كيف اختار السيروم المناسب لبشرتي

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 مارس 2024
كيف اختار السيروم المناسب لبشرتي

مع انتشار فوائد السيروم، قد تتساءلين كيف اختار السيروم المناسب لبشرتي؟ إن معرفة نوع بشرتك هي الخطوة الأولى في اختيار أفضل السيروم لكِ. سنقدم لكِ مجموعة الخطوات لمعرفة كيفية اختيار السيروم المناسب لبشرتكِ للحصول على بشرة متألقة ومتوهجة.

كيف تختارين أفضل سيروم حسب نوع بشرتكِ؟

أفضل سيروم للبشرة الدهنية

إذا كانت بشرتكِ دهنية، فابحثي عن الأمصال الخفيفة والخالية من الزيوت والتي لا تسبب انسداد المسام، وابحثي عن المكونات الفعالة لعلاج مشاكل البشرة الدهنية مثل حب الشباب وتخفيف من دهنية البشرة مثل حمض الساليسيليك أو زيت شجرة الشاي أو النياسيناميد.

أفضل سيروم للبشرة الجافة

إذا كنتِ من صاحبات البشرة الجافة، اختاري السيروم الغني بالمكونات المرطبة مثل حمض الهيالورونيك، أو الجلسرين، أو السيراميد، وذلك لتحسين حاجز البشرة وزيادة ترطيبها، وتقليل العلامات المبكرة للشيخوخة والبقع.

أفضل سيروم للبشرة المختلطة

اختاري السيروم الذي يحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك، والزيوت خفيفة الوزن مثل زيت الجوجوبا أو زيت ثمر الورد.

أفضل سيروم للبشرة الحساسة

من المهم بالنسبة للبشرة الحساسة اختيار الأمصال الخالية من العطور والكحول، وغنية بمكونات مهدئة مثل الصبار أو البابونج أو مستخلص الشاي الأخضر. [1]

أفضل السيروم حسب مشكلة البشرة

  • شيخوخة الجلد: السيروم الذي يحتوي على الريتينول أو فيتامين سي أو الببتيدات أو حمض الهيالورونيك.
  • فرط التصبغ: الأمصال التي تحتوي على مكونات مثل فيتامين C، أو حمض الكوجيك، أو الأربوتين، أو النياسيناميد.
  • البهتان: السيروم الذي يحتوي على مكونات مقشرة مثل حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك، حيث تعمل هذه المكونات في إزالة خلايا الجلد الميتة، وتعزيز تجدد الخلايا، وبالتالي الحصول عل البشرة أكثر إشراقاً وشباباً.
  • حب الشباب: ابحثي عن السيروم الذي يحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك، أو زيت شجرة الشاي، أو البنزويل بيروكسايد.

أنواع سيرومات الوجه

سيرومات مرطبة

تحتوي سيرومات مرطبة على حمض الهيالورونيك المعروف أيضاً باسم هيالورونات الصوديوم، وهو مرطب قوي يعزز حاجز الحماية الطبيعي للبشرة، مما يسمح لها بالاحتفاظ بالرطوبة والحفاظ عليها لفترة أطول.

سيرومات التقشير

سيروم التقشير عبارة عن مقشرات كيميائية تستخدم مكونات مثل الأحماض لتحطيم الروابط بين خلايا الجلد، بحيث يتم التخلص من خلايا الجلد الميت وينقي ملمس البشرة بينما يوفر أيضاً حماية عالية المستوى من أضرار الجذور الحرة ويحارب شيخوخة الجلد. ومن أهم مكونات سيرومات التقشير: الجليكوليك، والستريك، والماندليك، والماليك، واللاكتيك إل جانب أحماض ألفا هيدروكسي.

سيرومات التفتيح

تعمل سيرومات التفتيح على استهداف فرط التصبغ، وتوحيد لون البشرة، وتعزيز السطوع والتوهج بفضل وجود فيتامين C والنياسيناميد.

الأمصال المضادة للشيخوخة

يعمل الريتينول أحد أفضل سيرومات مضادة للشيخوخة على تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتفتيح تغير اللون، وزيادة المرونة، وتحسين الملمس واللون. إلا أنه قد يسبب الجفاف والاحمرار وزيادة الحساسية لأشعة الشمس. [2]

نصائح لاختيار سيروم الوجه مناسب لكِ

عند اختيار السيروم المناسب لنوع بشرتكِ أو مشكلتكِ، هناك بعض العوامل الأساسية التي يجب عليك مراعاتها: [3]

  • نوع البشرة: الخطوة الأول لمعرفة أفضل السيروم لكِ هي معرفة نوع البشرة سواء كانت جافة أو دهنية/ مختلطة، لأن استخدام السيروم الخاطئ يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.
  • مشاكل البشرة: الخطوة التالية هي تحديد مشاكل بشرتك، مثل حب الشباب، التجاعيد، البقع الداكنة وغيرها من المشاكل. فإن من المهم معرفة المكونات الفعالة في السيروم تستهدف مشكلة ما.
  • المكونات: من المهم أن تكوني على دراية بالمكونات النشطة الموجودة في المصل الذي تشتريه، والتأكد من أنها ستفيد نوع بشرتكِ.  تشمل بعض المكونات المفيدة الشائعة فيتامين C، وحمض الهيالورونيك، والنياسيناميد، والريتينول، والببتيدات.
  • ملمس السيروم: تأتي أمصال الوجه في مجموعة متنوعة من القوام بدءاً من المستحضرات خفيفة الوزن إلى المواد الهلامية السميكة.

تعتبر سيرومات الوجه خطوة أساسية في أي روتين متقدم للعناية بالبشرة، لأنها تساعد على تحسين البشرة وعلاج مشاكلها. وقد يكون من الصعب معرفة أي مصل هو الأفضل لنوع بشرتكِ أو مشكلتكِ، لذلك فقد جاوبنا عل سؤالكِ كيف أختار السيروم المناسب لبشرتي؟

الأسئلة الشائعة

هل يجب أن أضع المرطب أولا قبل السيروم؟

غالبًا ما يكون من الأفضل وضع السيروم قبل المرطب عند القيام بخطوات العناية بالبشرة.

كيف أستخدم السيروم لبشرتي؟

خذي كمية بحجم حبة البازلاء حوالي 3-4 قطرات من سيروم الوجه من القطارة على راحة يدكِ، ثم وزعيه بين راحة يدكِ دون فرك المنتج كثيراً. وبعدها ضعي المصل على وجهكِ ورقبتكِ باستخدام حركات صغيرة ولطيفة.

هل أضع فيتامين C أو حمض الهيالورونيك أولاً؟

ضعي دائماً فيتامين سي أولاً على بشرة نظيفة وجافة، وتأكدي من ترك الوقت حتى يمتص فيتامين سي، ثم أتبعيه بحمض الهيالورونيك.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار