فضل الصيام وفوائده الروحية والصحية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 مارس 2024
فضل الصيام وفوائده الروحية والصحية

صيام شهر رمضان يعد واحد من أركان الإسلام الخمسة والتي لا يصح إسلام المسلم إلا بها، للصيام فوائد مختلفة على الصحة والجسم، سنتطرق في مقالنا اليوم لفضل الصيام وفوائده الروحية والصحية.

فضل صيام شهر رمضان وفوائده الروحية

شرع الله سبحانه وتعالى الصيام على المسلمين لفوائده المختلفة، من الفوائد الرّوحيّة للصّيام ما يلي: [1]

تطهير النفس وتزكيتها

من فضل الصيام على المسلم أنه يساعد على تطهير النفس وتزكيتها وذلك بالالتزام بالأخلاق الحميدة من الصبر والحلم، والتزكية عن الصفات السيئة والأخلاق الذميمة كالنميمة والبخل وغيرها. 

الفوز بتقوى الله

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، من فضل الصيام على المسلم تحقيق تقوى الله عز وجل، ويقصد بالتقوى الالتزام بما أمر الله والابتعاد عما نهى عنه طاعة لله وتقرباً منه. 

ضبط النفس وكسر الشهوات

من فضل الصيام وفوائده الروحية على المسلم أنه يساعد على ضبط النفس والامتناع عن الشهوات، فعن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه- عن رسول الله قال: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ) 

التعويد على الصبر

من فوائد الصيام الروحية أنه يساعد المسلم على الصبر وتحمل الظروف الصعبة طاعة لله عز وجل.

تجنب المعاصي

لا يقتصر الصيام على الامتناع عن الطعام والشراب فحسب إنما عن المعاصي أيضاً. فحتى يصح صيام المسلم لا بد له أن يمتنع عن الأفعال التي تجلب له الذنوب والمعاصي وتسبب غضب الله تعالى.

الشعور بالفقراء والمحتاجين 

الصيام يعود المسلم على الشعور بالفقراء والمحتاجين، كما يحفز المسلم على تقدير ظروف إخوانه المسلمين وقد يدفعه ذلك لمساعدتهم ودعمهم لتحسين أوضاعهم المعيشية.

فوائد الصيام الصحية

لصيام شهر رمضان فوائد صحية مختلفة، فيما يلي توضيح لأهم هذه الفوائد: [2]

تحسين صحة الجهاز الهضمي 

أشارت الدراسات إلى أن الصيام يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، قد يكون الصيام فرصة لإراحة جهازك الهضمي وتطهيره من السموم .

المحافظة والسيطرة على مستويات السكر في الدم 

من فوائد الصيام الصحية هي المحافظة على مستويات السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي من خلال التقليل من مقاومة الخلايا للإنسولين.

تعزيز صحة القلب والشرايين

الالتزام بصيام شهر رمضان أو الصيام المتقطع قد ينعكس بشكل إيجابي على قلبك، يساعد الصيام على التخلص من الدهنيات المتراكمة في الشرايين كما يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وهي أحد العوامل الهامة لأمراض القلب والشرايين.

تعزيز وظائف الدماغ

أشارت الدراسات إلى أن الصيام قد يلعب دوراً في تعزيز وظائف الدماغ وقد يساعد على الوقاية من بعض الأمراض العصبية كالزهايمر وباركنسون.

المساعدة على خسارة الوزن

بالتزامك بنمط حياة صحي يقوم على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خال من السكريات يمكن أن يساهم في خسارتك للوزن والوصول إلى الوزن المثالي، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية ممارسة التمارين الرياضية.

فضل الصيام وفوائده الروحية والصحية.
طرق متنوعة لتحسين الصحة العامة خلال شهر رمضان

لجني الفوائد الصحية والروحية المرجوة من الصيام إليكِ أهم النصائح والإرشادات التالية: [3]

تناول وجبة إفطار صحية

لجني فوائد الصيام الصحية في رمضان عليك الحرص أن تكون وجبة الإفطار خاصتك غنية بالمغذيات ومتوازنة، احرص على تجنب الأطعمة المقلية والدهنية مع التركيز على الخضراوات والفواكه. 

عدم تفويت وجبة السحور 

من أهم الوجبات في شهر رمضان هي وجبة السحور، احرص أن تكون وجبتك غنية بالفواكه والخضروات والسوائل مع تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والكافيين لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام.

ممارسة التمارين الرياضية باعتدال 

قد تعاني في هذا الشهر الكريم من الخمول والكسل مما يدفعك إلى تجنب ممارسة الرياضة، ولكن المفاجأة هي أن الرياضة في رمضان هامة لمساعدتك على خسارة الوزن والحفاظ على لياقتك البدنية، قم باختيار الوقت الأنسب لممارسة الرياضة مع أهمية تجنبها في حال ملاحظة أي علامات تدل على الجفاف.

شرب كمية كافية من الماء والسوائل 

للوقاية من الصداع وقلة التركيز خلال الشهر الكريم عليك شرب كمية كافية من الماء والسوائل خلال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور.

ابتعد عن العادات الضارة

والتي تتضمن التدخين، وتناول الأطعمة السكرية، والمشروبات الغنية بالكافيين وغيرها.

الأسئلة المتكررة

هل الصوم مفيد للروح فقط؟

لا تقتصر فوائد شهر رمضان إلى تطهير الروح وتزكيتها إنما له فوائد صحية مختلفة من تنظيم معدلات السكر في الدم وحتى تحسين وظائف الدماغ والقدرة على التركيز.

ماذا يعالج الصيام؟

يمكن للصيام أن يساهم في علاج عدد من الحالات الصحية من أبرزها مقاومة الأنسولين ناهيك عن دوره في تعزيز صحة القلب والشرايين من خلال تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب كارتفاع الكوليسترول وضغط الدم وما إلى ذلك.

ماذا يحدث في جسم الانسان عند الصيام؟

خلال الأيام الأولى من الصيام قد تشعر بالتعب والإرهاق ولكن سرعان ما سيعتاد جسمك على هذا النمط الجديد، بعد مرور أيام سيبدأ جسمك بحرق احتياطات الدهون وقد تلاحظ انخفاضاً واضح على الوزن، للحفاظ على وزنك الصحي خلال رمضان عليك تجنب الأطعمة النشوية والغنية بالكربوهيدرات واتباع نظام صحي ومتوازن.

تجدر الإشارة إلى أن تأثير الصوم على الصحة قد يختلف من شخص لآخر وتعتمد على العوامل الفردية مثل الصحة العامة والنظام الغذائي ونمط الحياة المتبع. من الضروري استشارة الطبيب قبل بدء أي نوع من الصيام، خاصة إذا كانت هناك حالات طبية موجودة مثل مرض السكري أو مشاكل في الغدة الدرقية أو الحمل.

كانت هذه أهم المعلومات حول فضل الصيام وفوائده الروحية والصحية، تذكر أهمية تبني عادات صحية خلال شهر رمضان لجني الفوائد الصحية المطلوبة منه.

شاهدي أيضاً: وجبات سحور رمضان

  1. "مقال عن فضل شهر رمضان" ، منشور على موقع shamela
  2. "مقال فوائد رمضان الصحية" ، منشور على موقع healthline
  3. "مقال طرق الحفاظ على صحة في رمضان" ، منشور على موقع clevelandclinicabudhabi
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار