حديقة سما أبها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 22 أغسطس 2022
حديقة سما أبها

سما أبها هي عبارة عن حديقة عامة تقع في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية - تبلغ مساحتها 144 ألف متر مربع منها حوالي 45 ألف متر من المسطحات الخضراء - حيث أنجزت أمانة منطقة عسير هذه الحدائق عام 2020، وهي حديقة مُزيّنة بالمساحات الخضراء والأزهار والورود الملوّنة، وفيها الكثير من المناطق الجميلة والمناسبة لالتقاط الصور التذكارية المميّزة، وتميز بوجود جلسات عائلية ومسطحات خضراء ومرافق لخدمة الزوار مثل ألعاب الأطفال والكافيهات والمطاعم وحديقة للحيوانات والطيور ودورات المياه، كما تتميز أيضاً بالهدوء للراغبين بقضاء وقت بعيد عن الزحام للتأمل والاستمتاع، حيث تقع الحديقة في مكان مُرتفع وتُوفّر إطلالة خلابة لا مثيل لها على المدينة، وتستضيف الفعاليات الترفيهية والعروض المسرحية المتنوّعة والأسواق الثقافية والشعبية من حين لآخر، بسبب موقعها الحيوي بالقرب من طريق الملك فيصل بأبها.

أوقات العمل وأسعار دخول

  • تفتح الحديقة أبوابها طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة.
  • الدخول إلى حديقة مجاني للجميع.

المرافق العامة للحديقة

  • تحتوي الحديقة على 4 دورات مياه.
  • مواقف عامة للسيارات - ما يقارب 650 موقف سيارة.
  • يتوافر في الحديقة العديد من المقاهي وأكشاك الطعام.
  • فنادق قريبة: أويو 595 أعالي للوحدات السكنية، ويبعُد حوالي 2.5 كم (3 نجوم)، مجمع أكواخ تكساس، ويبعُد حوالي 5 كم (3 نجوم). [1]

أهم أنشطة حديقة سما أبها

إطلالة لمدينة أبها

من أهم ما يميز حديقة سما أبها الإطلالة الواسعة التي تحتويها على مدينة أبها حيث يمكنك الاستمتاع في المناظر الخلابة للمدينة بسبب الموقع المميز للمنتزه والذي أضاف إلى الحديقة ميزة لا مثيل لها.

المشي

تعد حديقة سما أبها من أفضل الأماكن المخصصة للمشي بسبب وجود ممرات مجهزة ومرصوفة للمشي تحت أقواس الورود والاستمتاع بالنظر للطبيعة الخضراء الرائعة، كما تتوفر مواقف مخصصة للسيارات تستوعب حوالي 650 سيارة.

الجلسات العائلية

تحتوي الحديقة على أكثر من 128 جلسة عائلية مصممة بشكل جذاب بغاية الروعة وعلى مكان ذي علو مناسب، كما يوجد العديد من المطاعم والأكشاك التي تقدم الوجبات والمشروبات الساخنة والباردة للزوار، كما يمكنك ممارسة الشوي في الهواء الطلق حيث تتوفر أماكن المخصصة لذلك.

التمتع بالمسطحات الخضراء الواسعة والتقاط الصور

تتمتع الحديقة بالمسطحات الخضراء الواسعة والتي تمتد لحوالي 45 ألف متر، حيث زرع فيها ما يزيد عن 60 ألف شتلة من الورود والزهور، إلى جانب تقليم 230 شجرة وتهذيب 34 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء، لإعطاء منظر جميل وجذاب لتنفس الهواء الطلق والمنعش بعيداً عن التلوث وهناك الكثير من المناطق الخلابة لأخذ الصور التذكارية في تلك المسطحات الخضراء. [2]

مشاهدة الحيوانات المختلفة

حيث تخصص الحديقة زاوية مخصصة تحتوي على أقفاص تحتوي على مختلف أنواع الحيوانات مثل طيور النعام والإبل والماعز الجبلي بالإضافة إلى حيوانات اللاما والغزلان والببغاءات والعديد من الحيوانات الأخرى.

اللعب بأحجار الشطرنج الضخمة

توفر الحديقة رقعة شطرنج ذات مجسمات كبيرة لأحجار الشطرنج المختلفة للعب أو لالتقاط الصور بقربها، ويبلغ طول الحجر الواحد حوالي المتر والربع.

ركوب الدراجات

بإمكان الأطفال ومحبي ركوب الدراجات التنزه على الدراجات الهوائية بأمان داخل الحديقة، حيث تحتوي على المساحات الواسعة والطرقات الممهدة والممرات المرصوفة لذلك، والاستمتاع بالمناظر الخلابة التي توفرها الحديقة.

المقهى الخشبي

له شكل لطيف يشبه بتصميمه البيوت الريفية، ويتوفر أمامه بعض الكراسي الخشبية والطاولات الصغيرة لتمتزج جلساته مع الطبيعة الخلابة التي تحيط به، حيث يقدم مختلف أنواع المشروبات الباردة أو الساخنة. [1]

صيف أبها 2022 

تستضيف الحديقة جزءاً من احتفالية "صيف أبها 2022" والذي انطلقت فعالياته في 28 من يوليو الماضي، ويستمر حتى 24 من سبتمبر المقبل، وذلك تحت شعار "فوق الجبال" من خلال العديد من الفعاليات والخيارات والتجارب السياحية الممتعة، مقدماً لزواره تجربة فريدة من المتعة والفنون والخيال والمغامرة، حيث يشارك مجموعة من الطهاة العالميين والذين جاءوا ليستعرضوا إبداعاتهم الساحرة في حديقة "سما أبها"، إلى جانب "منطقة الكرنفال والمغامرات"، ذات الآفاق الابتكارية والتقليدية المتنوعة، و"منطقة الأطفال" التي تتيح لهم قضاء أوقات ممتعة بين اللعب والتعلم والترفيه، ومناطق التسوق والبيع بالتجزئة، لمنتجات المنطقة والصناعات المختلفة التي تشتهر بها.

حيث تفتح أبواب المهرجان كل يوم أمام الزوار من الرابعة مساءً وحتى الثانية عشر منتصف الليل، وتبلغ تكلفة تذكرة المشاركة باحتفالية صيف أبها خمسة وثلاثين ريال سعودي - تشمل كافة الضرائب - حيث تمكنك التذكرة من الدخول إلى المهرجان في سما أبها، علماً أن المواقف المجانية محدودة في سما أبها، لكن بالإمكان حجز مواقف مدفوعة بمجرد الوصول إلى الموقع مقابل 100 ريال سعودي. [3] [4]

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار