هل فشلتِ في تحقيق أهداف العام الماضي؟ اكتشفي الخلل الآن!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 ديسمبر 2019
نصائح هامة قبل التخطيط لأهداف العام الجديد

مع حلول العام الجديد تنهمر الأفكار والأهداف الجديدة على عقلكِ، إذ نجد بأن الكثيرون قاموا بتأجيل طموحاته وتحقيق أحلامهم للعام القادم، ظنًا منهم بأن البداية الجديدة تحمل بريق أمل وحماس لتحقيق الأهداف أو تغيير العادات، ولكن العامل المشترك الأكبر بين معظم هؤلاء الناس هو الكسل والتراجع عن معظم هذه الأهداف مع مرور الشهر الأول من العام، وبالرغم من انتشار هذه الحالة إلا أن القليلون فقط يعتقدون بأن لها حلاً ويمكن الانتصار عليها، فغالبية الناس تعتقد بأنها سنة الحياة وأن التغيير هو من أصعب ما يمكن أن يحققه الإنسان، لا شك بأن هذا الكلام صحيح ولكن نتساءل هنا لماذا ينجح البعض وهم قلة في تجاوز هذه العقبة؟ ماذا يميزهم عن باقي البشر؟ الأمر يرتبط بعدة عوامل ولا يقتصر على الإرادة فقط، وهنا سنتناول معًا مجموعة من النصائح الهامة قبل التخطيط لأهداف العام الجديد، والتي ستساعدكِ على تحسين فرص تحقيقها.

نصائح هامة قبل التخطيط لأهداف العام الجديد:

قد تكون هذه النصائح أمور بسيطة ويعتقد البعض بأنها هامشية ولا يمكن أن تؤثر بشكل حقيقي في تحقيق الأهداف، إلا أن الأمر مختلف تمامًا عند التطبيق على أرض الواقع، فهذه النصائح برغم بساطتها تمتلك تأثيراً قوياً في عملية التنفيذ:

  • الأدوات، قبل الشروع في تحديد الأهداف يجب معرفة أهمية استخدام الأدوات والكتابة، لذا عليكِ إحضار دفتر أوراق مع قلم ومسطرة وهي الأدوات الأساسية الكافية للعملية، ولكن إن كان بالإمكان توفير أقلام ملونة وبطاقات الملاحظات اللاصقة والملونة سيكون ذلك أفضل لتسهيل وتحسين العملية.
  • الجلوس بمكان مناسب ومريح وهادئ، مع تحضير مشروبكِ المفضل ليكون مزاجكِ في أفضل حالاته.
  • احضري ورقة واحدة من الدفتر وقومي بنزعها منه، ثم قومي برسم خط عمودي في وسط الورقة بالمسطرة، وعلى الجانب الأيمن أكتبي 10 أهداف على الأكثر ويفضل بأن تكون أقل من ذلك، من الأهداف التي تتمنين تحقيقها في العام الجديد.
  • قبل تحديد الأهداف وكتابتها يجب أن تكوني واعية بالفرق بين الهدف والحلم، فالهدف يجب أن يكون محفزاً شرط أن يتصف بأنه واقعي وقابل للتحقيق، إلى جانب أن يكون محدداً وقابلاً للقياس فلا يجوز أن يكون هدف عام أو مبهم، بالإضافة إلى تحديد الهدف بفترة زمنية معينة.
  • الآن انظري للقائمة التي قمتِ بكتابتها على الجانب الأيمن من الورقة، إن أخبركِ أحدهم بأنه لا يمكنكِ تحقيق كل الأهداف وبأن عليكِ اختيار واحد منها فأي هذه الأهداف ترغبين في تحقيقه؟ عليكِ البدء من رأس القائمة وكل هدف ترينه أساسياً اكتبيه على الجانب الأيسر من الورقة، قومي بتطبيق هذا المبدأ على كافة الأهداف العشرة حتى يكون لديكِ في الجانب الأيسر أهم 3 أهداف، بحيث تصبح هذه الأهداف الثلاثة هي محور تركيزكِ خلال هذا العام، وفي حال حالفكِ الحظ وحققتها يمكنكِ البدء بتحقيق هدف رابع من الأهداف المتبقية في الجانب الأيمن.

التخطيط للعام الجديد وتحقيق الأهداف

  • يأتي دور الدفتر الآن لبدء التخطيط، ويفضل أن تكون الصفحة الأولى فيه هي معلوماتكِ الشخصية، كالاسم والرقم والبريد الإلكتروني، مع كتابة حكمة أو مقولة محفزة لكِ.
  • في الصفحة التالية ضعي عنوان مناسب لها ك أهداف 2020 مثلًا، ثم اكتبي الأهداف الثلاثة التي تم تحديدها، وكنصيحة يجب كتابة الأهداف حسب أهميتها، كما يمكنكِ تمييز كل منها بكتابته بلون معين، وفي حال توفرت لديكِ أوراق الملاحظات اللاصقة ستكون هي أفضل طريقة لكتابة الأهداف عليها وإلصاقها على الصفحة، وذلك لأن كل منا يحدث له مستجدات في الحياة قد تطلب منكِ عمل تغيير في بعض الأهداف، مثل استبدال هدف بآخر أصبح الأهم بالنسبة لكِ، فبدلًا من حذفها بالخربشة عليها وهو من الأمور المزعجة التي تشوه شكل الصفحة، فبكل بساطة تقومين بإزالة ورقة الملاحظات ووضع واحدة جديدة في مكانها.
  • في الصفحة التالية سنحدد أهداف الشهر الأول، أو أول شهر يصادفكِ بعد قراءة المقال، عليكِ أن تحددي هل يوجد هدف من أهدافكِ مرتبط بهذا الشهر؟ وعندها اختاري هذا الهدف ليكون في هذا الشهر إن أمكن تأجيل الباقي لشهور أخرى، إذ يعتبر تحقيق الأهداف بطريقة التوالي هو الأفضل، لذا تجنبي العمل عليها بطريقة متوازية.
  • بعد تحديد أهداف الشهور فإن الورقة التالية لأهداف كل شهر ستمثل أسبوع فيه، يجب أن تتركي صفحتين متقابلتين لكل أسبوع، وعندها نقسم كل صفحة بالمسطرة إلى 4 أجزاء متساوية، بحيث يمثل كل مربع يوم من أيام الأسبوع، ولكن ستواجهكِ مشكلة بأن كثير من الأحيان لن تطابق بداية الأسبوع التي قمتِ باختيارها (بداية الأسبوع ونهايته ثابتة لكل الأسابيع) مع بداية الشهر، لذا سنضم الأسبوع إلى الشهر الذي تقع معظم أيامه فيه.
  • بعد كتابة اسم اليوم والتاريخ فوق كل مربع، عليكِ بكتابة مختصرة للمهام الواجب تنفيذها فيه سواء كانت مرتبطة بالأهداف أو بمسؤولياتكِ عمومًا، وقد يصعب عليكِ من الآن تحديد مهام الأسبوع كامل، ولكن في حال وجود بعض المهام أو المواعيد المعروفة لكِ مسبقًا فيمكنكِ تحديدها مباشرةً، وفي كل صباح تقومي بإضافة كل المهام المخصصة لهذا اليوم.
  • حاولي ترك مساحة صغيرة في أسفل كل مربع لكتابة شيء إيجابي حدث معكِ في ذلك اليوم، كإنجاز ما أو خبر جيد أو حادثة أثرت بكِ إيجابيًا أو معلومة جديدة.
  • في اليوم الأخير من الأسبوع وهو غالبًا يوم راحة، عليكِ بكتابة مهمتين ستقومين بهما فيه، وهما تقييم ومراجعة الأسبوع كامل والتي يمكنكِ كتابتها في المربع الثامن، والمهمة الثانية هي التخطيط للأسبوع القادم، وفي حال كان هذا الأسبوع الأخير من الشهر فستكون المهمة هي تحديد أهداف الشهر الجديد.

هذه النصائح العملية الهامة قبل التخطيط لأهداف العام الجديد، والتي توفر لكِ طريقة واضحة بخطوات تطبيقية يمكنكِ الاعتماد عليها بسهولة في تقسيم الأهداف والوقت بطريقة فعالة جدًا.