منع الفنانون المصريون الظهور بالبرامج دون أجر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 مارس 2022
منع الفنانون المصريون الظهور بالبرامج دون أجر

قررت نقابة المهن التمثيلية المصرية منع ظهور الفنانين المنتمين للنقابة في البرامج التلفزيونية التي تستضيفهم من دون أجر.

تفاصيل قرار النقابة بمنع النجوم الظهور دون أجر 

وقال نقيب الممثلين الدكتور أشرف زكي، في بيان صحفي تضمنن :"القرار يأتي بعد الأزمات التي وقع فيها الفنانون خلال الفترة الماضية مع مصلحة الضرائب".

وأشار زكي إلى أن «مصلحة الضرائب تطالب الفنانين بدفع مقابل مادي نظير ظهورهم في البرامج التلفزيونية، حتى لو لم يتقاضوا أموالاً من هذه البرامج، ولا تعترف بأي خطابات تأتي من القنوات تنفي تقاضينا للأموال».

وأضاف" «قرار منع ظهور أعضاء النقابة في الفضائيات من دون الحصول على مقابل مادي، يصب في مصلحة الممثلين، حتى لا يصطدموا مع ضرائب القيمة المضافة، بعدما تم فرض ضريبة عليهم من قبل الضرائب، نظير ظهورهم تلفزيونياً».

لافتاً إلى أن «القانون يشمل فرض الضريبة على الظهور الإعلامي، حتى إن لم يتقاض الفنان أي أجر نظير ظهوره».

أشرف زكي يوضح سبب قراره

وأوضح زكي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، مع خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة «القاهرة والناس»، ،أن هناك فارقاً بين البرامج الترفيهية التي نتقاضى فيها أموالاً، وبرامج الخدمة العامة، لافتاً إلى أنهم كفنانين توصلوا لنتائج ممتازة في ضريبة الدخل مع مصلحة الضرائب».
وذكر نقيب الممثلين أن «لجنة الموازنة بمجلس النواب، أوصت بتوقيع بروتوكول يضمن حقوق الطرفين»، مؤكداً أن «هناك ممارسات سلبية وتنمراً بالفن والفنانين الذين يتعرض بعضهم لمعاملة عنيفة وسيئة من بعض مأموري الضرائب». مضيفاً: «يقال للفنانين الذين ظهروا بالبرامج ولم يتقاضوا أجراً إنهم يقومون بتلميع أنفسهم فكيف لا يدفعون ضرائب».
وناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الأحد الماضي، طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن محسب، بشأن تضرر الفنانين من ضريبة القيمة المضافة، بحضور الدكتور أشرف زكي، نقيب الممثلين، والفنانين أشرف عبد الباقي، صبري فواز، ، بشرى، سميرة أحمد، لقاء سويدان، والمنتج صفوت غطاس، وممثلي نقابة المهن التمثيلية.
وقال النائب أيمن محسب، مقدم طلب الإحاطة، إن طبيعة عمل الفنان لا تخضع للقيمة المضافة، وهي مهنة وليست خدمة، ويجب إعفاء الفنانين من الضريبة، مشيراً إلى أن عمل الفنان موسمي ولا يمكن انتظام الضريبة.
وشهد الاجتماع نقاشاً حاداً بين الحكومة والفنانين خلال مناقشة طلب الإحاطة، وأكد النائب أيمن محسب أن طلب الإحاطة يخص شريحة تسعد المصريين وهم الثروة الحقيقية والقوة الناعمة لمصر، وقال إنه لا يوجد مبرر لفرض ضريبة القيمة المضافة على الفنانين لأن الفنان مقدم خدمة وليس متلقي للخدمة.
وخلال الاجتماع قال نقيب الممثلين: «تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الفنانين والممثلين حالة صارخة وعليها علامات استفهام، لأنها تطبق على المستفيد من الخدمة، ونحن مقدمو خدمة».
وأضاف خلال الاجتماع: «الفنانة القديرة سميرة أحمد، على سبيل المثال، التي قدمت الكثير وشاركت في تكوين وجدان المصريين مطلوب منها أن تقدم كل شهر إقراراً ضريبياً سواء عملت أو لا، بالإضافة للبحث عن محاسب تدفع تكلفته، ووقعنا بروتوكولاً منذ سنوات وكل مأموري الضرائب من ٢٠١٦ يرفضون التطبيق ويقولون إنهم لا يعرفون شيئاً عن البرتوكول بل يقومون بتحصيل غرامات وعمل قضايا تهرب ضريبي».
مؤكداً أنه تم التقدم بطلب لوزير المالية يتعلق بالمهن الحرة، وهناك تقدم في المحادثات ولكن جئنا نستنجد بمجلس النواب».
من جانبه، أكد سيد صقر، رئيس قطاع المناطق والمراكز الضريبية بوزارة المالية، أن عبء القيمة المضافة يقع على متلقي الخدمة، لذلك ألزمنا المنتجين بدفعها عن الفنانين، لأن المنتج متلقي الخدمة، ولكن عبء تقديم الإقرار على الفنان». وأوضح أن «أعضاء