فوائد بذور السمسم للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022
فوائد بذور السمسم للبشرة والشعر

تعتبر بذور السمسم واحد من أهم البذور الزيتية الصغيرة، والتي تحمل الكثير من الفوائد الصحية المذهلة على صحة الإنسان، فالفوائد لا تظهر على صحة الإنسان فقط بل يمكن الاستفادة من بذور السمسم على البشرة والشعر أيضاً، ويأتي السمسم بمجموعة متنوعة من الألوان وهم والبني والأسمر والرمادي والذهبي والأبيض، حيث يتم إنتاج بذور السمسم في آسيا ولكنه التوابل المفضلة في كافة أنحاء العالم.

فوائد بذور السمسم للبشرة

إلى جانب مضادات الأكسدة القوية، تعد بذور السمسم مصدرًا غنيًا للخصائص المضادة للفيروسات والبكتيريا، والتي يمكن أن تكون مفيدة لتغذية بشرتك، حيث يستخدم زيت بذور السمسم أيضًا في منتجات التجميل الأشهر في العالم لأنه مصدر غني للأوميغا 6 والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والفيتامينات B و E والحديد. إليكِ كيف تفيد بذور السمسم البشرة.

السمسم لإلتئام الجروح

زيت بذور السمسم له خصائص علاجية ممتازة لأنه عامل طبيعي مضاد للالتهابات، بالإضافة إلى ذلك يساعد زيت بذور السمسم في القضاء على مسببات الأمراض الجلدية مثل المكورات العقدية والمكورات العنقودية وفطريات الجلد الشائعة بخصائصه المضادة للبكتيريا، يمكنك أيضًا التحكم في عدوى الخميرة المهبلية عن طريق خلط زيت بذور السمسم بالماء الدافئ.

السمسم يمنع شيخوخة الجلد

من الفوائد الأخرى لبذور السمسم الأسود للبشرة إبطاء عملية شيخوخة الجلد، بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه البذور في تحسين نضارة الجلد عن طريق منع خلايا الجلد من الأكسدة، سوف تكون قادرًا على تجنب تكوين التجاعيد والمسام الدقيقة في الجلد بمساعدة مضادات الأكسدة التي تسمى السمسمول الموجودة في بذور السمسم.

السمسم للحصول على بشرة متوهجة

تتمثل فوائد زيت بذور السمسم في أنه يمكن أن يساعد في تزويد بشرتك بالمرونة التي تجعلها تبدو ناعمة وطرية، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على التحكم في توسيع المسام في منطقة الأنف ويشد جلد وجهك.

طريقة التحضير

  • استخدمي زيت السمسم لفرك وجهك بالكامل.
  • اضيفي مسحوق الأرز أو مسحوق البيزان لتقشير وجهك.
  • استخدمي الماء الدافئ لغسل وجهك.

السمسم لبقاء البشرة دافئة ورطبة

يمكن أن يعمل زيت بذور السمسم على تنعيم بشرتك، لذلك فهو عنصر نشط في العديد من واقيات الشمس والمرطبات ومنظفات البشرة، حيث تتمتع بذور السمسم بخصائص مضادة للالتهابات تساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك ودفئها، ويمكن أن يساعد تدليك وجهك بزيت بذور السمسم في الحفاظ على بشرتك خالية من السموم عن طريق التخلص من السموم البيئية من جسمك.

فوائد بذور السمسم للشعر

يمكن أن تلعب العناصر الغذائية الموجودة في بذور السمسم دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس. يساعد في مكافحة العديد من مشاكل فروة الرأس لأن بذور السمسم أو زيته يمكن أن يفيد فروة رأسك تمامًا مثل الجلد. دعونا نرى أهمية بذور السمسم لشعر صحي.

السمسم لمنع شيب الشعر

سواء كان ذلك بسبب الإجهاد أو الجينات، فقد أصبح شيب الشعر المبكر مشكلة شائعة بين الناس من جميع الأعمار، بغض النظر عن الجنس. يمكن لزيت بذور السمسم أن يمنع شيب الشعر المبكر بخصائصه التي تجعل الشعر داكنًا. كما أنه يساعد شعرك على الاحتفاظ بلونه الطبيعي. ومع ذلك يمكنك جني أقصى الفوائد باستخدام زيت بذور السمسم مع زيت ناقل آخر مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون.

السمسم يسهل نمو الشعر

هل تعلم أن نقص الأحماض الدهنية قد يسبب تساقط الشعر لدى بعض الأشخاص، لكن زيت بذور السمسم يحتوي على دهون أساسية مثل أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تساعد على تحسين نمو الشعر. ومع ذلك هناك حاجة لمزيد من البحث  والدراسات من أجل تأكيد هذه النظرية.

تحتوي بذور السمسم على كمية جيدة من فيتامين ب 1 والكالسيوم والنحاس والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك التي يمكن أن تساعد في تقليل ترقق الشعر وتساقطه.

السمسم لترطيب فروة الرأس

يمكن أن يساعد زيت السمسم في تنعيم فروة رأسك مما يجعل خصلات شعرك تبدو أكثر نعومة لأنه مرطب. بالإضافة إلى ذلك فإن الدهون الأساسية مثل أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6 الدهنية الموجودة في زيت السمسم والتي تساعد على تحسين نمو الشعر يمكن أن تساعدك أيضًا على مكافحة جفاف فروة الرأس والشعر. حمض البالمتيك وحمض اللينوليك وحمض اللينولينيك وحمض الأوليك وحمض دهني هي بعض الأحماض الدهنية الصحية الموجودة في زيت السمسم.

السمسم يقتل قشرة الرأس

قد يساعد زيت السمسم وبذور السمسم في تقليل أو منع التهابات فروة الرأس الشائعة نظرًا لأن لها خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا. يمكنك أيضًا المساعدة في تقليل قشرة الرأس التي تسببها الفطريات أو البكتيريا باستخدام زيت بذور السمسم على شعرك وفروة رأسك. بالإضافة إلى ذلك عند وضعه على فروة رأس نظيفة، قد يساعد زيت السمسم في الحفاظ على ترطيب فروة رأسك بمساعدة خصائصه التي تمنع الحكة والتقشر والجفاف.

السمسم لقتل عدوى القمل

بالاشتراك مع زيت الزيتون يمكن أن يساعدك زيت بذور السمسم بكفاءة في التخلص من عدوى القمل والبيض بسبب خصائصهما المطهرة والمبيدات الحشرية.

طريقة التحضير

  • أضفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقتين كبيرتين من زيت بذور السمسم في وعاء.
  • امزجيها وضعي المزيج على شعرك وفروة رأسك جيدًا.
  • اتركي الزيت طوال الليل وغطي شعرك بقبعة الاستحمام.
  • استخدمي مشطًا لإزالة القمل الميت واستخدمي الشامبو لغسل شعرك.
  • للحصول على النتائج المرجوة، استخدمي هذا العلاج يوميًا.

السمسم لمنع تقصف الشعر

يمكن أن يساعد زيت بذور السمسم في الاحتفاظ بالرطوبة عن طريق تغذية الشعر الجاف والتالف بعمق من خلال العمل كمكيف ممتاز للشعر.

طريقة التحضير

  • يُمزج ملعقتان كبيرتان من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل ونصف كوب من بذور السمسم المطحون.
  • الآن ضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك بالتساوي.
  • اتركيه على شعرك لمدة 15 دقيقة.
  • استخدمي شامبو خفيف لغسل شعرك.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار