تحديد أهداف العام الجديد وكيفية تحقيقها

هذا هو العام لإنجاز أهدافك!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يناير 2024
تحديد أهداف العام الجديد وكيفية تحقيقها

يعد اتخاذ القرارات وكتابة أهداف العام الجديد أحد أكثر تقاليد استقبال السنة الجديدة 2024 حيث يتمنى الجميع أن تتغير حياتهم للأفضل وتحقق أحلامهم وطموحاتهم. سنقدم لكم في هذه المقالة قائمتنا لأفكار تحديد أهداف العام الجديد وكيفية تحقيقها التي ستلهمك لتكون أفضل في هذا العام، سواء كنت ترغب في العمل على صحتك الجسدية أو العقلية، أو تحسين وضعك المالية، أو إنشاء علاقات شخصية ذات معنى أكثر.

أهم أهداف العام الجديد 2024

تعدد أهدافنا للعام الجديد 2024 ما بين أهدافنا في مجال الدراسة والعمل، وتحقيق الطموحات الشخصية أو الأهداف المتعلقة بالحياة الصحية. إليكم قائمة أهداف مقترحة للسنة الجديدة 2024 حسب الفئة: [1]

الأهداف المتعلقة بالدراسة

1- مواصلة التعليم

فكر في مواصلة تعليمك إن كنت أنهيت الجامعة من خلال التسجيل في فصل دراسي افتراضي أو في كلية المجتمع المحلي، في أي تخصص تهتم به.

2- تعلم إحدى لغات البرمجة

يُمكن تعلم أكثر لغات البرمجة المطلوبة لسوق العمل في مدة 4-8 أشهر، حيث يمكنك الانضمام إلى مبادرة مليون مبرمج عربي التي تعد أكبر مشروع للبرمجة في الشرق الأوسط، حيث يقدم تدريب مكثفاً في تعلم برنامج تطبيقات الأندرويد، وتطوير صفحات المواقع الإلكترونية، وتحليل البيانات.

الأهداف المتعلقة بالعمل

1- توسيع علاقاتك المهنية

بغض النظر عن أهدافك المهنية لعام 2024، يمكنك تكوين علاقات جديدة وتوسيع دوائرك المهنية من خلال حضور فعاليات وورشات في مجال عملك، ومن هنا قد تجد فرصة عمل جديدة تلبي رغباتك وآمالك.

2- تحسين التوازن بين العمل والحياة الشخصية

اغتنم طرق التوازن بين العمل والحياة الشخصية إما بالعمل من المنزل عن بعد، أو تحديد هدف لإنهاء العمل في وقت معين كل يوم حتى تتمكن من زيادة الوقت الذي تقضيه مع الأصدقاء والعائلة.

3- وضع فواتيرك على الدفع التلقائي

قل وداعاً للرسوم المتأخرة من خلال وضع جميع فواتيرك على نظام الدفع التلقائي، فهي طريقة رائعة لتبسيط فواتيرك حتى تتمكن من رفع درجة الائتمان، وتوفير المال والوقت فضلاً عن عدم تفويت أي دفعة ودفع الغرامة بسبب ذلك.

الأهداف المتعلقة بالحياة الصحية

1- ممارسة تمارين التنفس

إن ممارسة تمارين التنفس المنتظمة في روتينك اليومي يمكن أن يعزز صحتك العامة عن طريق تقليل التوتر وتعزيز اليقظة الذهنية.

2- التسجيل في دروس اليوغا

قم بالتسجيل في دروس اليوغا التي تنمي القوة البدنية والمرونة، ولكنها أيضاً تنمي الوعي والسلام الداخلي.

3- ممارسة الامتنان

إن التفكير في الأشياء التي تشعر بالامتنان لها يمكن أن يحسن صحتك العقلية والجسدية، وبالتالي اجعلها ممارسة يومية من خلال الاحتفاظ بمذكرة يومية لكتابة الأمور التي ممتن لها، واحتفظ بسجل منتظم لأفكارك ومشاعرك ورؤيتك الشخصية.

الأهداف المتعلقة بالهوايات

1- إنشاء البودكاست الخاص بك

استقبل العام الجديد بإنشاء استوديو تسجيل منزلي إذ يمكنك إنشاء بودكاست مستوحى من اهتماماتك الشخصية، سواء كان ذلك لمناقشة كتبك المفضلة أو حتى مجرد مشاركة حياتك اليومية وآرائك حول قضايا المجتمع والعالم. وهذا ما ينمي لديك مهارات الكتابة والتسجيل الصوتي، ومن الممكن أن يدر عليك الربح من الإنترنت.

2- تعلم لغة جديدة

بإمكانك البدء في تعلم لغة جديدة من خلال تسجيل في أحد النوادي والمعاهد، أو تنزيل تطبيقات تعلم اللغة مثل Duolingo. وهذا ما قد يفتح مجال أمامك للسفر واستكشاف ثقافة جديدة او تحسين فرص العمل.

3- تعلم الموسيقى

قوي من قدرات الموسيقي بداخلك من خلال الاشتراك في دروس صوتية أو تعلم العزف على آلة موسيقية جديدة.

4- زراعة حديقة منزلية

يمكنك البدء على الفور بزراعة زهور شتوية رائعة أو خضروات شتوية لتحويل منزلك إلى مساحة خضراء تلفت الأنظار.

5- إنشاء نادي الكتاب

يعد إنشاء نادٍ للكتاب وسيلة رائعة لتحقيق أهداف القراءة التي عينتها لعام 2024، فقط اختار مكاناً مناسباً للجميع إما في المنزل أو في المقهى لمناقشة الكتاب وبما يتعلق به من القضايا إلى جانب الاستمتاع بالمشروبات والوجبات الخفيفة.

الأهداف المتعلقة بالحياة الشخصية والذات لعام 2024

1- إنشاء ألبوم صور رقمي

قم بإنشاء ألبوم صور رقمي من صور العام السابق 2023 حيث يتسنى لك تصفحه مع أحبابك، وتذكر اللحظات الممتعة. ومن هذا الألبوم تستمد منه القوة في تحقيق أكبر قدر ممكن من أهداف العام الجديد.

2- ترتيب السرير كل يوم

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يرتبون أسرتهم يومياً هم أكثر سعادة وصحة وإنتاجية، لذا اجعل ترتيب السرير صباحاً أحد أهدافك البسيطة لعام 2024 إن كنت لا ترتبه أساساً.

3- قضاء ليلة نهاية الأسبوع مع شريك حياتك

قم بتعزيز علاقتك مع شريك حياتك من خلال تحديد موعد أسبوعي والالتزام به، بإمكانك قضاؤه إما في المنزل والاستمتاع بتناول وجبة العشاء من طبخك، أو الذهاب إلى النزهة حول المدينة.

4- التطوع

انشر بعض الإيجابية في عام 2024 من خلال الالتزام بفعل واحد من أعمال الخير كل يوم، مثلاً مفاجأة صديق بفنجان من القهوة، أو تقديم طبق الطعام لسيدة كبيرة في العمر.

5- تقديم المزيد من المجاملات

أظهرت الأبحاث أن تلقي مجاملة يمكن أن يعزز الإيجابية في العلاقات ويزيد من السعادة، كما أن تقديم المجاملات لمن حولك أمر مفرح تماماً مثل تلقيها، لذا ستضفي البهجة على يومهم ويومك.

6- تدرب على قول لا

إذا كنت دائماً ما تحاول إسعاد الآخرين، فأنت تعلم مدى صعوبة قول لا للآخرين في بعض الأحيان. لكن تعلم كيفية وضع الحدود بلطف يمكن أن يحسن علاقاتك مع نفسك ومع الأشخاص الذين تهتم بهم دون أن تستنفذ طاقتك مقابل لا شيء.

النصائح التي ستساعدك على تحقيق أهدافك

1- تحديد أهداف محددة:

تظهر الأبحاث وفقاً لمجلة فوربس أن 80% من قرارات العام الجديد تفشل خلال الشهر، لهذا تجنب هذا الفخ من خلال تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس ومحددة زمنياً.

2- عدم الإكثار من الأهداف

لا تكثر من الأهداف التي ترغب في تحقيقها إذ ننصحك باتخاذ هدف رئيسي مثلاً السفر إلى إسبانيا، ترافقه أهداف أخرى فرعية مثل تعلم اللغة الإسبانية والادخار لرحلة السفر.

3- تقسيم الهدف

قسم هدفك إلى مجموعة من الخطوات يتم تحقيقها على مراحل وفترات زمنية، مثلاً هدفك لعام 2024 هو إنقاص الوزن 10 كيلو غرام، عليك أولاً مراجعة الطبيب وأخصائي التغذية، ثم الانضمام إلى نادٍ رياضي، وتقليل من عدد الوجبات وتجنب تناول الحلويات والخبز الأبيض، ثم الالتزام بجدول رجيم للتخسيس وهكذا حتى تحقق ما تريده.

4- لا تستسلم

من المتوقع أن تتكاسل عن تحقيق أهداف العام الجديد وتعود إلى وضعك القديم، لكن لا تستسلم وتعامل مع ذلك على أنه فترة راحة مؤقتة. واحصل على دعم من عائلتك وأصدقائك، وتذكر ما تطمح إليه حتى تكمل مسيرتك.

5- كافئ نفسك

امنح نفسك مكافأة صغيرة على أي إنجاز حققته خلال عام 2024، وهذا ما يزيد دافعيتك نحو التقدم وتحقيق إنجازات أكبر.

6- لا تخبر الآخرين عن أهدافك ومخططاتك

يقول علماء علم النفس أن الحديث عن الأهداف أمام الآخرين يعطي شعوراً مزيفاً بأنها تحققت، وهذا ما يجعلك تفقد الشغف لإنجازه. ولا تخبر السلبيين عن أهدافك إلا بعد تحقيقها فهناك من سيخبرك بأنك لا تستطيع وهناك من يضعف عزيمتك، ولا يتحمس الكثير من الأشخاص لأفكارك، بل قد يهاجم بعضهم أفكارك بضراوة بدرجة قد تجعلك تشعر بالإحباط. [2]

اجعل شعار أهداف العام الجديد " غير أفكارك وعاداتك، تتغير حياتك وتتحسن"، ودائماً ما يراودنا الشعور بالأمل في الأول من يناير من كل عام.  حيث نقوم بتدوين الملاحظات، سواء ذهنياً أو على الورق، حول أهداف العام الجديد التي عقدنا العزم على تحقيقها.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار