فوائد العسل لجميع أنواع البشرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مايو 2018
فوائد العسل للبشرة

قال الله تعالى: (وَأَوْحَىٰ رَبّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بيوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشونَ*ثمَّ كلِي مِن كلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلكِي سبلَ رَبِّكِ ذللًا ۚ يَخْرج مِن بطونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانه فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرونَ) [النحل: 68، 69].

ذكر العسل في القرآن الكريم لما له من فوائد لصحة الإنسان، ويمكن الاستفادة منه في عدةِ أشكال، إذ ان له انواع عدة منها العسل الأسود والأصفر الطبيعي، بالإضافة إلى شمعه الذي يستخدم في تحضير الكريمات والمراهم الطبية، والجدير بالذكر أنه النوع الوحيد من الأطعمة الذي لا تنتهي صلاحيته لسنوات طويلة، فما هي فوائد العسل للبشرة؟

شاهدي أيضاً: فوائد العسل الأسود الصحية

فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل للبشرة الجافة 

تلجأ العديد من السيدات اللواتي يعانين من مشكلة البشرة الجافة إلى استخدام مستحضرات تجميلية تحتوي على مواد كيمائية ضارة للتخلص من التشققات والجفاف تحديداً في منطقة الوجه، متناسيين الفوائد التي تعود عليهن جراء استخدام العسل، حيث أنه بإمكانهن استخدام ماسكات للوجه كالعسل وخل التفاح، العسل والشوفان وشاي الشمر، وماسك الجزر والعسل.

فوائد العسل للبشرة الدهنية

-يقتل البكتيريا المكوّنة لحب الشباب باعتباره مطهّراً طبيعيّاً، ومضادّاً للأكسدة وللبكتيريا، فإنّه يزيل الحبوب من البشرة، ويمنع ظهورها.

-يعدّ مغذّياً للبشرة؛ لغناه بالفيتامينات والمعادن.

-يعمل على تفتيح مسامات البشرة، فيخلّصها من المواد العالقة فيها وينظّفها.

-يساعد البشرة الدهنيّة في التخلّص من المشكلات التي تتعرّض لها كحب الشباب.

-يُقشّر البشرة فيزيل الحب وآثاره.

فوائد العسل للبشرة لحب الشباب

تظهر الحبوب بكثرة على الوجه الصدر والظهر بسبب تغييرات في الهرمونات وخاصة في سن البلوغ،  والالتهابات في الغدد الدهنية، والاضطراب العاطفي، والزيادة في التعرق، والجينات الوراثيّة، والإفراز الزائد للدهون، كما أنه ينتج بسبب تناول كميّات كبيرة من المكسرات والحلويات.

حيث يعالج حب الشباب عن طريق استخدام العقاقير والكريمات التي تحتوي على مواد كيميائية، ولكن الأفضل لعلاجها هو العسل نظراً لخلوه من مواد ضارة فهو مطهر ويتميز بالقدرة على الشفاء السريع ويتم دهنه مباشرة على البشرة.

فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل للبشرة الحساسة 

-قدرته على فتح مسام البشرة وتنظيفها من الشوائب والأتربة.

-يكافح العدوى والالتهابات.

-يعمل على المحافظة على رطوبة البشرة، وبالتالي زيادة نعومتها، مما يقلل من تعرض البشرة للتشقق والجفاف، وهو عارض يرافق البشرة الحساسة على الدوام.

-يعالج أي جرح أو حساسية، لقدرته على امتصاص الرطوبة من الهواء التي تسرع في الشفاء وتحول دون التصاق الضماد بالجلد.

-يعمل العسل على زيادة نضارة البشرة، فتدليكها بالقليل من العسل بشكلٍ دوريّ يُعيد إليها حيويّتَها، ويوحّدُ لونها.

فوائد العسل للبشرة المختلطة

-يغذي البشرة لاحتوائه على العديد من العناصر المهمة للبشرة. 

-يخلص من آثار الحبوب والبثور، والبقع الداكنة؛ نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة. 

-يؤخر ظهور علامات التقدم بالسن كالتجاعيد والكلف. 

-يزيد نضارة البشرة وحيوتها ويرطبها. 

-يجدد الخلايا الميتة

كيفية استخدام العسل للبشرة

يمكن تحضير الكثير من الأقنعة أو الماسكات التي تساهم كل واحدة منها بمنح فائدة أو علاج ما للبشرة والوجه، وهذه أبرزها:

-قناع العسل والخيار يساعد هذا القناع على التقليل من البقع الدّاكنة بالوجه وتوحيد لون البشرة، ويفضل القيام بهذا القناع مرتين باليوم.

طريقة الاستعمال: تُمزج المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع المزيج على الوجه، ثم يترك على الوجه لمدة 10-15 دقيقة، بعد ذلك يُشطف الوجه جيداً بالماء البارد.

-قناع العسل والحليب يساعد هذا القناع على التقليل من الخطوط الدقيقة وتجاعيد الوجه.

طريقة الاستعمال: تُمزج كمياتٍ متساويةٍ من العسل والحليب مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، إلى أن يتم الحصول على عجينةٍ، ثم توضع على الوجه وتترك لبعض الوقت، ثم يُشطف الوجه جيداً بالماء الفاتر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار