لأول مرة في التاريخ: ثلاث نساء يحكمن في كأس العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 ديسمبر 2022
لأول مرة في التاريخ: ثلاث نساء يحكمن في كأس العالم

اختار اتحاد الدولي لكرة القدم ثلاث من الحكام السيدات للمشاركة في مونديال كأس العالم في قطر لأول مرة في تاريخ المونديال.

ويشهد مونديال قطر بعد هذه الخطوة قراراً تاريخياً لم يكن موجوداً في البطولات السابقة لكأس العالم، حيث إنها المرة الأولى لمشاركة السيدات في المونديال في مجال التحكيم، بالإضافة إلى قرارات أخرى شهدتها قطر في مونديال هذا العام تتعلق بالأمور التنظيمية وقواعد اللعبة الأمر الذي جعل البطولة استثنائية.

وظهر مونديال قطر بمواصفات غير مسبوقة عن البطولات الأخرى وذلك بسبب الاستثناءات التي حدثت، فهذه المرة تقام بطولة كأس العالم على أرض عربية وقدمت قطر ملاعب واستادات بمواصفات فاقت التوقعات.

حكمات في المونديال 

ومن أبرز الأمور التي شهدها مونديال قطر ولم يكن موجوداً في البطولات الأخرى حكام سيدات وهي سابقة من نوعها ولأول مرة تقود سيدة مباراة من مباريات البطولة.

حيث اختارت الفيفا مسبقا 36 حكما للساحة و69 حكما مساعدا، و24 حكما لتقنية الفيديو "الفار"، وذلك التعاون مع اتحاد القارات الستة لكرة القدم، وتم اختيار 6 سيدات منهم ثلاثة حكام الساحة وهم الفرنسية ستيفاني فرابارت واليابانية يوشيمي ياماشيتا والرواندية سليمة موكانسانغا، بالإضافة إلى 3 حكمات مساعدات هن البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز ميدينا والأميركية كاثرين نيسبيت.

لأول مرة في التاريخ: ثلاث نساء يحكمن في كأس العالم

ومن جانبه علق بييرولجي كولينا رئيس لجنة الحكام الإيطالي على هذا الأمر وقال إن هذه المرة الأولى في التاريخ التي تقود فيها سيدات مباريات بكأس العالم، لافتاً إلى أن ذلك نتيجة للجهود المبذولة في تميكن المرأة، التي انطلقت منذ عدة سنوات في سبيل نشر حكام سيدات في بطولات الفيفا للرجال.

وأضاف كولينا والذي يعد أفضل حكام كرة القدم في العالم قائلا "بهذا نؤكد بوضوح على أن كل ما يهمنا هو الجودة وليس الجنس، وأنا آمل أن ينظر في المستقبل لوجود حكمات في مباريات النخبة لأهم منافسات الرجال على أنه أمر طبيعي، فمن حقهن التواجد في كأس العالم لأنهن يؤدين أدوارهن باستمرار وبمستوى عال جدا".

الفيفا تشيد بالحكمات الثلاثة

وقادت الحكمة سيفاني فرابار البالغة من العمر 38 عاماً مباراة دور المجموعات يوم الخميس الماضي والتي جمعت بين منتخب ألمانيا ومنتخب كوستاريكا والتي انتهت بأربعة أهداف مقابل هدفين للمنتخب الألماني.

وانضم إلى فرابار الحكمتين المساعدتين؛ البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز مدينا،وأقيمت المباراة في استاد البيت، وشكل الثلاثي فريق حكم نسائي قوي وهو الأول في تاريخ البطولة.

وأشاد الحساب الرسمي للفيفا بأداء الحكمات الثلاثة في مباراة ألمانيا وكوستاريكا، إذ نشر صورة للحكمات وغرد مشيدًا بدورهن في صنع التاريخ.

لأول مرة في التاريخ: ثلاث نساء يحكمن في كأس العالم

وذكر حساب الفيفا: "اليوم، صنع التاريخ حيث تولت ثلاثة حكام من الإناث المسؤولية لأول مرة في بطولة الرجال #FIFAWorldCup… سينضم إلى الحكم ستيفاني فرابارت المساعدين نيوزا باك وكارين دياز".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار