لماذا قد يخطئ اختبار الحمل المنزلي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
لماذا قد يخطئ اختبار الحمل المنزلي

غالبًا ما يكون اختبار الحمل المنزلي مفيد للتعرف على إذا ما كنتِ حامل أم لا، حيث تفضل العديد من النساء هذا الاختبار الأولي لأنه يوفر لك الإجابة بخصوصية وفي منزلك، وبالرغم من أن النتائج يمكن أن تأتي كاذبة إلا أنها قد تحدث، ويرجع هذا إلى وجود عدة أسباب مختلفة وراء حدوث حمل كاذب.

كيف يعمل اختبار الحمل المنزلي

قبل محاولة فهم سبب حصولك على اختبار حمل منزلي كاذب، من المهم أولاً فهم كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي، عندما تكونين حاملا ينتج جسمك هرمونًا يسمى Human Chorionic Gonadotropin أو hCG.  يتحقق اختبار الحمل المنزلي من هذا الهرمون في جسمك. إذا كانت هناك كمية كبيرة من هرمون hCG في جسمك، فإنها تنتقل إلى البول وتعطيك اختبار حمل إيجابي.

أسباب خطأ اختبار الحمل المنزلي

علاج الخصوبة

يمكن أن يكون العقم أحد أسباب النتائج الخاطئة لإختبار الحمل المنزلي، وإذا حصلت على نتيجة إيجابية كاذبة بينما كنتِ تكافحي من أجل الحمل، فقد يكاد هذا يكسر معنوياتك. ولكن إذا كنت تخضعي لعلاج الخصوبة الذي يتطلب حقن، فمن الممكن الحصول على نتيجة إيجابية زائفة. ذلك لأن اختبار HPT ينتهي باكتشاف بقايا لقاح hCG في جسمك .

ظهور خط التبخر

تترك بعض اختبارات الحمل خطًا للتبخر عندما يمر البول عبر شريط الاختبار، عادة عندما يمر البول يتغير لونه، مما يساعدك في تحديد نتائج الاختبار. إذا كان الاختبار إيجابيًا، فسيتغير لونه ويكون له خط في وقت الاختبار المناسب. ولكن إذا لم تلاحظ أي خط وتطلب الأمر معالجة الضوء لمراقبة الخط بشكل صحيح، فقد يكون ذلك بمثابة خط تبخر. يمكن أن يحدث أيضًا عندما ترى النتيجة بعد 10 دقائق.

أختيار اختبار غير المناسب

معظم النساء اللواتي يظهرن نتيجة إيجابية في اختبار الحمل سيكونن حوامل وقليل منهن لا يحملن، السبب الرئيسي لاختبار الحمل الإيجابي الكاذب هو أنك قد لا تقرأ الاختبار بشكل صحيح. تحتوي الاختبارات المنزلية للحمل على تعليمات معينة يجب عليك اتباعها بشكل صحيح. من المهم قراءة تعليمات الشركة المصنعة قبل إجراء اختبار الحمل. تتطلب منك معظم مجموعات الاختبار قراءة الاختبار بعد 3 دقائق بالضبط وعدم القراءة إذا تجاوز 10 دقائق. بمجرد قراءة الاختبار ليكون سالبًا بعد 3 إلى 5 دقائق، يجب عليك التخلص من الاختبار. أي اختبار إيجابي يظهر بعد مرور الوقت غير دقيق لا يمكن اعتباره صحيحًا.

الحمل الكيميائي

إنه أحد أكثر الأسباب الهامة لحدوث اختبار خطأ في اختبار الحمل المنزلي، أحيانًا تكون المرأة حامل لكن الجنين يفشل في الالتصاق بالرحم. يحدث كل هذا مرات عديدة قبل أن تفوتك الدورة الشهرية، في كثير من الأحيان، ما تعتبره العديد من النساء تأخر الدورة الشهرية هو نهاية الحمل الكيميائي، تزداد فرصك في الحصول على نتيجة إيجابية كاذبة بسبب الحمل الكيميائي إذا أجريت الاختبار قبل موعد الدورة الشهرية .

ظهور بعض الحالات الطبية

على الرغم من أنه ليس شائعًا إلا أن بعض الحالات الطبية يمكن أن تؤدي إلى نتيجة حمل إيجابية خاطئة. يمكن أن يؤدي الحمل خارج الرحم وانقطاع الطمث وتكيسات المبيض وبعض الحالات الطبية النادرة إلى نتائج مضللة. يمكن أن تؤدي أنواع معينة من السرطانات مثل سرطان المشيمة سرطان موجود في الرحم وسرطان الثدي والمبيض والخصية إلى إنتاج قوات حرس السواحل الهايتية مما يؤدي إلى نتيجة إيجابية خاطئة

تناول الأدوية

إذا كنت تتناول بعض الأدوية ، مثل الميثادون أو الكلورديازيبوكسيد أو البروميثازين ، فقد تواجه اختبارات حمل إيجابية كاذبة، يجب على النساء اللواتي يتلقين أنواع معينة من الأدوية أو أي علاج آخر للخصوبة استشارة مقدم الرعاية الصحية حول دقة اختبارات الحمل المنزلية. والسبب هو أن الأدوية يمكن أن تتداخل مع نتائج الاختبار عن طريق تلويث البول بالدم أو بكميات كبيرة من الأدوية.

إنتهاء صلاحية اختبار الحمل

قبل استخدام HPT تحقق من تاريخ انتهاء صلاحيته. العديد من النتائج الكاذبة هي نتيجة لاختبارات اجتازت استخدامها بمرور الوقت. في كثير من الأحيان قد ينتهي بك الأمر مع اختبار الحمل الخاطئ، والذي يمكن أن يعطي نتائج إيجابية خاطئة.

عينة البول الملوثة

تأتي بعض مجموعات اختبار الحمل عادةً مع أكواب. قد يؤدي غسل الكوب إلى تلوث عينة البول إذا لم تغسل كل الصابون أو المنظفات قبل الاختبار. يجب ملاحظة أن هذه الأكواب معقمة ولا تتطلب أي غسيل قبل استخدامها.

الوصول إلى سن اليأس

تنتج الغدة النخامية البشرية مستويات منخفضة يتم اكتشاف الهرمون بشكل أكثر شيوعًا عند النساء في سن اليأس. لذلك إذا كان عمرك أكثر من 40 عامًا وحصلت على اختبار حمل زائف، فيمكنك إلقاء اللوم على الغدة النخامية.

الخراج البوقي المبيضي

يمكن لبعض النساء المصابات بالخراج البوقي المبيضي أيضًا تجربة HPTs إيجابية كاذبة، غالبًا ما تعاني النساء المصابات بمرض التهاب الحوض من هذه المشكلة الصحية الخطيرة.

الأجسام المضادة

تمتلك بعض النساء أجسامًا مضادة في دمائهن ، مثل الأجسام المضادة غير المتجانسة، والتي يمكن أن تتداخل مع اختبار الحمل المنزلي وتعطي نتائج إيجابية خاطئة .

غسيل الكلى

إذا كنت تعانين من مرض كلوي وتخضعين لغسيل الكلى، فقد تواجهين حالة اختبار حمل إيجابي كاذب .

كيف تتجنبي نتيجة اختبار الحمل الكاذب

نتائج اختبار الحمل الكاذبة نادرة. يوصي معظم الأطباء بإجراء اختبارين منزليين على الأقل للحمل لتأكيد الحمل. يمكن أن تؤدي تجربة ماركات مختلفة إلى تقليل احتمالية الخطأ في قراءة النتائج.

تظهر معظم اختبارات الحمل المنزلية نتائج فعالة بنسبة 99٪ إذا اتبعت التعليمات بشكل صحيح. لكن عليك أيضًا أن تتذكر أن الاختبار الإيجابي قد يكون مضللًا في بعض الأحيان. أيضًا يلعب الوقت الذي تجري فيه الاختبار فرقًا كبيرًا. سيكون من الأفضل أن تنتظري حتى تفوتك الدورة الشهرية ثم تأخذي الاختبار. يؤدي إجراء الاختبار في الصباح إلى نتائج دقيقة نظرًا لأن مستويات الهرومونات هي الأعلى في الصباح.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار