أفضل إفطار صحي في رمضان للحامل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مايو 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 أبريل 2021
أفضل إفطار صحي في رمضان للحامل
مقالات ذات صلة
غذاء الحامل في رمضان
هذه هي الأعراض التي تصيب الحامل خلال الصيام
هل يؤثر الصيام على الأطفال؟

إذا كنت امرأة مسلمة وحامل، أو تخططين للحمل، فقد تتساءلين عما إذا كان يجب عليكِ الصيام خلال شهر رمضان.  تسمح الشريعة الإسلامية للمرأة الحامل والمرضعة بعدم الصيام إذا كانت تخشى أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بصحتها أو صحة طفلها. يمكن تعويض أيام الصيام الفائتة في وقت لاحق، أو إذا لم يكن ذلك ممكناً، فيمكن دفع "الفدية/الكفارة" من خلال توفير الطعام لشخص فقير عن كل يوم ضائع من الصيام. ومع ذلك، فإن بعض النساء المسلمات الحوامل يقررن الصيام خلال شهر رمضان. هذا قرار شخصي للغاية وسيعتمد على ظروفك الخاصة مثل مرحلة الحمل وكيف تشعرين وما إذا كنت قد عانيت من أي مشاكل في الحمل حتى الآن. يجب مناقشة الصيام مع ممرضة التوليد أو الطبيب حتى تتمكن من إجراء فحص طبي، وتحديد أي مضاعفات محتملة قد تكون عرضة لخطرها عند الصيام والحصول على نصائحهم حول ما إذا كان الصيام من المحتمل أن يضر بصحتك أو بصحة طفلك. يحل شهر رمضان (على سبيل المثال خلال أيام الصيف الحارة الطويلة) وقد تؤثر التزامات العمل على قرارك.

وسنتحدث في هذا المقال عن الحامل في رمضان وتأثير الصيام على الحامل وأفضل إفطار صحي لها، بالإضافة إلى نظام غذائي للحامل خلال هذا الشهر الفضيل والعديد من المعلومات الشيقة التي تهم صيام الحامل في رمضان.

الحامل في رمضان

أهم شيء يجب مراعاته عند اتخاذ الحامل في رمضان قرار الصيام هو صحتك وصحة جنينك. يجب عليك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة بما يكفي للصيام.

يجب أن يكون طبيب التوليد الخاص بك هو أول من تستشيرينه فيما إذا كان من الآمن لك الصيام أم لا. في حالات الحمل عالية الخطورة، عادة لا ينصح بالصيام. يفضل بعض الأطباء عدم الصيام خلال المراحل المبكرة من الحمل حيث تحدث التغييرات والتطورات الأكثر إثارة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. كما تعاني بعض النساء من الغثيان وغثيان الصباح الذي يمكن أن يسبب الجفاف ونقص العناصر الغذائية الضرورية، وقد لا يُنصح بالصيام.

وفيما يلي بعض أبرز النصائح للحامل في رمضان:

  • تحدثي مع طبيبك الذي يمكنه التحقق من صحتك ولأي مضاعفات محتملة قد يجعلك الصيام أكثر عرضة لها، مثل السكري (سكري الحمل) وفقر الدم. قد تحتاجين إلى المزيد من الفحوصات المتكررة أثناء الصيام لمراقبة مستويات السكر في الدم. لا يعتبر الصيام آمناً إذا كنتِ مصابة بداء السكري وأنت حامل.
  • الحامل في رمضان عليها الحفاظ على الهدوء وتجنب المواقف العصيبة. التغييرات في روتينك، ونقص الطعام والماء، والأكل والشرب في أوقات مختلفة يمكن أن تسبب التوتر. وُجد أن النساء الحوامل اللائي صمن خلال شهر رمضان لديهن مستويات أعلى من هرمون الإجهاد الكورتيزول في دمائهن مقارنة بالنساء اللائي لم يصمن.
  • اسألي الأسرة أو الأصدقاء الذين صاموا أثناء الحمل للحصول على نصائح واقتراحات.
  • خططي لأيامك حتى تتمكني من أخذ فترات راحة منتظمة.
  • احتفظ بمفكرة طعام حتى تعرف ما تأكليه وتشربيه.
  • إذا كنت معتادة على تناول الكثير من المشروبات المحتوية على الكافيين، فقللي من تناولها قبل الصيام لمنع الصداع. على الحامل في رمضان أن تتناول أكثر من 200 مجم من الكافيين يومياً عندما تكون حاملاً لأن هذا مدرّ للبول ويمكن أن يصيب الحامل بالجفاف. تذكري أن الشوكولاتة والشاي الأخضر يحتويان أيضاً على بعض الكافيين.
  • فيما يتعلق بالإفطار، على المرأة الحامل في رمضان تجنب الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، مما يؤدي إلى انهيار الطاقة لاحقاً. بدلاً من ذلك، تناولي الكثير من الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والبقول والفواكه المجففة، بالإضافة إلى الكثير من البروتين من اللحوم والبيض والمكسرات. حاولي أن تشربي 1.5 إلى 2 لتر من الماء خارج فترات الصيام.
  • تأكدي من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د) واتباع نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان حتى تحصلي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك.
  • حاولي عدم المشي لمسافات طويلة أو حمل أي شيء ثقيل.
  • على المرأة الحامل في رمضان التقليل من الأعمال المنزلية وكل ما يُثير إزعاجك.
  • إذا كنت لا تزالين غير متأكدة مما إذا كان الصيام أثناء الحمل مناسباً لك، ففكري في فترة تجريبية لمعرفة كيف يمكنك المضي قدماً، وإذا كنت تستطيعين الصيام وأنتِ حامل. [1]

تأثير الصيام على الحامل

لا يؤثر صيام شهر رمضان على وزن، وطول، ومحيط رأس الجنين، ووقت الولادة، بالنسبة للنساء الأصحاء اللاتي يتمتعن بتغذية مناسبة ونمط حياة صحي.

لكنه قد يؤثر سلباً على النساء اللاتي لا يسمح لهن طبياً بالصوم، كالمصابات بمرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم.

قد يتمثل تأثير الصيام على الحامل فيما يلي:

انخفاض وزن الجنين

يمكن أن يؤثر النقص الغذائي المرتبط بالصيام أثناء الحمل على نمو الجنين، مما قد يسبب بعض المشاكل الصحية على المدى الطويل، كالإصابة بمشاكل في الكلى، داء السكري من النوع الثاني، الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب التاجية.

ضعف الإدراك

الصيام قد يُسبب ارتفاع من مستويات هرمون الكورتيزول، مما قد يؤدي إلى إصابة طفلك على المدى الطويل في ضعف الإدراك وصعوبات التعلم. [2]

نظام غذائي للحامل في رمضان

لا يوجد نظام غذائي للحامل في رمضان ويكون مثالياً، لكن يمكنك البدء بـ:

  • ثلاث تمرات وعصير فواكه لإعادة مستويات السكر إلى طبيعتها.
  • لبن أو لبن نصف منزوع الدسم.
  • حساء.

ثم تناولي وجبة متوازنة قد تشمل:

  • سلطة أو فتوش.
  • بروتين من الدجاج واللحوم الأخرى أو الأسماك أو العدس أو الحمص أو الفول.
  • الكربوهيدرات المعقدة من الأرز البني والمعكرونة الكاملة وخبز القمح الكامل.
  • الكثير من الخضار.

تجنبي تناول الأطعمة الغنية بالدهون، مثل الدجاج المقلي، لأنها لا تحتوي على العناصر الغذائية التي تحتاجها أنت وطفلك. قد يسبب لك هذا النوع من الطعام عسر الهضم أيضاً. بدلاً من ذلك، جربي السمبوسة المخبوزة أو الشباتي المصنوع بدون زيت. [3]

غذاء الحامل في رمضان

تختار العديد من الأمهات الحوامل الصيام خلال شهر رمضان. لكن من المهم القيام بذلك بشكل صحيح حتى يحصل جسمك على العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال هذه الفترة لينمو طفلكِ سليماً. إذا كنت صائمة خلال النهار، فتأكدي من تناول ما يكفي من الطعام الصحي بين الغسق والفجر.  وجدت دراسة أن بعض النساء الحوامل تميل إلى الحصول على سعرات حرارية أقل من المعتاد خلال شهر رمضان. قد يؤثر عدم تناول ما يكفي من الطعام على صحتك والطريقة التي ينمو بها طفلك. وفيما يلي غذاء الحامل في رمضان الذي يُنصح به:

وجبة الإفطار

ابدئي بثلاث تمرات وعصير فواكه طازج. يمكنك بعد ذلك تناول صحن من اللبن الرائب متبوعاً بحساء الدجاج أو الخضار.

يعتبر التمر وعصائر الفاكهة الطازجة من الأطعمة الجيدة لمساعدة جسمك على استعادة مستويات السكر الطبيعية. كما أنها مليئة بالعناصر الغذائية الحيوية.

تناولي الكثير من الخضار

تأكدي من تضمين الخضار الورقية الخضراء في وجبة الإفطار. تعتبر الخضروات الورقية مصدراً جيداً لحمض الفوليك والحديد.

بعض الأمثلة الجيدة للخضار الصحية تشمل: السبانخ، أوراق الحلبة، أوراق الخردل، سرمق أبيض، الكزبرة، النعناع، اللفت الأخضر، البصل الأخضر وأوراق الفجل.

تناولي مصادر جيدة للبروتين

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على أطباق غنية بالحديد والبروتين.

يمكنك الحصول على البروتين والحديد من مصادر حيوانية مثل الدجاج أو اللحوم أو الأسماك، ومن المصادر النباتية مثل العدس والحمص والفاصوليا والفاصوليا الخضراء.

تناولي الكربوهيدرات الصحيحة

الكربوهيدرات مهمة لأنها مصدر جيد للطاقة. الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني والبطاطا الحلوة ودقيق القمح الكامل أو الخبز تطلق الطاقة على مدى فترة زمنية أطول. تمنحك الكربوهيدرات البسيطة مثل الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والخبز الأبيض دفعة أسرع للطاقة ولكن يتم هضمها وامتصاصها بسرعة أكبر. حاولي تناول مزيج من الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة أثناء الإفطار.

تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون لتجنب زيادة الوزن والشعور بالشبع. يمكنك في كثير من الأحيان صنع نفس الطبق بكمية أقل من الدهون. على سبيل المثال، بدلاً من القلي العميق للسمبوسة، يمكنك خبزها في الفرن.

تناولي الكثير من الفاكهة

إذا كنت تشتهين شيئاً حلواً، فاستبدلي الحلوى بالفاكهة. تحتوي الفاكهة على السكر ولكن أيضاً العديد من العناصر الغذائية الحيوية التي يحتاجها جسمك.

اشربي الكثير من السوائل

احصل على كمية كافية من السوائل، اشرب الكثير من الماء بين الإفطار والسحور لوقاية جسمك من الجفاف. عادة ما يحدث رمضان عندما يكون الطقس جافاً وحاراً. إذا استطعت، ابقِ في الداخل وحافظي على برودة جسدك للحد من كمية السوائل التي يفقدها خلال العرق. [4]

وجبة سحور الحامل في رمضان

وجبة سحور الحامل في رمضان من أهم الوجبات التي يجب تناولها خلال الشهر الفضيل، فهي تحافظ على مستويات الطاقة لديك خلال النهار. كما أنها ستقلل من آلام الجوع والصداع والنعاس.

يجب أن تكون وجبة سحور الحامل في رمضان وجبة صحية ومليئة بالشبع، وتوفر طاقة كافية لرؤيتك طوال اليوم. اختاري الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب والبقول. يستغرق جسمك وقتاً أطول في هضم هذه الأطعمة وامتصاصها، لذلك ستوفر لك الطاقة بشكل أفضل خلال ساعات الصيام.

يمكن أن تشمل وجبة سحور الحامل في رمضان على:

  • خبز القمح الكامل مع القليل من المربى أو الجبن أو اللبنة.
  • الحبوب عالية الألياف مع الحليب نصف الدسم.
  • عصيدة.
  • الفواكه الطازجة والمجففة مثل الموز والتمر.
  • المكسرات غير المملحة. [3]

ذكرنا لكم في هذا المقال أفضل إفطار صحي في رمضان للحامل والعديد من المعلومات المُتعلقة بغذاء الحامل في رمضان والنظام الغذائي المثالي للحامل في رمضان كذلك، ولكن، هناك جدل حول تأثير صيام رمضان على نتائج الحمل، وتتنوع وجهات نظر النساء حول الصيام. هدفت دراسة إلى تقييم منظورات ونتائج الحامل في رمضان لصيامهن في الثلث الثاني من الحمل. إذا صامت الحامل في رمضان خلال الثلث الثاني من حملها فذلك يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل وزيادة الوزن أثناء الحمل. ولا تنسي استشارة الطبيبة المُشرفة على حملك للمزيد من المعلومات والأسئلة بخصوص غذاء الحامل في رمضان.