كيف وقع الاختيار على تصميم علم الإمارات، ومن هو المصمم؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الجمعة، 03 نوفمبر 2023
كيف وقع الاختيار على تصميم علم الإمارات، ومن هو المصمم؟

ما هي قصة علم دولة الإمارات العربية المتحدة؟ كيف وقع الاختيار على تصميم علم الإمارات، ومن هو المصمم؟ ماذا تعني ألوان علم الإمارات المتحدة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على إجابة هذه التساؤلات.

قصة علم دولة الإمارات العربية المتحدة

يعد علم الإمارات العربية المتحدة أحد الرموز الوطنية لهذه الدولة المستقلة وسيادتها، يرتبط هذا العلم بشكل كبير في السلام الوطني الخاص بالدولة، فيرمز هذا العلم للسلام والأمان والفرح والسعادة التي تتجسد في كافة المناسبة القومية والدينية والسياسية.

تعود قصة علم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى عام 1971، عندما قرر الديوان الأميري في أبوظبي  طرح مسابقة لتصميم علم خاص لاتحاد دولة الإمارات في صحيفة الاتحاد. 

تقدم لهذه المسابقة ما يزيد عن 1030 شخص، وتم ترشيح حوالي 6 تصاميم فقط للنهائيات حتى يقع الاختيار في النهاية على التصميم الذي هو عليه الآن. [1]

من هو مصمم علم الإمارات المتحدة، وكيف وقع الاختيار على تصميمه؟

أما عن مصمم علم دولة الإمارات العربية المتحدة الذي وقع الاختيار على تصميمه في المسابقة المطروحة من قبل الديوان الأميري فهو السيد عبدالله محمد المعينة. الذي يشغل حالياً منصب الوزير المفوض بوزارة الخارجية للإمارات المتحدة. كانت عملية دخول عبدالله للمسابقة عن طريق الصدفة عندما شاهد الإعلان في أحد الصحف الوطنية، ولم يتوقع أن تصميمه سيترك هذه البصمة الكبيرة في تاريخ الإمارات العريق. [1]

ماذا تعني ألوان علم الإمارات؟

استلهم عبدالله المعينة ألوان العلم من البيت الشعري للشاعر صفي الدين الحلي: بيض صنائعنا خضر مرابعنا سود وقائعنا حمر مواضينا. يقصد بالصنائع السلوكيات التي تحمل أعمال الخير في طياتها، أما الوقائع فهي المعارك والحروب، المرابع هي مساحات الأراضي الواسعة التي تمتلكها الدولة، والمواضي تشير إلى السيوف المليئة بدماء الأعداء بعد نصرهم على الأعداء، أما عن رموز ألوان العلم فتتمثل بالآتي: [2]

اللون الأحمر في علم الإمارات

يشير اللون الأحمر في علم الإمارات إلى التضحيات التي رسمها أبناء الوطن لحماية الوطن وإرثه الوطني.

اللون الأخضر في علم الإمارات

أما عن اللون الأخضر فتم اختياره ليكون رمز عن النماء والاخضرار والازدهار والتطور والاستدامة والنهضة التي ستحققها الدولة على مر السنوات القادمة.

اللون الأبيض في علم الإمارات

يشير اللون الأبيض في علم الدولة إلى أعمال الخير والعطاء التي تسطرها الدولة، إلى جانب السعي الدائم للدولة لتحقيق السلام الداخلي ونشره.

اللون الأسود في علم الإمارات

أما عن اللون الأسود فهو يعد رمز القوة والشجاعة الذي يتمتع بها أبناء البلد.

حقائق هامة عن علم الإمارات

متى ومن أول من رفع علم الإمارات؟ يتسم علم الإمارات العربية المتحدة بشكله المستطيل، يقسم هذا العلم إلى 4 أقسام مستطيلة الشكل،  طغى اللون الأحمر على القسم الأول من العلم، ليتبعه اللونين الأخضر والأبيض في المنتصف والأسود أسفل العلم. فيما يلي بعض الحقائق الهامة حول علم الإمارات العربية المتحدة: [1]

  • تم رفع العلم للمرة الأول في اليوم الثاني من شهر ديسمبر لعام 1971.
  • حصل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله على شرف رفع العلم للمرة الأولى.
  • تم رفع العلم للمرة الأولى عند إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

علم الإمارات هو رمز وطني هام يعبر عن وحدة الإمارات وهوية هذه الدولة، تمثل ألوان العلم القيم والتقاليد والثقافة الوطنية للإمارات. يُعتبر الأبيض رمزًا للسلام والنقاء، والأحمر رمزًا للتضحيات والشجاعة، والأخضر رمزًا للطموح والزراعة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار