كيف أعرف إن كان طفلي موهوباً؟ إليكِ الصفات المشتركة بين الأطفال المميزين!

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2016 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كيف أعرف إن كان طفلي موهوباً؟ إليكِ الصفات المشتركة بين الأطفال المميزين!
 
             ما الذي يتمتع به الطفل الموهوب حتى يصبح متميزاً على بقية أقرانه؟ لعل الإجابة الأقرب هي صفات استثنائية عاطفياً وفكرياً ومن حيث القدرات والمواهب. 
 
لكن لا ينفكّ الأهل يسألون السؤال ذاته، ساعين لمراجعة الصفات التي يتمتع بها بعض الأطفال من ذوي الموهبة، لمقارنتها بما لدى أطفالهم.
 
فيما يلي بعض الصفات التي يجدر بكِ التدقيق عليها؛ لمعرفة ما إذا كان طفلكِ موهوباً أم لا:
 
- هل تعدّ قوة ملاحظة طفلكِ عالية؟ هل تجدينه يحفظ في ذاكرته سمة مميزة لمكان ما أو موقف ما ولا ينفكّ يتذكرها ويستثمرها لصالح الموقف الذي يمرّ فيه؟ لعل هذه واحدة من الصفات الإيجابية.
 
- هل تلحظين وجود الشغف لدى طفلكِ؟ بمعنى أنه يمارس هواية ما بشغف لافت، وليس فقط من باب تأدية الأمر. كلما كان الشغف لدى طفلكِ بجانب ما جلياً وواضحاً، كانت إشارة تميّزه أقوى.
 
- هل لدى طفلكِ ذاكرة قوية، تجعله يحفظ الأرقام والأماكن والعناوين، بل وتفاصيل الحوارات في مرات؟ هذه من إشارات النبوغ الأكيدة لدى طفلكِ.
 
- هل يحظى طفلكِ بمقدرة لافتة في ربط الأشياء ببعضها البعض؟ بمعنى هل تجدينه مثلاً يربط بين شكل عمارة ما وطابعها؟ هل تجدينه يمرّ عن ناطحة سحاب، فيجزم بأنها في الغالب شركات ومكاتب وليست شققاً سكنية؟ هل تجدينه يميّز بين طبيعة الريف والمدينة بمجرد دخول السيارة لإحدى المنطقتين؟
 
- هل يتمتع طفلكِ بخيال واسع يخوّله لخلق حكايات محبوكة بعناية، بالإضافة لخيال ثري يتيح له مزج الألوان والأشكال والثيمات باحترافية واقتدار ومن دون عناء أو قلق؟ هذه من بين الإشارات الأقوى لدى طفلكِ المميز والموهوب.
 
- إن كانت لدى طفلكِ ملَكَات اجتماعية وتواصلية عالية، فمعنى هذا أنه يحظى بموهبة لافتة. ستجدينه ينخرط في حوارات أو مجاملات او نقاشات لم تحسبي لها حساباً من قبل. هذه من إشارات التميز حتماً.
 
- هل لدى طفلكِ ميل نحو المثالية، وحساسية شديدة حيال الظلم والقهر وغمط حقوق الآخرين؟ هذه إشارات مبشرة بخير كذلك الأمر.
 
- إن كانت لدى طفلكِ مقدرة لغوية مشهود لها، ووجدت أن عملية صياغة التراكيب اللغوية وتنسيقها مسألة سهلة وسلسة ورئيسة لديه، فمعنى هذا أن طفلكِ مميز ولديه مقدرة على مستوى لافت.