
  7. "مقال: How to ease a cold with herbs" ، منشور على موقع: theguardian
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار