فطور صحي في رمضان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أبريل 2021
فطور صحي في رمضان

تعتبر العادات الخاطئة في تناول الطعام خلال شهر رمضان هي واحدة من أهم المشكلات الصحية التي يعاني منها الإنسان، حيث تجعلك تشعري بشكل مستمر بالتعب والإرهاق طوال فترة الصيام، فإذا وجهتك هذه المشكلة فأنت بحاجة إلى تغير عادات الطعام وخاصة في وجبة الإفطار، فهي من أهم الوجبات الرئيسية في رمضان.

الإفطار الصحي في رمضان

من العادات الصحية التي يتم أن يتم إتباعها طوال شهر رمضان، هو كسر الصيام من خلال تناول السوائل أو التمر، أو الأطعمة الغنية بالسوائل أو أطعمة قليلة الدسم، أو الأطعمة التي تحتوي على سكريات طبيعية تساعدك في الحصول على الطاقة التي يحتاج إليها الجسم، فهناك مجموعة من الأطعمة التي يفضل تطبيقها لكسر الصيام في رمضان :

المشروبات لكسر الصيام

توفر الماء أثناء كسر الصيام بها على كل ما يحتاج إليه الجسم من سعرات حرارية إضافية، أو سكريات تساعد على منح الجسم الطاقة، وأيضًا تناول الحليب أو العصائر الطبيعية، فإنها توفر بعض من أنواع السكريات الطبيعية والمغذيات، ولكن يفضل تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية أو سكريات.

التمر في وجبة الإفطار

يعتبر التمر واحد من أهم الخيارات الجيدة لوجبة الإفطار التي يمكن من خلالها كسر الصيام بها، حيث يمكنك تناول ثلاث تمرات وهي تعتبر نوع من الطريقة التقليدية والصحية التي يتبعها الكثير من الأسر المسلمة، حيث يوفر التمر الطاقة التي يحتاج إليها الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة، فليس الطاقة فقط بل يوفر التمر المعادن الهامة التي يفقدها الجسم ومنها النحاس، والبوتاسيوم، والمنغنيز بالإضافة إلى الألياف.

ويمكن أيضًا إضافة المزيد من الفواكه المخففة التي تضاف إلى البلح مثل المشمش أو التين أو الزبيب، فكل هذه الفواكه عند تناولها لكسر الصيام توفر لجسمك الطاقة التي تحتاج إليها والراحة أثناء تناول وجبة الإفطار.

تناول الفواكه في الإفطار

يمكن أيًا كسر الصيام بتناول الفواكه والتي توفر للجسم بشكل طبيعي السكر الذي فقده خلال ساعات الصيام الطويلة، وأيضًا السوائل وبعض الفيتامينات والمعادن.

الشوربة لكسر الصيام

تعتبر الشوربة واحدة من المشروبات التي يمكن من خلالها كسر الصيام، فهي طريقة سهلة، حيث يتوفر الطاقة والمواد الغذائية التي يحتاج إليها الجسم بعد الصيام، ومن أفضل أنواع الشوربات هي شوربة مرق اللحمة والذي يحتوي على بعض من أنواع البقوليات، مثل العدس أو الفاصولياء أو النشويات، مثل المعكرونة أو الشعيرية أو الحبوب.

مكونات الإفطار الصحي في رمضان

بعد أن يتم كسر الصيام بأي طريقة مما سبق يمكنك بعد مرور فترة قصيرة تناول الطبق الرئيسي على مائدة الإفطار، لابد أن تحتوي وجبة الإفطار الصحي في رمضان على مجموعة من الأطعمة التي توفر للجسم مجموعة من العناصر الغذائية المختلفة، لتزويد الجسم بالعناصر الهامة والأساسية التي يحتاج إليها الجسم بعد مرور ساعات الصيام الطويلة التي يفقد بها الجسم الكثير من طاقته وعناصره الأساسية، فلابد أن يتم الآتي :

  • الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: اللحوم، والأسماك، والبيض، والفاصولياء.
  • الأطعمة النشوية، بما في ذلك الحبوب الكاملة.
  • الخضراوات.
  • منتجات الألبان.

الأكلات ممنوعة في إفطار رمضان

هناك بعض الأكلات التي لابد من الامتناع عن تناولها وخصوصًا في وجبة الإفطار في رمضان، حيث تعتبر نوع من العادات الخاطئة في الأكل والتي تسبب المشاكل الصحية التي يعاني من الشخص ومنها مشاكل عسر الهضم أو الإمساك، أو زيادة الوزن، إن بعض أصناف الطعام الشائعة على موائد الإفطار في رمضان قد تكون ذات عوائد غير صحية على الجسم، مثل: زيادة الوزن، والمشكلات الهضمية وعسر الهضم والإمساك وغيرها، كما أن هناك تجعل ساعات الصيام أكثر صعوبة ومشقة عليك، لذلك لابد من الابتعاد عن تناولها أو إدراكها في وجباتك مثل السحور أو الإفطار ومنها :

  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات أو الدهون وخاصة اللحوم الدهنية التي يوجد بها دهون أكثر من اللحم، والأطعمة المقلية أو المعالجة.
  • أنواع الأطعمة التي بداخلها الكثير من الملح ومنها ، منتجات اللحوم والأسماك المملحة، الزيوت والمخللات والأجبان المالحة، والصلصات الجاهزة، مثل الكاتشب والمايونيز.
  • الأبتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة لأن الكافيين يمكن أن يجعل الشخص يذهب الحمام كثيرًا وبالتالي يتسبب في الشعور المستمر بالعطش والجفاف طوال فترة الصيام.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والعصائر الصناعية، وهي من النوع من المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية وسكريات عالية، وتسبب في زيادة الوزن.
  • تناول الحلويات بكثرة بعد إفطار رمضان، فلابد من الابتعاد عن تناول الحلويات وما بين وجبات الإفطار.
  • لابد من الابتعاد عن الإفراط في تناول الطعام أثناء وجبة الإفطار، حيث ينصح بتناول الطعام ببطء من أجل تجنب المشكلات الصحية التي يتسبب بها تناول الطعام السريع.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار