نتالي طراد .. حقائبها قطعٌ فنية من وحي الطبيعة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 فبراير 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
نتالي طراد .. حقائبها قطعٌ فنية من وحي الطبيعة

كل ما يدور حولها يدفعها للتساؤل، لاكتشاف مواطن الجمال وأسرار التناغم، لتعيد صياغته بمنظورها الإبداعي على شكل حقائب واكسسوارات تجد فيها كل امرأة مستقلة واثقة من نفسها فرصة للتعبير عن شخصيتها.
نتالي طراد، مصممة لبنانية، تمتلك حساً فنياً عالياً وفلسفة خاصة في التصميم مستلهمة من وحي الطبيعة، اختارت مدينة دبي لتطلـق منهـا علامتهـا التجـارية
«Nathalie Trad» إلى العالم. «ليالينا» التقتها وأجرت معها هذا الحوار.

متى اكتشفت عشقك لعالم الأزياء والتصميم؟
منذ وقت ليس بقصير أصبح التصميم جزءاً لا يتجزأ من حياتي، وأشعر بأن مجموعتي الأولى هي انعكاس حقيقي لما تعرضت له من تأثيرات مختلفة والتي شكلت رؤيتي الإبداعية. وأنا أميل إلى تطوير التصاميم غير المتناظرة، والتي تشكّل اليوم أساساً لنمط الخط الذي أقوم بتصميمه. وذلك بعد حصولي على درجة البكالوريوس من معهد إسمود العالمي في باريس عام 2007، ومن ثم انتقالي إلى نيويورك في عام 2008، وهناك اطلعت على العديد من الكتب، حيث استوقفني كتاب للعالم  Seba Albertus للرسوم بعنوان Cabinet of Natural Curiosities، والذي يعد أفضل إنجاز في علم تاريخ الطبيعة في القرن 18، ويعرض الكتاب صوراً لمختلف الحشرات التي رسمها الفنانون. وعند رؤيتي لألوان تلك اللوحات على الحشرات المجفّفة في الكتاب أثارت فيّ حب الإبتكار والإبداع، وإلى الآن أتذكر مدى افتتاني بتلك الأشكال المعقّدة بالإضافة إلى الأنماط والألوان، ما سمح لي بإعادة تفسير ما رأيت وبهذا أطلقت أوّل مجموعة لي في عام 2013.

حدثينا عن علامة «Nathalie Trad» والفكرة من وراء تأسيسها؟
من أهم الأمور التي أحرص عليها المحافظة على روح التصميم، النابعة من فلسفة العلامة التجارية لـ  «Nathalie Trad»، والقائمة على الإبتكار وخلق قطع فريدة من نوعها. حيث تشكل بالنسبة لي  بداية أي تصميم جديد فرصة للتحرر من القيود الوظيفية، والتي قد تعيق تدفق الأفكار الإبداعية في مخيلتي. وبمجرد أن تترجم هذه الأفكار على الورق أبدأ بصياغتها على شكل حقائب تعكس روعة التصميم وفي نفس الوقت لاتغفل الهدف الأساسي من تصميمها كقطعة اكسسوار خفيفة وعملية ومريحة تلبي وتناسب احتياجات المرأة.

نتالي طراد .. حقائبها قطعٌ فنية من وحي الطبيعة

لماذا اخترت مدينة دبي لتطلقي منها علامة «Nathalie Trad» إلى العالم؟
دبي مدينة مزدهرة ونابضة بالحياة وتعد بوابة بين الشرق والغرب، وهي تعكس تماماً جوهر تصميم اكسسوارات وحقائب يد «Nathalie Trad»، وكل قطعة لدي تعتمد على جماليات الشرق والغرب، النابعة من تأثري بالاتجاهات المعاصرة والموروث الثقافي والمواد الطبيعية فيها. ومدينة دبي تجمع بين مختلف الثقافات والأجناس، لذا هي منصة مثالية لأطلق منها مجموعتي الأولى.

ما مصدر إلهامك؟
من البيئة المحيطة بي، ومن كل ما أشاهده في حياتي اليومية ورحلاتي، فأنا دائمة المراقبة والتدقيق والتفحص في كل ما يدور حولي، والسؤال عن ذلك باستمرار وإعادة تفسير ما أشاهده. وبدأت أتبع مقولة «شم بعينيك واسمع بأنفك وشاهد بأذنيك وتذوق بيديك». وعلى المستوى الشخصي أنا أنظر إلى الأشخاص المحيطين بي على أنهم مصدر إلهام من زوجي وأفراد عائلتي وأصدقائي وزملائي في العمل وحتى من نتعرف عليهم في لقاءاتنا العابرة. بما يتمتعون به من صفات كالطموح وصدق العاطفة ونكران الذات وأخلاقيات العمل والولاء والإبداع.

ما الخامات المفضلة لديك؟
أنجذب دائماً إلى الصّدف كمادة أساسية، والتي أحضرها من منطقة الشرق الأدنى، فهي كنز ومن المواد الرائعة، أحبّ دمجها مع مواد أخرى مثل الخشب، الحجر، الراتنج، النحاس والستانلس ستيل، بحيث أخلق تزاوجاً بين المواد غير المتوافقة في الحياة الطبيعية، لتتناغم بشكل جميل. بمعنى آخر أن آخذ الأشكال الكلاسيكية المتوفّرة في الوجود وفي بيئتنا الطبيعية، ثمّ أقوم بتحويلها جذريًا، عبر تفكيكها، وإعادة صياغتها بشكل إبداعي.

نتالي طراد .. حقائبها قطعٌ فنية من وحي الطبيعة

من المرأة التي تخطر ببالك عند التصميم؟
أنا أقدّر المرأة التي تتقن لغة الفن والتصميم، والتي تهتم بأن تضيف إلى خزانتها وما تملكه من أزياء قطع مميزة أكثر من اهتمامها بتتبع الموضة، لذا تخطر ببالي المرأة القوية المستقلة الواثقة من نفسها والتي تحب أن تعكس شخصيتها من خلال أزيائها، ولديها عين ناقدة وتبحث عن القطع الفريدة من نوعها والمثيرة والتي تحمل في نفس الوقت لمسة عصرية.

من ترغبين رؤيتها تحمل حقائبك؟
أمل علم الدين وميشيل أوباما.

هنالك الكثير من المصممين الشباب والمبدعين في مجال الأزياء، فما الذي يميز تصاميمك؟
برأيي أن الحقائب التي أصممها وبالتحديد «الكلاتس» Clutch منها، هي عبارة عن قطع فنية ومنحوتات يمكن ارتداؤها، وهذه الطريقة في التفكير عند التصميم تضمن لحقائبي وأعمالي التميز عن غيرها.

نتالي طراد .. حقائبها قطعٌ فنية من وحي الطبيعة

كيف تصفين شعورك بالفوز بجائزة المصممة المبدعة في حفل جوائز المرأة العربية في الإمارات 2014؟
مجرد الترشح لهذه الجائزة هو شرف بالنسبة لي، والفوز بها هو الشرف العظيم، وهي شهادة على العمل الجاد ودليل على أن ما أقوم به وما أصممه من أعمال يحمل قيمة تستحق التقدير، وهذه الجائزة مصدر إلهام للمضي قدماً نحو الاكتشاف وتطوير الذات والحرفة والموهبة التي أمتلكها.

أين تجدين علامة  «Nathalie Trad» بعد 10 سنوات من الآن؟
أتمنى أن أكمل ما بدأته، وأطمح إلى توسيع نطاق عملي إقليمياً وعالمياً، وأن أبقى وفية لروح علامة  «Nathalie Trad» ولا أساوم أبداً على فلسفتي في التصميم، وأن أسعى دائماً إلى تقديم أفكار مميزة ومبتكرة.

www.nathalietrad.com
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار