الحلويات الشرقية وعلاقتها برمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 مارس 2024
الحلويات الشرقية وعلاقتها برمضان

تحظى الحلويات الشرقية بشعبية كبيرة لدى سكان الدول العربية ولا سيما في شهر رمضان المبارك، فمن طقوس وعادات شهر رمضان هو تناول الحلويات بشتى أنواعها مع فنجان القهوة بعد الإفطار أو بعد صلاة التراويح. في هذا المقال سنتعمق في الحلويات الشرقية وعلاقتها برمضان.

أنواع الحلويات الشرقية وعلاقتها برمضان

تتميز كل حلويات شرقية بطريقة تحضيرها الفريدة، حيث يستغرق تحضير بعضها ساعات، وبعضها يمكن شراؤها جاهزة من محلات الحلويات. وتعد الحلويات الشرقية ومذاقها جزءاً لا يتجزأ من التقاليد الرمضانية، وتضيف لمسة من الفرح إلى أجواء الشهر الكريم. [1]

الكنافة في رمضان

الحلويات الشرقية في رمضان

جاءت كلمة الكنافة من الفعل العربي "كا نا فا" أي الرحمة، وقد قُدمت لأول مرة في عهد الخلافة الأموية عندما أمر الخليفة معاوية بن أبي سفيان طباخه بإعداد طبق يتناوله ليتمكن من الصوم في رمضان، حيث قدمت له طعاماً في السحور أثناء ولايته في دمشق. فقد روى السيوطي عن ابن فضل الله العمري صاحب "مسالك الإبصار" أنه قال: "كان معاوية يجوع في رمضان جوعاً شديداً فشكا ذلك إلى محمد بن آثال الطبيب فاتخذ له الكنافة فكان يأكلها في السحر فهو أول من اتخذها".

وتغنى الشعراء العرب بمذاق الكنافة في رمضان، فقال الجزار:

وما لي أرى وجه الكنافة مُغضباً
ولولا رضاها لم أرد رمضانها
عجبت لها من رقة كيف أظهرت
عليّ قد صد عني جناحها
تُرى اتهمتني بالقطايف فاغتدت
تصُدُ اعتقاداً أن قلبي خانهــا
ومُذ قاطعتني ما سمعت كلامها
لأن لساني لم يُخاطب لسانهـا

وتم تحضير كنافة نابلسية لأول مرة بعد أن جاء تاجر سوري إلى نابلس لفتح متجر كنافة مع شريك محلي، وكانت محشوة بالمكسرات في البداية، لكن عندما عاد التاجر السوري إلى بلده، قام شريكه باستعمال الجبن بدلاً من المكسرات لعدم توفره آنذاك، ومن يومها اشتهرت الكنافة النابلسية بالجبن.

القطائف في رمضان

القطائف في رمضان

تضاربت القصص حول أصل القطائف فمن المصادر التاريخية تقول إنها أصلها من العصر الأموي، والبعض الآخر يعيد أصلها إلى العصر العباسي. سميت بهذا الاسم لأنسها يشبه القطيفة، ويقال إن الناس يقتطفونها من الأطباق؛ حينئذٍ سميت بالقطائف.

وردت القطائف في أشعار ابن الرومي إذ قال عنها:

لله در قطائف محشوة
من فستق دعت النواظر واليدا
شبهتها لما بدت في صحنها
بحقاق عاج قد حُشين زبرجدا

البسبوسة في رمضان

قدمت البسبوسة لأول مرة في عهد الخلافة العثمانية حيث تم تحضيره بمزيج الدقيق مع الزبدة وجوز الهند، ومغطاة باللوز أو الفستق.

البقلاوة في رمضان

البقلاوة في رمضان

لم يُوَثَّق تاريخ البقلاوة بدقة، ولكن يُشار إلى أن جذورها تعود إلى ما قبل الدولة العثمانية، حيث كانوا السلاطين يقدمونها إلى الإنكشاريين في كل منتصف شهر رمضان بمراسم احتفالية تسمى موكب البقلاوة. والبقلاوة هِي مُعَجَّنَات مُحلاة تَتكون من طَبَقات رقيقة من العجين وتُحشى بالمكسرات كالجوز والفستق الحلبي، وتغطى بالقطر أو العسل.

حلاوة الجبن في رمضان

يعود تاريخ حلاوة الجبن إلى الحاج عبد المنعم سلورة من حلب، الذي ابتكرها في عام 1965، وكانت حينها بمثابة طبق شعبي يتمّ تقديمه بعد الإفطار. وهي عبارة عن حلوى مصنوعة من طبقة رقيقة من عجينة الجبن محشوة بالكريمة وشراب السكر، ملفوفة ثم مقطعة إلى قطع.

أم علي في رمضان

أم علي في رمضان

تعد حلويات أم علي من أكثر الحلويات المفضلة في مصر، يعود تاريخها إلى العصر الأيوبي سميت على اسم زوجة حاكم الدولة الأيوبية في مصر التي طلبت من طهاتها أن يبتكروا ألذ حلوى يمكنهم صنعها وتوزيعها في جميع أنحاء البلاد. وهي مصنوعة من الطحين والحليب والسكر، أما الآن يمكن عملها من العجينة الرقيقة المنقوعة بمزيج من الحليب والسكر وماء الورد والقرفة، وتتزين بالمكسرات والزبيب.

نصائح لتناول الحلويات الرمضانية بدون زيادة الوزن

تسبب الحلويات الشرقية في رمضان زيادة في الوزن لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لكن يمكننا تناولها بدون زيادة الوزن وذلك من خلال اتباع هذه الإرشادات: [2]

  • يجب تناول الحلويات بعد مرور ساعتين أو 3 ساعات بعد الإفطار، وبالأخص بعد انتهاء من صلاة التراويح.
  • ينبغي تناول الحلويات مرتين في الأسبوع.
  • يفضل تناول الحلويات بدون سكر أو استخدام سكر دايت للتحلية.
  • ابتعد عن تناول المشروبات الغازية والعصائر الرمضانية المحلاة بجانب الحلويات الشرقية.
  • لا تناول الحلويات الرمضانية وقت السحور، لأنها تسبب الجفاف والعطش خلال ساعات الصيام.
  • عدم الإكثار من تناول وجبة الإفطار ثم تناول الحلويات الشرقية مباشرة.

كثيراً ما يرتبط شهر رمضان بالحلويات الشرقية مثل الكنافة والقطايف، فالأشخاص يتناولون هذه الحلويات بكثرة في هذا الشهر على العكس باقي الشهور. وقد تعرفنا في هذه المقالة إلى أصل الحلويات الشرقية وعلاقتها برمضان.

الأسئلة الشائعة

ما الوقت المناسب لتناول الحلويات في رمضان؟

من الأفضل أن يتناول الصائم الحلويات الرمضانية بعد مرور من 2 إلى 3 ساعات بعد تناول وجبة الإفطار.

ما هي أنواع الحلويات الشرقية؟

  • بلح الشام.
  • الكنافة.
  • القطائف بمختلف حشواتها.
  • كلاج رمضان.
  • البسبوسة.

هل تناول الحلويات في رمضان يزيد الوزن؟

تعتبر الحلويات الشرقية أحد العوامل المسببة لزيادة الوزن في شهر رمضان؛ لاحتوائها على السعرات الحرارية العالية، ونسبة مرتفعة من السكريات والكربوهيدرات البسيطة.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار