كل ما تريد معرفته عن زفاف الملكة إليزابيث

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 19 يونيو 2023
كل ما تريد معرفته عن زفاف الملكة إليزابيث

صمدت علاقة الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب الرومانسية حقاً أمام اختبار الزمن، بعد أن احتفلتا بالذكرى السنوية الثالثة والسبعين لزفافهما في نوفمبر 2020، فهي واحدة من أطول علاقات تاريخ العائلة المالكة البريطانية.

شرارة حب النظرة الأولى بين إليزابيث وفيبليب

عندما التقيا الزوجين لأول مرة كانت إليزابيث تبلغ من العمر ثماني سنوات فقط! أما فيليب فكان 13 عاماً فقط، كان ذلك في حفل زفاف عم الملكة، الأمير جورج، في عام 1934، بعد فترة وجيزة، بدأ الاثنان تبادلاً محبباً للرسائل استمر لسنوات عديدة، وبعدها بـ10 سنوات، بحلول صيف عام 1946 ، كان الاثنان يريدان الزواج من بعضهما.

إليزابيث وفيليب كلاهما من أحفاد أحفاد الملكة فيكتوريا. ولكن بينما كانت إليزابيث جزءاً من عائلة محبة ومقربة، كان فيليب مفلسًا من الناحية العملية ولم ير والديه سوى مرات قليلة لسنوات. حكمت عائلته، الدنماركية في الأصل، اليونان حتى تنازل عمه الملك قسطنطين الأول بعد الحرب العالمية الأولى، وفروا جميعاً من اليونان إلى الأبد. في وقت لاحق، عانت والدة فيليب من مرض عقلي وتركها والده للعيش في فرنسا مع عشيقته. نشأ فيليب نفسه في المدارس الداخلية.

كانت إليزابيث مفتونة بفيليب بالفعل، فوريثة للعرش في اليوم الذي قامت فيه هي ووالداها الملك جورج السادس والملكة إليزابيث بجولة في الكلية البحرية الملكية في دارتموث. كان الضابط الشاب الذي رافق الأميرة زميلًا في العائلة المالكة، وهو طالب بحري أشقر يبلغ من العمر 18 عاماً يدعى فيليب؛ احتفظت الملكة المستقبلية بصورة مؤطرة له بجانب سريرها.

كضابط بحري، خدم فيليب بشجاعة في البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأقصى. من خلال الرسائل واللحظات العرضية معاً، كان فيليب يتودد إلى الأميرة، في عام 1946 تقدم بطلب في اسكتلندا وقالت على الفور نعم. ولكن هنا أصبحت علاقتهما الرومانسية صعبة، لكن الأميرة كانت مصممة على الزواج منه رغم كل المعارضات التي نالها بسبب طباعه وأسرته، ورضخ والديها.

وروت كاتبة السيرة الذاتية، سالي بيدل سميث، أن الملك جورج السادس كان يحب فيليب، حتى أنه أخبر والدته أن فيليب "ذكياً، ولديه حس دعابة جيد ويفكر في الأشياء بالطريقة الصحيحة"، وافق الملك جورج على الزواج بشرط أن يؤجل فيليب الإعلان الرسمي عن الخطوبة لمدة عام حتى تصبح الملكة المستقبلية 21 عاماً وبعد بعام، بالتحديد في 9 يوليو 1947، انتشرت أخبار الخطوبة على نطاق واسع مع صور المشاركة الرسمية التي تم التقاطها خارج قصر باكنغهام، وبعدها بأربعة أشهر، في نوفمبر، تزوجا.

تفاصيل حفل زواج الملكة إليزابيث

زفاف الملكة إليزابيث

أصرت الأميرة الصغيرة جدًا على الزواج من أجل الحب من خاطبها الملكي الوسيم مثل النجوم السينمائية، وذلك رغم صدمة الشعب الشديدة بسبب الحرب، لدرجة أن البريطانيين بدو مرتبكين تجاه حفلات الزفاف الباهظة، وفي الاقتران الأسري بشكل عام.

انبهر الجمهور عندما كشف مسلسل The Crown عن التحديات التي واجهتها الملكة إليزابيث الثانية الشابة قبل أن تتولى عرش إنجلترا في عام 1952، فهي واجهت عقبات في الزواج من الرجل الذي اختارته، ابن عمها البعيد فيليب. لم يكن الطريق إلى حفل الزفاف سلساً تماماً.

اقترح فيليب تصميم خاتم خطوبة ألماس دائري عيار 3 قيراط، يتكون من حجر مركز محاط بـ 10 ماسات مرصوفة أصغر. كانت أحجار الخاتم في الأصل جزءاً من تاج يخص والدته، الأميرة أليس أميرة باتنبرغ، أعطته والدته التاج في يوم زفافها من قبل القيصر نيكولاس الثاني و Tsarina Alexandra من روسيا، آخر حكام الإمبراطورية الروسية. وهبت الأميرة أليس ابنها التاج استعداداً لاقتراحه، ثم صمم الأمير الخاتم بنفسه من خلال العمل مع صانع المجوهرات في لندن Philip Antrobus Ltd.

ذهب الملك والملكة ليعلنا خطوبة ابنتهما. أصبح فيليب مواطناً بريطانياً وأطلق عليه اسم مونتباتن، قبل الزفاف مباشرة، تم تسميته دوق إدنبرة.

تم تحديد موعد الزفاف، وكانت العقبة الوحيدة التي بقيت هي توفير المال، لا تزال البلاد تطبق نظام الحصص الغذائية، بعد كل شيء، وتمارس الرقابة على واردات البنزين والتبغ والورق.

فستان زفاف الملكة إليزابيث في ظروف تقشفية

كل ما تريد معرفته عن زفاف الملكة إليزابيث

تم وصفه بأنه حفل زفاف تقشفي ومنحت الحكومة الأميرة إليزابيث 200 قسيمة ملابس إضافية لفستانها، كانت لا تزال قادرة على ارتداء شيء جميل: ثوب زفاف من الحرير العاجي مُخيط بآلاف من حبات اللؤلؤ. بسبب التقنين في الحرب العالمية الثانية، احتفظت ملكة إنجلترا المستقبلية بقسائم الملابس لشراء فستان زفافها.

حتى أن معجبي الملكة الشابة أرسلوا لها قسائمهم الخاصة عبر البريد، لكن كان لا بد من إعادتهم لأن نقلهم كان غير قانوني، عندما حصلت ملكة المستقبل أخيراً على فستانها، كان طول ذيل الزفاف المصمم على شكل نجمة يبلغ 13 قدماً وكان ثوب الحرير العاجي مزينًا بـ 10000 حبة لؤلؤة. بشكل عام، استغرق صنع الفستان 350 امرأة لمدة سبعة أسابيع. تقول الشائعات أن الفستان مستوحى من لوحة بوتيتشيلي من عام 1482.

كان فيليب هو من امتثل بشكل وثيق لولاية التقشف. دائمًا ما كان غير مبال بالملابس ومولعاً بالاقتصاد، فقد تخلص دوق إدنبرة من زيه البحري وارتدى جوارب مرتقبة إلى كنيسة وستمنستر.

في الطريق إلى الحفل، قطع تاج الأميرة إليزابيث الماسي. حافظت والدتها، الملكة، على هدوء الجميع بينما تم استدعاء صائغ البلاط لإجراء الإصلاحات، ووعدت الملكة بأنه سيتم إصلاحه، وكانت على حق.

كل ما تريد معرفته عن زفاف الملكة إليزابيث

كان هذا حفل زفاف الملكة المستقبلية، لذا كان عدم الكشف عن هويته غير وارد، ترأس رئيس أساقفة كانتربري حفل الزفاف، تم بث الحفل على الراديو لملايين المستمعين، وكان هناك 2500 ضيفاً في وستمنستر، من بينهم ستة ملوك وسبع ملكات. بعد ذلك، غادر العروس والعريس الدير لتناول الإفطار في قصر باكنغهام.

زفاف ملكي يلهم الجميع

كل ما تريد معرفته عن زفاف الملكة إليزابيث

حتى يومنا هذا، تواصل الملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب إلهام الأزواج في كل مكان بزواجهم. ففي ذكرى زواجهما السبعين، أصدر الزوجان الملكيان سلسلة من الصور التي تجعلهما يبدوان لطيفين أكثر من أي وقت مضى، حتى أن الملكة إليزابيث الثانية حصلت من زوجها على هدية خاصة بمناسبة ذكرى زواجهم البلاتينية على شكل لقب فارس. في حين أن معظم الناس قد يقبلون بالزهور والشوكولاتة، يعرف الزوجان الملكيان كيف يحتفلان بالحب بالطريقة التي يمكن للعائلة المالكة فقط الاحتفال بها.

كل ما تريد معرفته عن زفاف الملكة إليزابيث

استقبال الأبناء وورثة العرش

كل ما تريد معرفته عن زفاف الملكة إليزابيث
في عام 1948، تم تقديم العالم إلى وريث بريطانيا المستقبلي، الأمير تشارلز، وبعد عامين آخرين، رحبوا بالأميرة آن.

تغيرت حياة إليزابيث بشكل كبير في عام 1953 بعد وفاة والدها الملك جورج، حيث صعدت إلى العرش في سن الخامسة والعشرين فقط! تم دفعها على الفور إلى دائرة الضوء كقائدة جديدة للكومنولث حيث تحدى الدور الجديد ديناميكية زواجها.

كل ما تريد معرفته عن زفاف الملكة إليزابيث

بعد سبع سنوات من التتويج، رحبت إليزابيث وفيليب بابنهما الثاني في العائلة، وُلد الأمير أندرو في فبراير 1960، وبعد أربع سنوات، تم الترحيب بابن آخر، وهو الأمير إدوارد، في العائلة المالكة.

أصبح الأمير فيليب أول زوج ملكي يحضر أثناء ولادة طفل ملكي حيث شهد ولادة الأمير إدوارد.

على مدى السنوات الخمسين التالية، واصل الزوجان حياتهما أمام أنظار الجمهور، حيث قاما بجولات ملكية في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2017، أعلن فيليب اعتزاله رسمياً الحياة الملكية عن عمر يناهز 96 عاماً.

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، أجرى الأمير فيليب أكثر من 22000 مشاركة فردية وألقى أكثر من 5000 خطاب وفي خطاب اليوبيل الماسي لعام 2012، قالت الملكة: "لقد كان، بكل بساطة، مصدر قوتي وبقيت طوال هذه السنوات وأنا وعائلته كلها، وهذا والعديد من البلدان الأخرى، مدينون له بدين أكبر مما قد يدعي، أو سنعرفه على الإطلاق".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار