ما عقوبة الممرضة مصورة فيديو نيرة أشرف في المشرحة؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أغسطس 2022
ما عقوبة الممرضة مصورة فيديو نيرة أشرف في المشرحة؟

أثار مقطع فيديو للطالبة المقتولة نيرة أشرف داخل المشرحة الرأي العام المصري والعربي منذ أيام بعد أن كشف لحظات دخولها المستشفى.

الفيديو القاسي تم تصويره ونشره بمخالفة للقانون وأخلاقيات المهن الطبية، ما أدى إلى بدء الشرطة المصرية في البحث عن مصور هذا الفيديو، وبالفعل تمكنت قوات الأمن من الوصول إلى ممرضة هي من صورت الفيديو ونشرته. 

وفي هذا السياق، أعلن الدكتور محمود درويش، أستاذ القانون الجنائي، أن من سجل وسرب هذا الفيديو سوف يعاقب على انتهاك حرمة الميت طبقا للقانون المصري.

عقوبة مصورة فيديو نيرة أشرف

وقال أستاذ القانون الجنائي إن الممرضة التي صورت نيرة أشرف في المشرحة تنتظرها عقوبتان وليست واحدة.

وأضاف درويش في مداخلة هاتفية في برنامج "مساء دي إم سي" المذاع على فضائية "دي إم سي"، أن المادة 309 في الدستور الخاصة بعقوبة انتهاك حرمة الميت هي حبس سنة ودفع غرامة، وهناك مادة 25 من قانون لحماية المعلومات تنص على الحبس لمدة 6 أشهر وغرامة تبدأ من 50 ألفا لـ 100 ألف جنيه، ولفت إلى أن الممرضة سوف تتعرض للعقوبة الجنائية والتأديبية لأنها تعمل داخل المستشفى.

وفي سياق متصل، أعلن محامي أسرة الفتاة خالد عبدالرحمن، أنه تقدم بشكوى رسمية ضد مديرية الصحة بالدقهلية، فضلاً عن بلاغ إلى النائب العام للوقوف على هوية مرتكب واقعة تسريب فيديو نيرة أشرف في المشرحة.

مطالب بمحاكمة عاجلة لمصورة فيديو نيرة أشرف

وفي الوقت ذاته، أخذت أسرة الفتاة الضحية مجموعة من الإجراءات القانونية تجاه مسئولي مستشفي المنصورة الدولي التابعة لمديرية الصحة بالدقهلية بهدف فتح تحقيق عاجل ضد مرتكب واقعة تسريب فيديو ينتهك حرمة الموت للفتاة.

وفي سياق متصل، طالب المحامي سمير صبري المشهور، بضرورة تقديم المتسببين في تصوير وتسريب ونشر فيديو نشرة أشرف إلى المحاكمة العاجلة. 

وأضاف في مداخلة هاتفية: "لا يجوز العبث بحرمة الموتى بما يخالف الشرع والقانون وتعد جريمة، كما أكدت الواقعة كذب مدير المستشفى الذي نفى عدم وجود ترولي بالمستشفى، وهذه الواقعة أحط ما يكون وتتعارض مع كل القيم والأخلاق والشرائع السماوية، وأطالب النائب العام بسرعة إجراء التحقيقات في هذه الواقعة الإجرامية البشعة وتقديمهم للمحاكمة الجنائية العاجلة وتوقيع أقصى العقوبة عليهن.

جدير بالذكر، أن الطالبة نيرة أشرف قتلت على يد زميلها في الجامعة بالقرب من سور جامعة المنصورة بعدما رفضت الارتباط به في يونيو الماضي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار