زبيدة ثروت اتهمت بالتجسس وبيليه وقع في غرامها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
زبيدة ثروت اتهمت بالتجسس وبيليه وقع في غرامها

تحل اليوم 14 يونيو 2022 الذكرى الـ 82 لميلاد قطة السينما المصرية وصاحبة أجمل عيون بها، الفنانة الراحلة زبيدة ثروت، التي وقع الملايين في غرام عينيها.

حياة زبيدة ثروت مليئة بالتفاصيل المثيرة، والمحطات المشوقة، فبالرغم من هدوء الفنانة الجميلة، إلا أن بعض الحوادث التي وقعت لها لم تكن على نفس القدر من الهدوء والرقة، فقد تورطت في بعض الحوادث دون قصد.

وفيما يلي نستعرض أبرز محطات في حياة زبيدة ثروت بمناسبة الذكرى الـ 82 لميلادها:

دخول الفن

زبيدة ثروت من عائلة أرستقراطية ذات أصول شركسية، والدتها حفيدة السلطان حسين كامل لذلك فقد كان البعض يلقبها بالبرنسيسة أو الأميرة وهو لقب صحيح شكلا ومضموناً.

فازت زبيدة ثروت بعدد من مسابقات الجمال، وحازت اللقب دون منازع، وربما كانت أهم مسابقة للجمال فازت فيها زبيدة ثروت هي مسابقة أجمل 10 وجوه للسينما والتي أجرتها مجلة الكواكب.

أهل الفوز في هذه المسابقة زبيدة ثروت للدخول إلى عالم الفن، في فيلم دليلة -أول أعمالها- مع الفنان عبد الحليم حافظ والفنانة شادية من إخراج محمد كريم.

وقالت زبيدة ثروت في تصريحات عن هذا الفيلم، إنها لم تنم هذه الليلة، من كثرة حماسها ورغبتها للوقوف أمام الكاميرا، وفي اليوم الموعود طلب منها المخرج أن تقوم وتستقبل شادية عند دخولها عليها، وتجيب سؤالها " إزاى أختك لسه مجاتش" بجملة قصيرة هي "زمانها جاية".

ولأنها كانت ممثلة مبتدئة، وقعت في خطأ فني بسيط حيث نظرت باتجاه المخرج الذي وبخها بشدة وقال لها "بتبصي لي ليه مودموازيل، هو أنا ممثل معاكم جوه الكادر"؟ لتنهار زبيدة ثروت في البكاء وتندفع نحو غرفتها حتى تتلافى الشعور بالحرج الذي سيطر عليها أمام فريق العمل.

أكدت زبيدة ثروت أن الفنانة شادية دخلت ورائها وطيبت خاطرها قائلة "هما الحلوين يعيطوا كده"؟ لتبتسم وتخرج معها ويستقبلها المخرج مازحا "خلصتي دموع يا حلوة" لتضحك وتستكمل التصوير.

بيليه وقع في غرامها

أكدت زبيدة ثروت في لقاء تليفزيوني قبل وفاتها بعام واحد أن أسطورة كرة القدم البرازيلية بيله، وقع في غرامه بعد مقابلتها في الكويت.

وأكدت زبيدة ثروت أن بيليه لاحقها وطلب الزواج منها، ولكنه لم يكن يجيد التحديث لا باللغة العربية ولا باللغة الإنجليزية.

وأشارت زبيدة ثروت إلى أن العلاقة انتهت بعد عودته إلى بلده، وسفرها إلى مصر حيث توقفت الاتصالات بينهما، ولكنها لم تنس تصريحه لها بإعجابه الشديد.

اتهامها بالتجسس

لا شك أن زبيدة ثروت كانت شخصية مرهفة وحساسة وحالمة، ولأنها تجمع كل هذه الصفات، فقد أحبت الفن بكل أشكاله ولم يكن التمثيل هو شغفها الوحيد، ولكن الرسم أيضاً كان من ضمن هواياتها المفضلة.

وحكت زبيدة ثروت أنها تعرضت لأزمة كادت تؤدي بها إلى الحبس، بسبب هذه الموهبة، حيث كانت تنتظر زبيدة ثروت يوم الجمعة وهو إجازاتها المدرسية لتخرج إلى الماكن المختلفة وتمارس هوايتها في الرسم، وإذا بمرة من المرات صادفت وجودها في الإسكندرية.

وقالت زبيدة ثروت إنها انتقت مكاناً أعجبها وجلست ترسمه في لوحتها، لتفاجأ بيد غليظة لعسكري تمتد فوق كتفها وتقبض عليها، وقال لها العسكري: "ضبطتك متلبسة بتعملي إيه"، لتخبره أنها ترسم ولم تفعل أي شيء آخر، ليرد عليها "كلكم بتقولوا كده، قدامي على حضرة الظابط، شعرك أصفر وعيونك خضر، إنتي لازم جاسوسة أجنبية".

وقفت زبيدة ثروت الخائفة أمام الضابط، وأخبرته بقصتها ليضحك ويؤكد لها أن هناك أماكن عسكرية لا يجب رسمها أو تصويرها، وأطلق سراحها بعد ذلك لتعود أدراجها.

نادية الجندي غارت منها

ترددت الكثير من الأقوال حول غيرة الفنانة نادية الجندي من الفنانة زبيدة ثروت، وهو الأمر الذي وضعته الجندي في سياقه وكشفت سببه.

وقالت نادية الجندي إنها كانت زميلة زبيدة ثروت في المدرسة، وذات يوم كان النجم يحيى شاهين يبحث في مدرستهن عن وجه جديد بمواصفات معينة "عايز واحدة قصيرة وصغيرة عشان تمثل في فيلمه الجديد، وأنتي عارفة زبيدة قِلة كده وصغيرة، فاختارها".

وأضافت نادية الجندي أن اختياره وقع على زبيدة ثروت، مشيرة إلى أن غيرتها اشتعلت ليس بسبب زبيدة ثروت نفسها، ولكن بسبب منع أهلها لها من دخول الفن كما كان يفعل أفراد العائلات الراقية في الماضي برغم اشتغال زبيدة بالتمثيل وهي سليلة الحسب والنسب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار