لم تحقق أهداف العام الماضي، إليك نصائح لخطة العام الجديد

  • تاريخ النشر: السبت، 06 يناير 2024
لم تحقق أهداف العام الماضي، إليك نصائح لخطة العام الجديد

ألم تحقق أهداف العام الماضي؟ هل يُشعرك ذلك بالإحباط وعدم القدرة على التخطيط للعام الجديد؟ لا تيأس، وتعلم من أخطاء الماضي، وحاول مرةً أخرى. وإذا كنت تشعر بالارتباك وعدم الثقة في قدرتك على وضع خطة محكمة، فنحن هنا الآن لنقدم لك نصائح لخطة العام الجديد لتصبح أكثر واقعية وقابلة للتحقيق.

أهم نصائح خطة العام الجديد

نخطط جميعًا مع بداية العام ونضع الأهداف في مختلف جوانب حياتنا. إلا أن المحصلة تكون في نهاية العام غير مرضية تمامًا. لكننا هنا نعدك بتحقيق أهدافك بمجرد اتباع خطة العام الجديد هذه:

لا تضع أهدافاً، اصنع قرارات

فأنت بحاجة إلى قدرٍ من الثقة بالنفس يجعلك تقرر الوصول إلى الهدف الذي تريده، لا أن تتمناه فحسب. فالقرار يجعلك مقتنعًا بقدرتك على بلوغ ذلك الهدف بإمكانياتك الخاصة. وأنك فقط تحتاج إلى بعض الوقت والجهد لتحقيق ذلك.

كُن واقعيًّا عند تحديد الهدف

إذ يجب عليك مراعاة كافة العوامل المؤثرة في حياتك عند تحديد الهدف. وذلك حتى لا يفوق حجم الهدف قدراتك وإمكانياتك خلال هذه الفترة. وعليك دائمًا أن تذكر أن الهدف الواقعي يجعلك تشعر بالإنجاز والرضى عن النفس أثناء تحقيقه. على عكس الأهداف غير الواقعية التي توقِع أصحابها في حلقة مفرغة من اليأس والإحباط.

اكتب الهدف

أثبتت العديد من التجارب الفعلية وجود علاقة قوية بين كتابة الهدف ونسبة تحقيقه. إذ تزيد الكتابة بشكل غير مباشر من التزامنا وإصرارنا على تحقيق الهدف المكتوب، حتى أن بعضهم قال إن كتابة الهدف هي أهم خطوات تحقيقه. وهنا يُمكنك كتابة أهدافك للعام الجديد على بطاقات ووضعها في أماكن مميزة، بحيث تقع عيناك عليها بشكل مستمر.

ابدأ في كتابة الخطة

لوضع خطة سليمة تصل بك إلى هدفك تحديدًا، يكون عليك تخيل نفسك تمامًا بعد تحقيق الهدف، ثم ترجع إلى الخلف خطوة بخطوة لتتخيل ما سيقابلك في رحلتك لتحقيق ذلك الهدف. أنت الآن تكاد ترى نفسك في كل مراحل الرحلة. ابدأ في وضع خطوات صغيرة ومتتالية تساعدك على الانتقال بين هذه المراحل حتى تصل إلى هدفك.

كُن مرنًا

النجاح في أي خطة يتطلب مرونة شديدة في كثير من الأحيان. فالأمور لا تسير دائمًا مثل توقعاتنا. وإنما تتغير بعض الأمور التي تتطلب إحداث بعض التعديلات ومواكبة التغييرات. ولا شك أن عدم المرونة في مثل هذه المواقف يتسبب في تعذر الوصول للهدف. لذا عليك دائمًا أن تضع لنفسك خططًا بديلة وتتحلى بالمرونة الكافية لمواكبة الظروف في أي وقت.

استعِن بالتذكيرات

في رحلة تنفيذ خطتك وتحقيق هدفك، يكون لديك الكثير من الخطوات الصغيرة التي تحتاج إلى تنفيذها. ومن الطبيعي أن تنسى بعض تلك الخطوات أو تتجاوز الوقت المثالي لتنفيذها إن لم تكن مكتوبة أمامك بشكل دائم. لذا ننصحك بعمل تذكيرات تظهر أمامك في الوقت المناسب؛ لتذكرك بخطوتك القادمة.

احتفل بالإنجازات الصغيرة

تفاديًا للشعور بالملل من طول الطريق، أنت بحاجة إلى الاحتفال بالإنجازات الصغيرة التي تحققها خلال رحلتك. ليس هذا فحسب، بل أنت بحاجة إلى أن تكافئ نفسك أيضًا أثناء احتفالك بتلك النجاحات. فمهما كان الشخص ملتزمًا ولديه شعور قوي بالمسؤولية نتيجة تحقيق هدفه، يظل بحاجة إلى دفعة معنوية تمده بالمزيد من الطاقة والعزيمة. [1]

نصائح لوضع خطة العام الجديد

أهمية التخطيط للعام الجديد

كثيرًا ما نسمع عن خطة العام الجديد وطريقة وضع خطة للعام الجديد لكن، هل سبق أن تساءلت عن أهمية التخطيط للعام الجديد؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإليك أهمية وضع خطة للعام الجديد:

  • يتيح لك التفكير في خطة العام الجديد أن تصنع مستقبلاً جديدًا بأهداف جديدة تسعى إلى تحقيقها، بدلاً من أن تمر سنوات عمرك وأنت واقف في مكانك دون تقدم.
  • يُساعدك التخطيط الجيد على تقدير التحديات التي قد تواجهك أثناء رحلة تحقيق الهدف بشكل نسبي، بحيث تشحذ همتك وتجمع أدواتك قبل الانطلاق.
  • يجعلك التخطيط للعام الجديد تشعر بالرضا كلما أنجزت خطوة أو أحرزت تقدمًا في طريقك للهدف الأكبر الذي حتمًا ستحققه في نهاية العام. [2]
  • مع وجود خطة أنت تعرف وجهتك بتفاصيلها، فلا يضيع وقتك في التفكير في الخطوة التالية والتخبط في اتجاهات غير مناسبة.

كيف تحدد أهداف العام الجديد

أثناء التخطيط للعام الجديد، يجب الأخذ في الاعتبار أن تضع أهدافًا في كل جانب من جوانب حياتك. فلا يصح لك أن تضع هدفًا في جانب واحد فقط، وليكن الجانب المادي، وترك الجوانب الأخرى من حياتك دونما تقدُّم. وإنما يجب عليك وضع أهداف العام الجديد بحيث تكون في:

  • الجانب المادي والعملي
  • الجانب الصحي
  • الجانب الأسري والاجتماعي
  • الجانب الثقافي
  • الجانب الديني

فكلٌّ من هذه الجوانب بحاجة إلى تطوير وتحسين وحريٌّ بك أن تتقدم في كلٍّ منهم بوضع خطة للعام الجديد والبدء في تنفيذها على الفور.

مواضيع ذات صلة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار