أفضل أنواع الشاي وفوائدها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
أفضل أنواع الشاي وفوائدها

لكل شخص رأيه الخاص بخصوص أفضل أنواع الشاي في العالم، فمنهم مَن يُفضل الشاي الأخضر للتنحيف أو باقي أنواع الشاي حسب المذاق. إليكم في هذه المقالة أفضل أنواع الشاي بما في ذلك أنواعاً لم تسمعْ بها.

أفضل أنواع الشاي في العالم

غالباً ما يُباع أفضل أنواع الشاي الفاخر على شكل أوراق أو ما يُسمى بتفل الشاي بدلاً من أكياس الشاي؛ وذلك لأن معظم أكياس الشاي لا تبين طعم الشاي بشكل واضح. ويمكنكم شراء أفضل أنواع الشاي التي تشمل: [1]

  • الشاي الأسود:

يتم إنتاج الشاي الأسود من أوراق شجيرة كاميليا سينينسيس، وهي تتأكسد بسرعة مما يتحول أوراقها من اللون الأخضر إلى الأسود، وتحتوي أوراق هذه الشجيرة على 4% من الكافيين. يمكنكم تذوق الشاي الأسود من عدة شركات منها شاي دارجيلنغ من ولاية البنغال الغربية،و شاي أسام الذهبي من الهند، وشاي سيلان من سريلانكا، وشاي لابسانغ سوتشونغ من الصين بالإضافة إلى شاي إيرل جراي بنكهة برتقال البرغموت.

يحظى الشاي الأسود ببعض الفوائد منها أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مما يخفض من نسبة الكوليسترول الضار، ويقلل من تكوين البلاك على الأسنان، ويخفض ضغط الدم.

  • شاي أولونغ:

يمثل شاي أولونغ حوالي 2% من استهلاك الشاي في جميع أنحاء العالم، ويُشتهر بشكل كبير في تايوان والصين. يتميز هذا الشاي بحمض الثيانين "L-theanine " وهو حمض أميني يبطئ امتصاص الكافيين ويوفر نسبة عالية من الطاقة. كما أنه يحظى بعدد من الفوائد مثل أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويمنع تسوس الأسنان كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي قد تعزز عملية التمثيل الغذائي.

  • الشاي الأبيض:

يتم تحضير الشاي الأبيض من نبات الكاميليا سينينسيس المغطاة بالشعيرات البيضاء الصغيرة قبل أن تنضج وذلك في مراحل نموها لبضعة أسابيع فقط في فصل الربيع. ويتميز هذا الشاي عن باقي الأنواع بأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين مقارنة بالشاي الأسود أو الأخضر، ويحتفظ بمضادات الأكسدة بشكل أفضل مما يعزز التمثيل الغذائي ويساهم بشكل فعال في خسارة الوزن.

  • شاي النعناع المغربي:

الشاي المغربي بالنعناع هو أحد أفضل أنواع الشاي حول العالم بسبب مذاقه وطريقة تقديمه التقليدية، وذلك بسكبه في الأكواب من ارتفاع معين لصنع رغوة.

أفضل أنواع الشاي الأخضر

يتم تحضير أغلب أنواع الشاي الأخضر عن طريق التبخير أو حرق وتجفيف أوراق شجيرة كاميليا سينينسيس لمنع الأكسدة مما يجعله أكثر ثراءً بمضادات الأكسدة مقارنة بباقي الأنواع. [1]

  • شاي الماتشا:

يعد شاي الماتشا من أفضل أنواع الشاي الأخضر، ويشتهر كثيراً في اليابان حيث يُقام حفل صنع الشاي الماتشا مع بعض الحلويات مثل الموتشي سنوياً. تصنع الماتشا من أوراق الشاي المزروعة في الظل بعيداً عن الضوء والهواء للحفاظ على اللون الأخضر قبل الحصاد بعدة أسابيع وقد يستمر حتى 20 يوماً، ثم تُطحَن لتصبح بودرة حيث يتم وضعها في الماء ثم شربها.

يساعد نسبة الكافيين في شاي الماتشا في تحسين عملية التمثيل الغذائي بنسبة 40% وكذلك تنظيم نسبة السكر في الدم. وقد يؤدي تناول شاي الماتشا إلى زيادة حرق الدهون أثناء التدريبات الرياضية كما أنه غني بمضادات يبيغالوكاتشين غلاتي EGCG التي تعالج الالتهاب في الجسم.

  • شاي أخضر سينشا ياباني:

يمثل شاي أخضر سينشا ياباني حوالي 80 ٪ من إنتاج الشاي الأخضر الياباني. يتم إنتاج هذا الشاي على بتجفيف أوراق الشاي البخار لفترة وجيزة أثناء المعالجة مما ينتج عنه لون أصفر وطعم لاذع فريد.

  • شاي الياسمين الأخضر:

يتم إنتاج شاي الياسمين الأخضر عن طريق نقع أوراق الشاي الأخضر برائحة أزهار الياسمين أثناء الأكسدة. ويمتاز الشاي ببعض الفوائد منها أنه غني بمضادات الأكسدة البوليفينول مع نسبة عالية من مادة الكاتيكين للحفاظ على نسبة السكر في الدم، ويساعد كذلك في فقدان الوزن وتسريع عمليات الأيض. ويحتوي شاي الياسمين على العديد من الخصائص التي يُمكن أن تُساعد في تعزيز وظائف المخ وأبرزها الكافيين الذي يُحفز الجهاز العصبي.

أفضل أنواع الشاي للتنحيف

أثبتت بعض الدراسات أن بعض أنواع الشاي قد تعزز فقدان الوزن وتساعد في محاربة دهون البطن. ومن هذه الأنواع: [2]

  • شاي الأعشاب:

يتضمن شاي الأعشاب بعض الأعشاب والتوابل تمزج معاً في الماء الساخن، وهي تختلف عن أنواع الشاي التقليدية كونها لا تحتوي عادةً على مادة الكافيين كما أنها تُصنع من أوراق نبات الكاميليا. وقد وجدت بعض الدراسات أن شاي الأعشاب بما في ذلك شاي المريمية قد يساعد في تقليل الوزن ومنع تكوين الدهون في الجسم.

  • شاي الكركديه:

يعتبر شاي الكركديه نوعاً من الشاي العشبي مصنوع من نبات الكركديه المزهر، وله فوائد كبيرة في الوقاية من السمنة وفي خسارة الوزن.

  • شاي المتة:

يعمل شاي المتة على حرق المزيد من السعرات الحرارية وفقدان الوزن كما يمكنه أيضاً خفض نسبة الكوليسترول.

أفضل أنواع الشاي الصيني

كان للشاي علاقة عميقة الجذور بالثقافة الصينية لما يقدمه من فوائد صحية جسدية وروحية. ومن أجود أنواع الشاي الصيني: [3]

  • شاي بوير:

تنتج مقاطعة يونان في الصين شاي بوير الذي يعتبر من أجود وأكثر أنواع الشاي نقاءً، وقد يصل ثمن أفضل أوراق بوير إلى أكثر من 10 آلاف دولار أميركي للكيلو الواحد. يُصنع شاي بوير من تخمير أوراق نبات الكاميليا سينيسيس لأطول فترة ممكنة لأن كلما طال عمر الشاي، زادت جودته وأصبح مذاقه أفضل.

من فوائد شرب شاي بوير أنه يساعد في خفض مستويات الكوليسترول، ويقلل من مستويات التوتر بسبب احتوائه على مركب الثيانين كما يساعد أيضاً على إنقاص الوزن وتحسين الصحة العامة.

  • الشاي الصيني الأسود:

يحتوي الشاي الصيني الأسود على الكافيين الذي يحفز على إنتاج الطاقة وحرق الدهون كما أنه يزيد من عمليات الأيض. لإنتاج هذا النوع يتم تجفيف الأوراق لفترة أطول من الوقت حتى تتأكسد ويتحول لونها إلى الأسود. وكلما زاد تعرض أوراق الشاي للهواء أو للأكسدة، أصبحت أغمق وطعمها أقوى.

  • الشاي الأصفر:

يعد الشاي الأصفر من أنواع الشاي النادرة فهو يحتاج إلى سنوات طويلة لإنتاجه، حيث يُنتج من أوراق الشاي الصغيرة التي تم طهيها ببطء على درجة حرارة منخفضة لوقف المزيد من الأكسدة، ثم يخضع لعملية تخمير طفيفة تسمى اصفرار حيث يتم تسخين البراعم قليلاً أثناء تغطيتها بقطعة قماش لفترة قصيرة من الزمن. وتتكرر العملية مرتين إلى 3 مرات، ثم تجفف الأوراق عند درجات حرارة متزايدة ببطء؛ وهذا ما يعطي الشاي الأصفر لونه المميز.

يُعتبر الشاي أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم حيث تأتي كل قطرة من أفضل أنواع الشاي من نفس نوع النبات وهي شجيرة كاميليا سينينسيس. تلعب طريقة قطف الأوراق وتجفيفها وعملها في اختلاف أنواع الشاي في العالم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار