طرق علاج تشقق القدمين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أكتوبر 2020
طرق علاج تشقق القدمين
مقالات ذات صلة
علاجات منزلية تخفي حب الشباب في يوم واحد
أفضل كريمات تفتيح البشرة لعام 2020
أفضل 10 مستحضرات للعناية بالبشرة لعام 2020

تعرف القدم بأنها عبارة عن عضو واقع على نهاية الساق، وتعبر الجزء الأساسي التي يقف عليها الإنسان وبعض أنواع الحيوانات، و تتكون القدم من خمس أصابع، حيث يغطي كل إصبع بمادة صلبة تسمى الظفر، وقد تعاني منطقة القدم العديد من المشاكل وفي هذا المقال سنتعرف على طرق علاج تشقق القدمين.

تشقق القدمين

تعرف تشققات القدمين بأنها مرض جلدي يصيب منطقة أسفل القدمين، حيث تبدأ القدم بالتشقق نتيجة لظهور الجلد الجاف وتراكمه حيث ان طبيعة الجلد تكون في هذه المنطقة سميك وعند جفافه يؤدي ذلك إلى ظهور التشققات، وغالباً ما يكون فرط التقرن مصاحب لتشقق القدمين، وقد تتشكل المسامير اللحمية في هذه المنطقة، وغالباً ما تكون هذه المسامير باللون الأصفر والبني وتتشكل حول حواف كعب القدم.

وتتكون هذه التشققات نتيجة التعرض للضغط الناتج من وزن الجسم على الطبقة الدهنية الموجودة في الكعب، حيث أن هذه الطبقة الدهنية تعمل كونها وسادة لتوفر الراحة مما يؤدي إلى تمدد الطبقة بشكل جانبي، ومع تطور الحالة ومرور الزمن عليها تزداد عمق التشققات، مما يؤدي إلى الشعور بألم وحدوث نزيف، وقد ينتج عن ذلك مضاعفات محتملة، كزيادة الإصابة  بالتهاب النسيج الخلوي، و الإصابة بالتقرحات التي تعتبر حالة صعبة جداً لمن يعانون من أمراض مزمنة كمرض السكري.
ومن الجدير بالذكر أن الألم الناتج عن التشققات في القدمين يقل عند التزام المصاب بها بالراحة، ويزداد أثناء الوقوف أو المشي لمدة طويلة، وذلك بسبب زيادة ضغط الجسم على القدمين، وفي الكثير من الأحيان لا يشكل تشقق القدمين مشكلة حقيقة للأشخاص، وتقتصر مشكلة فقط على المظهر الغير مرغوب به في القدمين، وتشير الإحصاءات في عام ألفين وإثني عشر على أن عشرين بالمئة من البالغين المقيمين في أميركا وأميركا اللاتينية يعانون من مشاكل تشقق القدمين، كما أن النساء يعتبرن أكثر عرضة من الرجال للإصابة بتشققات القدمين نتيجة للحمل، وعند الإصابة بتشققات القدمين يرجى مراجعة الطبيب المختص إذا كانت تشققات القدمين مصحوبة بألم شديد واحمرار وتهيج وحكة في منطقة حو الكعب، وعند انتفاخ القدم لعدة أيام.

أسباب تشقق القدمين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التشققات في القدمين ومنها ما يلي:

  • الوقوف لساعات طويلة

حيث أن الوقوف لساعات طويلة يؤدي إلى زيادة الضغط على منطقة الكعب في القدم وبالتالي يزيد من ظهور التشققات في هذه المنطقة الدهنية.

  • المشي حافياً

يعتبر المشي حافياً أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التشققات في القدمين، لأن المشي حافياً يزيد من تعرض البشرة للغبار والأوساخ والبكتيريا التي تعمل على زيادة جفاف البشرة وبالتالي تزيد من ظهور التشققات في البشرة.

  • لبس الأحذية المفتوحة من الخلف

تعتبر من أكثر الأسباب المؤدية لظهور تشققات القدمين وبشكل خاص في فصل الصيف، حيث أن القدم تتعرض للهواء وأشعة الشمس الضارة التي تؤدي إلى جفاف البشرة وبالتالي ظهور التشققات.

  • الاستحمام لفترات طويلة بالماء الساخن

حيث أن الماء الساخن يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الجلدية وذلك لأنه يزيل كمية الزيوت والدهون التي تعتبر الطبقة المغلفة للبشرة والتي تحافظ عليها، وبالتالي تزيد من زيادة فرص الإصابة بتشققات القدمين.

  • إستخدام الصابون

حيث أن الصابون الذي يحتوي على المواد الغير طبيعية( المواد الكيميائية) يزيد من تشكل التشققات القدم، وذلك لأنه يجرد القدمين من الزيوت الخاصة لترطيبه.

  • إرتداء الأحذية الضيقة

حيث أن ارتداء الأحذية الضيقة يزيد من نسبة الضغط على منطقة القدم وبالتالي يزيد من تشكل التشققات في القدم.

طرق علاج تشقق القدمين

هناك العديد من الطرق التي تستخدم لعلاج القدمين وهي كالأتي:

  • ترطيب القدمين

ينصح الأطباء باستخدام الكريمات والمراهم عدة مرات في اليوم وبشكل خاص في فصل الشتاء لترطيب القدمين، حيث أنها تعمل على تقليل  من فقدان الماء وتزيد من رطوبة الجلد، وتعمل على ملئ الفراغات بين التشققات، مما يجعل البشرة ناعمة ومرنة، ويمكن زيادة مفعول هذه  المرطبات، عن طريق وضع طبقة عازلة من اللانولين ويطلق عليه باللغة الإنجليزية إسم (Lanolin)، ويسمى بالزيت المعدني أو السيليكون المعدني ويمكن وضع  مادة الدايميثكون، فوق الكريم المرطب بعد جفافه وينصح بوضعه قبل النوم، وقد يكون استخدام الطبقة العازلة.

  • ارتداء الجوارب القطنية عند النوم

حيث أن الجوارب القطنية تساعد في علاج القدمين من خلال وضع أحد المستحضرات المرطبة مثل الفازلين، ومن ثم ارتداء الجوارب القطنية للمحافظة على رطوبة القدمين، وينصح بتكرار هذه العملية يومياً لإزالة شقوق القدمين.

  • استخدام المقشرات الدوائية

حيث أن المقشرات الدوائية تساعد على إزالة الخلايا الجلدية الميتة وتساعد ايضاً على التخلص من الجلد السميك المتهالك، وتساعد أيضاً بالحفاظ على رطوبة البشرة، وينصح الأطباء باستخدام أحماض ألفا هيدروكسي كحمض اللاكتيك، وحمض الجليكوليك، وحمض الساليسيليك، واليوريا حيث أن هذه الأحماض تضمن التخلص من الشقوق في منطقة القدمين بشكل جيد.

  • إستعمال حجر الجفاف

حيث أن  الحجر الخاص بالجفاف يساعد على التخلص من الجلد الميت، وبالتالي التخلص من الشقوق، ويمكن إستعمال عن طريق فرك الكعب بعد ترطيبه بكريم الترطيب.

  • استعمال الضمادات

حيث أن استعمال الضمادات ووضعه على الشقوق الموجودة في القدمين، تساعد على  تقليل الألم الناتج عن التشققات، ومن الجدير بالذكر أن الضمادات تساعد على حماية الجلد المتشقق من دخول الأوساخ والجراثيم التي تعتبر من أكثر المسببات لالتهاب الجلد في منطقة الكعب.

  • نقع القدمين

يعتبر نقع القدم التي تظهر عليها الشقوق من أكثر العلاجات المنزلية التي تعمل على علاج التشقق في القدمين، ويمكن عمل هذه الطريقة من خلال، وضع كمية من الماء الدافئ في دلو مناسب لنقع القدمين لمدة تصل إلى عشرين دقيقة، وفرك كعوب القدمين المتشققة بالصابون، للتخلص من الجلد السميك، وبعد عملية النقع يمكن إستخدام حجر التقشير عن طريق فرك الكعوب به لتنعيم القدمين والتخلص من الجلد الميت ووضع الكمية من المرطب على الكعوب وتغطيتها بواسطة الجوارب.