لا تنسي هذه الفحصوات الطبية خلال الحمل

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 يونيو 2017 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
لا تنسي هذه الفحصوات الطبية خلال الحمل

لا شك أنكِ ممّن يراجعن العيادة النسائية بانتظام طوال فترة الحمل؛ إذ لا بد من الإشراف على صحتكِ وصحة الجنين على الدوام.

لكن، هناك مجموعة من الفحوصات التي يجدر بكِ تذكّرها؛ للحفاظ على صحة جيدة وضمان سلامة الجنين كذلك الأمر.
حمل
 
إليكِ هذه الفحوصات مع أشهر الحمل المتوافقة معها:
 
1 - من الأسبوع السادس إلى الثامن من الحمل: عادة ما تكون هذه الزيارة عند تأخر الدورة الشهرية ووجود شكّ فيما يتعلق بحدوث الحمل. حينها لا بد لكِ من إجراء فحوصات عدة أولها يتعلق بوزنكِ وطولكِ؛ لضمان عدم حدوث مضاعفات من قبيل سكري الحمل. اطلبي كذلك فحص ضغط الدم وقوة دمكِ ووضع الرحم والحوض بالنسبة لكِ. كل هذه الفحوصات، ستضعكِ على السياق الصحيح والصحي للحمل. لذا، احرصي عليها، واستفسري من طبيبكِ عن أخذ الأدوية المزمنة وغيرها من أدوية اعتدتِ عليها.
 
فترة الحمل
 
2 - خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل: احرصي على فحوصات الدم في هذه الفترة. اطلبي فحص دم شامل لتفقّد وضع دمكِ من النواحي كافة: قوته وكريات دمكِ الحمراء والبيضاء والصفائح وإذا ما كان هنالك أي أجسام مضادة في الدم أو أمراض منقولة جنسياً. لا بد من فحص بول أيضاً في هذه الفترة من الحمل، مع موجات فوق صوتية للاطمئنان على الجنين.
 
3 - من الشهر الرابع إلى السادس: لا بد في هذه الفترة من إجراء فحص الدم الثلاثي؛ الذي يكشف عن إصابة الجنين بمتلازمة داون أو أي اعتلالات في الجهاز العصبي. يوجد فحص آخر للسائل الذي يحيط بالجنين، والذي يكشف بدوره عن أي تشوهات أو أمراض مزمنة لدى الجنين، بالإضافة للموجات فوق الصوتية للاطمئنان على الجنين.
 
حامل
 
4 - من الشهر السابع إلى التاسع: فحص الدم ضرورة حتمية في هذه المرحلة؛ للاطمئنان كونكِ لستِ مصابة بسكري الحمل، كما يوجد هناك تصوير موجات فوق صوتي رباعي الأبعاد؛ للاطمئنان على الجنين بصورته النهائية قبل الوضع.
 
حامل
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار