علاج منزلي للكحة الجافة والرطبة

  • تاريخ النشر: السبت، 05 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 07 أبريل 2023
علاج منزلي للكحة الجافة والرطبة

تقسم الكحة إلى نوعان الكحة الجافة والكحة ببلغم، على الرغم من أن العلاجات الدوائية هي الأكثر فاعلية في علاج الكحة إلى أنه يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تفي بالغرض، ولتعرف على أبرز علاج منزلي للكحة تابع المقال الآتي.

علاجات منزلية للكحة ببلغم

تنجم الكحة الرطبة أو المعروفة بالكحة ببلغم عن وجود عدوى فيروسية أو بكتيرية، يمكن للبلغم أن يتراكم في الصدر ويسبب صعوبة في التنفس، غالبا ما تزداد شدة السعال عند النوم، قد يستمر السعال فيروسي المنشأ لعدة أسابيع، عادة لا يتم وصف أي علاجات دوائية للكحة ببلغم، حيث أنها تختفي من تلقاء نفسها، قد يكتفي الطبيب بالعلاجات المنزلية لحل المشكلة، نذكر فيما يلي أبرزها: [1]

أجهزة ترطيب الجو

تساعد أجهزة الترطيب على بقاء الجو رطبا وبذلك تجنبك من استنشاق الهواء الجاف، يمكن أن تكون أجهزة ترطيب الجو الحل الأمثل لعلاج الكحة وبالأخص في الليل.

أخذ حمام دافئ

يمكن أن يساعد بخار الماء على ترطيب مجرى الهواء العلوي وتفتيت المخاط المتراكم في الصدر، احرص على البقاء بحمام البخار أطول فترة ممكنة للتخفيف من أعراض الكحة.

فيتامين ج 

ينتمي فيتامين ج إلى عائلة المواد المضادة للأكسدة، تعمل هذه المواد على تعزيز الجهاز المناعي وبذلك يمكن لجسمك محاربة العدوى بشكل أسرع. بإمكانك الحصول على فيتامين ج إما بزيادة استهلاك الحمضيات أو عن طريق المكملات الغذائية الغنية بفيتامين ج.

الأدوية المضادة للسعال 

يتوفر بالصيدليات عدد من الأدوية الطبيعية المضادة  للسعال المصنوعة من العسل أو الليمون أو الزعتر أو غيرها.

مستخلص إبرة الراعي

أشارت بعض الأبحاث إلى فاعلية استخدام مستخلص إبرة الراعي في التخفيف من الكحة ببلغم. يجدر التنبيه إلى أهمية توخي الحذر عند استخدام هذه العشبة، حيث أن البعض يعاني من تحسس اتجاهها.

الحصول على كمية كافية من السوائل

يمكن لجفاف الحلق أن يزيد من شدة الكحة وعليه ينصح بالحفاظ على حلقك رطبا لمساعدة جسمك في محاربة العدوى، ينصح باستهلاك ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميا.

شاي الزنجبيل 

يمتاز الزنجبيل بخصائصه الفريدة المضادة للأكسدة والالتهابات، يمكن أن يساعدك استهلاك بضع أكواب من شاي الزنجبيل في الحفاظ على رطوبة حلقك والتقليل من شدة الكحة.

شاي الزعتر والقرنفل 

أشارت بعض الأبحاث  إلى أن استهلاك شاي الزعتر والقرنفل يمكن أن يساعد في علاج عدوى الجهاز التنفسي، كل ما عليك القيام به لتحضير شاي الزعتر والقرنفل اتباع الخطوات التالية:

  • أضف أوراق الزعتر والقرنفل إلى الماء المغلي.
  • اترك الخليط يغلي مدة 10 دقائق.
  • قم بتصفية الخليط واستهلاكه ساخنا.

علاجات منزلية للكحة الجافة

قد تحدث الكحة الجافة لعدة أسباب منها نزلات البرد أو التحسس أو التهابات الجيوب الأنفية، بشكل عام يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعد في علاج الكحة الجافة نذكر فيما يلي أبرزها: [2]

العسل

يعد العسل أحد أكثر العلاجات فعالية في علاج الكحة حيث تدخل في تركيب عدد من أدوية السعال التي تباع في الصيدليات، يعمل العسل كمثبط للسعال ومضاد للالتهابات، للاستفادة من خصائص العسل في علاج الكحة عليك بأحد الطرق التالية:

  • بإمكانك إضافة العسل إلى شاي الأعشاب الخاص بك أو بإمكانك إضافته إلى كوب من الماء الدافئ والليمون.
  • أو بإمكانك بكل بساطة أخذ سندويتش من العسل الطبيعي كوجبة خفيفة.

الأناناس

يمتاز الأناناس بمحتواه الغني بإنزيم البروميلين، يمكن أن يساعد استهلاك شراب الأناناس أو تناول شريحة من الأناناس في علاج الكحة والتخفيف من المخاط في الحلق.

النعناع

تمتاز أوراق النعناع بتركيبتها الغنية بمادة المنثول، يساعد استهلاك شاي النعناع أو استنشاق بخاره في جعل التنفس أكثر سهولة. 

نبات الخطمي

أشارت بعض الدراسات أن نبات الخطمي يلعب دورا فعالا في تهدئة السعال يعود ذلك ‘إلى خصائصه الفريدة المضادة للالتهابات والأكسدة، للاستفادة من خصائص نبات الخطمي في علاج الكحة بإمكانك استهلاكه على شكل كبسولات أو تحضيره كشاي لتهدئة السعال.

الغرغرة بالماء المالح

تساعد الغرغرة بالماء المالح على علاج الكحة من خلال تهدئة الحكة في الحلق، كل ما عليك القيام به هو خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدام الخليط كمسحوق للغرغرة.

الكركم

يمتاز الكركم بمحتواه الغني بمادة الكركمين وبعض المواد الأخرى التي تمتلك خصائصا مضادة للالتهاب من شأنها أن تساعد في محاربة الكحة الناجمة عن عدوى، للاستفادة من خصائص الكركم في علاج الكحة بإمكانك إضافتها إلى كافة أطباق الطعام الخاصة بك.

علاجات أخرى

  • الزنجبيل.
  • الزعتر.
  • الإكثار من استهلاك السوائل.

استشارة الطبيب

ينصح باستشارة الطبيب في حال ملاحظة أي من الأعراض التالية: [3]

  • بلغم أخضر أو أصفر كريه الرائحة.
  • قشعريرة.
  • ارتفاع درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام.
  • في حال كان عمر المصاب أقل  من 3 سنوات.
  • ضعف وتعب عام.
  • تعد الكحة أحد الأمور الشائعة التي تصيب الأشخاص بكثرة، يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعد في علاج الكحة الناجمة عن عدوى فيروسية.
  1. "علاجات منزلية للسعال ببلغم" ، منشور على موقع healthline
  2. "علاجات منزلية للسعال" ، منشور على موقع healthline
  3. "علاجات منزلية للسعال" ، منشور على موقع medicalnewstoday