منتزه الحبلة أبها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 22 أغسطس 2022
منتزه الحبلة أبها

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من المناطق السياحية المختلفة، وذلك لتميزها بطبيعة خلابة ورائعة، من جبال ووديان وصحاري وشواطئ، حيث أصبحت تولي السياحة الداخلية اهتماماً كبيراً، ولا تقتصر السياحة داخل المملكة على السياحة الدينية فقط، ولكنها أيضا يتوافر بها العديد من المناطق الخلابة والمميزة أيضاً، والتي يتوافد عليها جميع السائحين من مختلف أنحاء العالم لزيارتها، حيث تتمتع بطبيعة صحراوية خلابة حيث الصخور والسهول والهضاب والجبال المتنوعة، بالإضافة إلى السواحل التي تطل على الخليج العربي، فهي تتمتع بمناخ حار على مدار العام، مما ساعد على تميز طبيعة المملكة العربية السعودية وتنوع بيئتها الطبيعة. [1]

منتزه الحبله

يُعد منتزه الحبلة أبها من أجمل وأروع وأشهر المنتزهات بالمملكة العربية السعودية، نظراً للطبيعة الخلابة التي تتميز بها أبها، فقد حباها الله بطبيعة جميلة وإطلالات أخاذة، يمتلئ المنتزه بالأماكن المنحدرة، كونه يقع بين الجبال ذات الارتفاع الشاهق، حيث بإمكانك الوصول إلى تلك الجبال بالتلفريك ومشاهدة المدينة من أعلى نقطة فيها، ويتخذ المنتزه شكلاً عمودياً فريداً، وبالإمكان الوصول إلى أعلى نقطة عن طريق السير بطريق المعبد، الذي يؤدي إلى منتزه الحبلة - أو كما يُطلق عليه “القرية المُعلقة” - ويحتوي المنتزه على شاليهات للإقامة ويتمتع بتصاميم داخلية جذابة، كما يضم المنتزه سوق تجارياً كبيراً، ومسجد، وعيادة طبية، ومركز خاص للأمن، والعديد من المطاعم، ويتيح المنتزه القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية، لذا فهو يعتبر أحد منتزهات أبها الجاذبة للسياحة، حيث يتوافد إليه الزوار من جميع الأرجاء.

سُمي المنتزه باسم قرية الحبلة والتي تقع بالقرب من المنتزه، حيث كانت تلك القرية سابقاً تعتمد على الحبال في نقل البضائع، بسبب وعورة تضاريسها، لكنها أصبحت الآن من القرى المتطورة التي يتوافر بها كافة الخدمات العامة والمرافق. [2]

مرافق المنتزه وأوقات العمل

  • مطاعم ومقاهي.
  • دورات المياه.
  • سوبر ماركت.
  • أماكن تأجير ألعاب للأطفال.
  • قرية التراث.
  • موقف سيارات مجانية.
  • يعمل المنتزه طوال أيام الأسبوع 24 ساعة. 

أنشطة منتزه الحبله

الاستمتاع بالأجواء البرية

يحتوي المنتزه على العديد من الأماكن التي تتيح قضاء أمتع الأوقات في التخييم والتمتع بالأجواء البرية، وترتيب جلسات الشواء والاستمتاع بالأجواء العائلية المميزة.

ألعاب الأطفال

هناك منطقة مخصصة للألعاب وتضم مجموعة من الألعاب الرائعة - يتوافر بها كل سبل الأمان - لكي يشعر الأطفال بكامل السعادة والمرح أثناء تواجدهم في المنتزه.

مشاهدة الأودية والشلالات

بإمكانك الاستمتاع برؤية شلالات الحبلة وسماع هدير الماء المنهمر على الصخور وبين المنحدرات، ما يعزز المتعة بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة، والتقاط أجمل الصور التذكارية لتلك المناظر الرائعة.

ركوب التوبوجان

لعشاق المغامرة يُمكنهم الاستمتاع بتجربة ركوب “التوبوجان”، ذات المسار الشيق والذي يتجول بين المرتفعات والمنخفضات الجبلية في المنتزه، ويدور بين أرجائه في جولة مليئة بالمتعة والإثارة والتشويق.

التجول والتنزه

عند التجول في ربوع هذا المنتزه تجد أن مقومات التميز والجمال قد اجتمعت معاً فيه، ويقع المنتزه على حافة قطعة صخرية كبيرة، تسمح أثناء الوقوف عليها بمشاهدة أطراف “تُهامة”، والقرية القديمة، وعربات التلفريك أثناء انتقالها من وإلى المحطة.

المطاعم

يحتوي المنتزه على العديد من المطاعم والمقاهي والمنتشرة في أرجاء المنتزه، والتي تقدم مجموعة من الأطعمة والمشروبات المختلفة مثل مطعم سوبر برجر، كما أن هناك مطاعم قريبة من المنتزه تقدم أطباق شعبية مثل مطعم الحبلة الشعبي والذي يبعد عن المنتزه ما يقارب 2.5 كيلو متر.

زيارة قرية التراث

يضم منتزه الحبله بداخله أجمل قرية تراثية تُعانق السحاب، حيث يوجد بها حديقة صغيرة للحيوانات، وكذلك متحف يعرض القطع التراثية التي تبرز تاريخ المنطقة، وأيضاً مسرح لإقامة الحفلات التراثية، وتبلغ قيمة تذكرة الدخول إلى قرية التراث حوالي 10 ريال سعودي للشخص، كما يوجد محلات لبيع الهدايا والتذكارات وأماكن للجلوس.

ركوب التلفريك

يقوم التلفريك بالتنقل بين الحبلة “العربات المعلقة” من أعلى القمة الموجود بها المحطة؛ وبين قرية الملك فيصل الموجودة في الأسفل، حيث يتم الحصول على تذكرة التلفريك وذلك بقيمة 40 ريال سعودي للكبار، و 30 ريال سعودي للأطفال، وذلك مُقابل رحلة تستغرق ما يقارب 7 دقائق ذهاباً وإياباً، من وإلى منتزه الحبله المميز. [3]

الفنادق القريبة للمنتزه

  • منتجع الحبلة السياحي (للعائلات فقط): وهو من أفضل الفنادق في ابها، حيث يبعد عن منتزه الحبلة مسافة 2.4 كم.
  • فندق وأجنحة ميلاف أبها: يعد من أحد أفضل الفنادق السعودية، حيث يبعد عن منتزه الحبلة مسافة 51.4 كم. [4]
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار