كيف تجعلين عطرك يدوم طوال اليوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مايو 2023 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023
كيف تجعلين عطرك يدوم طوال اليوم

من منا لا يحب أن تكون رائحته رائعة طوال اليوم؟ فقد لاحظتِ أن العديد من العطور تتلاشى بعد مرور فترة قصيرة، وأنها لا تدوم طوال اليوم، فهناك طريقة صحيحة وخاطئة لتطبيق العطر وكيفية اختياره في المقام الأول. لعلكِ تساءلتِ من قبل عن الطريقة المثلى التي بوسعكِ من خلالها الإبقاء على رائحة عطركِ لمدة أطول،  لهذا سنقدم لكِ في هذا المقال كيف تجعلين عطركِ يدوم طوال اليوم إذا كنتِ تقضين معظم يومكِ بعيداً عن المنزل.

كيف تجعلين رائحة العطر تدوم طويلاً؟

سوف تتبعين أي طريقة وأكثر من حيلة حتى تجعلي عطركِ يدوم لفترة أطول، وإليكم طرق لتثبيت العطر لفترة طويلة: [1]

1- ضعيه بعد الاستحمام مباشرة.

تساعد رطوبة الجلد تساعد على ثبات الرائحة، لذا من الأفضل رش العطر بعد الاستحمام مباشرة. ومن المعروف بأن مسام الجلد تتفتح مع بخار الماء الساخن، لذلك فإن تطبيق العطر بشكل مباشر بعد الاستحمام يتغلغل داخل المسام، وتدوم رائحته طوال اليوم. 

2- رطبي بشرتكِ قبل رش عطركِ

يمكنكِ أن تضعي القليل من الفازلين على نقاط النبض قبل رش عطرك لجعل الرائحة تدوم لفترة أطول. حيث يعمل الفازلين على تثبيت جزيئات العطر على بشرتكِ لفترة طويلة. كما يمكن استخدام لوشن غير معطر أو مرطب زيتي لاحتفاظ بالعطر في أماكن النبض لفترة أطول.

3- رشي عطركِ على نقاط النبض

يتفاعل العطر مع الحرارة، ويمكن أن يساعد وضعه على نقاط النبض القريبة من الأوعية الدموية في إطلاق الرائحة طوال اليوم مما يحبس العطر ويمنعه من التبخر بسرعة. ونقاط النبض هي معصميكِ، ومؤخر رقبتكِ، وداخل مرفقيكِ، وظهر ركبتيكِ، خلف أذنيكِ، وعلى صدركِ.

4- لا تفركي العطر

لا تفركي معصميكِ سوياً لأن هذا يؤدي إلى تكسر المواد الكيميائية في العطر، فقط ضعيه برفق على بشرتكِ بدون فرك.

5- رشي العطر على فرشاة شعركِ ومشطي شعركِ

إذا كنت تريد بعض الرائحة الزائدة في شعركِ، يمكنك رشها على المشط لكن لا ترشيه مباشرةً على شعركِ حتى لا يسبب له أي ضرر. والأفضل استخدام العطور المخصصة للشعر لأنه يجعل رائحته أفضل.

6- خزني عطركِ في مكان بارد ومظلم

يمكن أن يتحلل العطر في درجات حرارة متقلبة أو رطوبة، لهذا لا يُنصح أبداً بوضع زجاجات العطر في الحمام لأن ذلك يؤثر على جودة العطر، وبدلاً من ذلك خزنها في مكان بارد وجاف مثل درج تسريحة غرف النوم. يعد تخزين عطركِ في الثلاجة أفضل طريقة للحفاظ على صلاحيته لسنوات عديدة، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة.

7- لا تهزي العطر عند استخدامه

يمكن أن يؤدي هز العطر إلى السماح للهواء بنفث العطر وتقليل مدة ثباته.

8- اشتري أنواع العطور الممتازة

تدوم بعض العطور بشكل طبيعي لفترة أطول من غيرها، سواء على الجلد أو في الزجاجة. تُباع العطور والكولونيا بتركيزات مختلفة أي نسب مختلفة من زيت العطر إلى الكحول. فمثلاً العطر ذو مستوى التركيز الأعلى يتراوح بين 15 و40%، وهذا يعني دوام العطر حوالي 8 ساعات. ومن أنواع العطور التي تدوم طويلاً هي التي تحتوي على روائح شرقية مثل الباتشولي والعنبر، وروائح الحمضيات والزهور.

9- رشي العطر فوق أذنيك وخلف شحمتها

يوجد هناك القاعدة تقول إنه كلما كانت بشرتكِ أكثر دهنية ستتمكنين من الحفاظ على رائحة العطر بشكل أطول. ولهذا يفضل رش العطر على الجزء العلوي من أذنيكِ والشحمتين كونهما أكثر دهنية قليلاً من باقي أنحاء جسمكِ.

خطوات لجعل رائحة العطر تدوم على الملابس

1- ضع العطر في أدراجكِ لتعطير الملابس: رشي العطر على ورق مناديل أكثر من مرة، وضعيها في الأدراج والخزانة لتعطير ملابسكِ.

2- رشي العطر على الملابس من الداخل قبل ارتدائها حيث يساعد احتكاك العطر مع الجسم على ثباته واستمراره لفترة أطول.

3- ضعي العطر على ثنايا الملابس وفي جيوب الجاكيتات والبناطيل.

4- رشي العطر على بعد 15 سم من الملابس ثم الاقتراب منها حتى تتعلق جزئيات العطر بها.

لماذا لا أستطيع شم عطري طوال اليوم؟

إن حقيقة أننا لم نعد نشم رائحة عطرنا هي جزء من عملية فسيولوجية للشم، فعندما نضع العطر بانتظام، يربطه الدماغ برائحة أجسامنا، لهذا تتخلى مستقبلات الشم في الدماغ عن تنبيهها لتتعرف على الرائحة لأنها تعتبرها غير ضارة وقد تعودت عليها، وهذا ما يسمى التكيف الشمي وهو انخفاض يحصل تدريجياً بمرور الوقت في استجابة الجهاز العصبي إلى محفّز ثابت كالعطر الذي نرشه يومياً. [2]

ما هي العلاقة بين البشرة ومدة ثبات العطر؟

تعتمد طريقة تفاعل العطر مع البشرة على العوامل التالية: [3]

  • كلما زاد ترطيب البشرة، طالت مدة بقاء العطر. لذلك يُنصح بشرب لتر واحد على الأقل من الماء يومياً للحفاظ على الترطيب الجيد.
  • كلما كانت البشرة أكثر ليونة، كان ثبات العطر أفضل. ومع ذلك، يمكن للعرق أيضاً أن يقلل من مدة العطر.
  • لوحظ أن الشخص النشط يدوم عطره لفترة أطول من الشخص الذي لديه نمط حياة خاملة.
  • ما نأكله يؤثر على رائحة بشرتنا. فمثلاً تناول اللحوم أو البصل بكميات كبيرة له تأثير على العطر ويغير رائحة الجلد.
  • يتأثر العطر إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم أو انخفضت.
  • تتغير رائحة العطر على جسمنا خلال الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية.
  • تتغير مدة ثبات العطر حسب العمر، إذ يقل مدة ثبات العطر على البشرة الأكبر سناً.
  • ينتشر العطر بشكل مختلف وفقاً لنقاط النبض؛ الجلد على الرقبة والصدر والسرة والمرفقين والمعصمين؛ حيث يكون الجلد أكثر دفئاً.

في النهاية، فقد قدمنا لكِ طرق كيف تجعلين عطرك يدوم طوال اليوم سواء رائحة جسمكِ أم رائحة ملابسكِ، يمكنكِ الاستمتاع بأناقتكِ ورائحتكِ الجذابة التي تستمر معكِ طوال اليوم دون أن يقل تأثيرها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار